الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 771- هل عدد ذكور اللاويين من شهر فصاعدًا 22 ألف (عد 3: 39) أم 22300 (بني جرشون 7500 (عد 3: 22)، وبني قهات 8600 (عد 3: 28)، وبني مراري 6200 (عد 3: 34) فهل يجمع الله خطأ؟(1) ومادام عدد اللاويين 22300 وهو أكثر من عدد بني إسرائيل (22273) فلماذا يطالب الله فدية 273؟(2)

 

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- ذكر سفر العدد العدد الإجمالي للاويين 22000 بدلًا من 22300 من قبيل التقريب، وهذا أمر متعارف عليه في الكتاب المقدَّس.

 

2- إن أبكار اللاويين كان عددهم 300 وهؤلاء الأبكار أصلًا ملكًا لله (مقابل أبكار المصريين الذين هلكوا) فيمكن تكريس 22000 فقط من اللاويين بدلًا من أبكار الأسباط الاثني عشر، ولذلك قال " جميع المعدودين من اللاويين.. إثنان وعشرون ألفًا" (عد 3: 39) وأغفل الثلثمائة الباقين، لأنه كيف يمكن تخصيصهم لله بدلًا من أبكار بني إسرائيل وهم مخصصون فعلًا لله بحكم بكوريتهم؟!

 

3- يقول الأرشيدياكون نجيب جرجس " أن الناسخ ربما نقل عن إحدى النسخ المنسوخة عن بني قهات أنهم 8600 بدلًا من 8300 نظرًا للتشابه الكبير بين كلمة (شيش) التي معناها ستة، وكلمة (شلش) التي معناها ثلاثة، حيث أن الاختلاف بينهما في الحرف الأوسط فقط، ومن المعروف أن الأرقام في العبرية كانت تكتب بالكلمات"(3).

ويقول أ. أ. مكراي " ومن الصعب حفظ الأعداد بدقة في السجلات القديمة التي كان يلزم أن تُنسخ، ويعاد نساختها، وربما استُعملت بعض أنواع من الاختصارات في مناسبات كثيرة، وأسئ فهمها في بعض الأحيان. وإنما نلاحظ حقيقة أن عدد الأرقام التي استُخدمت في الكتاب المقدَّس، وأثارت صعوبة في بعض الأحيان هي قليلة نسبيًا"(4).

ويقول الدكتور القس منيس عبد النور " أن النُساخ الأولين قد تعبوا كثيرًا وكانوا ذوي ضمائر صالحة، ولكن كان يوجد تشابه بين الحروف في كل لغة هكذا الحال أيضًا في اللغتين العبرية واليونانية، مما يجعل النسخ عرضة لكتابة حرف بدلًا من حرف آخر.

هذا أمر مهم جدًا فيما يختص بالأرقام، لأن اللغتين العبرانية واليونانية القديمتين لم يكن بهما الأرقام العربية. فكان العبرانيون يستخدمون الحروف الهجائية بدل الأرقام. وبعض هذه الحروف متشابهة الشكل وكثيرًا مما يقال له " تناقض " يرجع سببه إلى عدم دقة غير مقصودة من الناسخ.

فمثلًا حرف الدال والراء في العبرانية متشابهان على التشابه. والباحث المخلص يجد أن غلطات كهذه يرجع سببها إلى النسخ، ولا تؤثر البتة على نص الكتاب وتعليمه. ويمكن النظر إليها كما يُنظر إلى ما يقع من الغلطات الكثيرة في وقتنا الحاضر أثناء طبع الكتب المختلفة. ومهما كثر عدد الغلطات المطبعية في أي كتاب فهذا لا يغير نصَّه ومدلوله. وعلاوة على هذا لا يلقي أحد مسئولية خطأ كهذا على مؤلف الكتاب"(5).

 

4- الاختلاف في عدد اللاويين من بني قهات هنا واضح ومعلوم، ويعلمه كل الدارسين من اليهود والمسيحيين، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. ولكن بسبب الأمانة الكاملة لهؤلاء اليهود وأولئك المسيحيين تجاه كتابهم، لم يجرؤ أحد منهم أن يعيد الرقم 8600 إلى أصله 83000 فمثل هذه الاختلافات هي في الحقيقة شهادة تضاف لسلامة الكتاب المقدَّس من التحريف، وليست دليلًا قط على تحريفه.

 

5- بما أن النص يدور حول فداء الـ273 الذي يمثلون الفارق بين أبكار أسباط بني إسرائيل (22273) وبين عدد سبط لاوي (22000) الذي كرسوا حياتهم لخدمة الرب، فهذا تأكيد واضح على أن عدد اللاويين المجمل 22000 وليس 22300، وبالتالي فإن الاختلاف واقع في عدد بني قهات، وأن عددهم 8300 بدلًا من 8600، وسواء كان عددهم هذا أو ذاك فإن هذا لا يمكن أن يؤثر على أصغر عقيدة في الكتاب المقدَّس.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز جـ 1 س341.

(2) البهريز جـ1 س342.

(3) تفسير الكتاب المقدَّس - سفر العدد ص 55.

(4) مركز المطبوعات المسيحية - تفسير الكتاب المقدَّس ص 339، 340.

(5) شبهات وهمية حول الكتاب المقدَّس ص 13.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/771.html