الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 742- هل مكان الذبح قاصر على باب خيمة الاجتماع (لا 17: 3، 4) أم أنه متاح في أي مكان (تث 12: 15، 20: 22)؟

 

ج: 1- هناك نوعان من الذبائح:

أولًا: الذبائح التي تقدم لله: فقد كان الآباء الأولون مثل نوح وأيوب والآباء البطاركة يقدمون الذبائح لله أينما حلُّوا، وكان يعتبر رب الأسرة هو الكاهن الذي يُقدم هذه الذبائح، وبعد إقامة خيمة الاجتماع صارت هذه الذبائح تقدم فقط أمام باب خيمة الاجتماع، وهذا واضح تمامًا في سفري اللاويين والتثنية، فجاء فيهما:

أ - " كل إنسان من بين إسرائيل يذبح بقرًا أو غنمًا أو معزى في المحلة أو يذبح خارج المحلة. وإلى باب خيمة الاجتماع لا يأتي به ليقرب قربانًا للرب أمام مسكن الرب يُحسب على ذلك الإنسان دم. قد سفك دمًا فيُقطع ذلك الإنسان من شعبه. لكي يأتي بنو إسرائيل بذبائحهم.. ويقدموا للرب إلى باب خيمة الاجتماع إلى الكاهن ويذبحوها.. ويرش الكاهن الدم على مذبح الرب.. ويوقد الشحم لرائحة سرور للرب" (لا 17: 3 - 6).

ب - " أحترز من أن تُصعد محرقاتك في كل مكان تراه. بل في المكان الذي يختاره الرب في أحد أسباطك. هناك تصعد محرقاتك وهناك تعمل كل ما أنا أوصيك به" (تث 12: 13، 14).

جـ- وهذا ينطبق أيضًا على العشور والنذور " لا يحل لك أن تأكل في أبوابك عُشر حنطتك وخمرك وزيتك ولا أبكار بقرك وغنمك ولا شيئًا من نذورك التي تنذر ونوافلك ورفائع يدك. بل أمام الرب إلهك تأكلها في المكان الذي يختاره الرب إلهك" (تث 12: 17، 18).

ثانيًا: الذبائح التي تذبح للأكل وليس للتقدمات: وهذه تذبح في أي مكان، وهي ما أشار إليها الكتاب المقدَّس في عدة مواضع مثل:

أ - " ولكن في كل ما تشتهي نفسك تذبح وتأكل لحمًا في جميع أبوابك حسب بركة الرب إلهك التي أعطاك" (تث 12: 15).

ب - " إذا وسع الرب إلهك تخومك كما كلمك وقلت آكل لحمًا. لأن نفسي تشتهي أن تأكل لحمًا.. إذا كان المكان الذي يختاره الرب إلهك ليضع اسمه فيه بعيدًا عنك فاذبح من بقرك وغنمك التي أعطاك الرب كما أوصيتك وكل في أبوابك من كل ما اشتهت نفسك" (تث 12: 20، 21).

 

2- يقول الأستاذ رأفت شوقي " أ- أن المقصود بما جاء في (لا 17: 3، 4) هي الحيوانات التي كانوا يذبحونها سواء كان المقصود من ذلك تقديمها ذبائح أو مجرد الأكل العادي. ويعلل ذلك بأن هذه الشريعة كانت خاصة بالمدة التي قضوها متجولين في البرية فقط، لأن الخيمة كانت في وسطهم، وكانت خيامهم قريبة منها ومحيطة بها ومن السهل عليهم أن يأتوا بحيواناتهم ليذبحوها عند الخيمة ليكون كل حيوان يُذبح بمثابة ذبيحة للرب، والقصد من ذلك ألا يتعرضوا للذبح للأوثان كما كانت تفعل الأمم، ويرى علماء الكتاب في ذلك أن الشعب في تجوله في البرية كان لا يذبح الحيوانات كثيرًا للأكل، مثله مثل القبائل الرُحَّل.

ب- بعد وصولهم إلى أرض كنعان وتقسيم الأراضي على الأسباط حيث صار لكل سبط مدنه وأرضه، وكان بيت الرب بعيدًا عن الكثير من الأسباط فقد أمرهم الرب أن يأتوا بذبائحهم وتقدماتهم وباكوراتهم إلى بيت الرب كما جاء في (تث 12: 11 - 19، 26 - 27) وأمرهم أن يحضروا إلى بيت الرب ليمثلوا أمامه ثلاث مرات في السنة في عيد الفصح وعيد الخمسين وعيد المظال (خر 23: 14 - 17) أما الحيوانات التي كانوا يذبحونها للأكل فقد صرَّح لهم بأن يذبحوها في مدنهم وعند بيوتهم.. (تث 12: 20 - 22).

جـ- إذًا هذه الذبائح المذكورة في (تث 12) خاصة بالذبائح التي تُذبح لمجرد الأكل العادي وليس للعبادة"(1).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) دراسات علمية في سفر اللاويين ص 52، 53.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/742.html