الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

671- هل الوصايا العشر حُشرت في النص دون أن تكون في متن النص؟

 

يقول الأب سهيل قاشا " يظهر أن الذين كتبوا سفر الخروج، لم يتردَّدوا في تحريف متنه. فقد جاءت الآية 18 من أول آيات الإصحاح الثاني والعشرين تمامًا، بعد الآية 25 من الإصحاح التاسع عشر، وأُقحم ما بين ذلك الوصايا العشر، وعلاوة على هذا فالكلمات العشر المذكورة، لو كانت من أصل كتاب الخروج، لما كان من ضرورة للإصحاح الثالث والعشرين من آيته الأولى حتى الآية الثالثة والعشرين، التي هي تكرار للإصحاح العشرين. وأما ما يتعلق بالوصايا العشر فإن العلماء لهم أبحاث عديدة عن تاريخها وأصلها، وهم يدَّعون أنها مدسوسة في الإصحاح العشرين.. ولهذا يجب الإقرار بأن الوصايا المذكورة هي متأخرة عن السفر المشار إليه.. ونظرًا لما تقدم يجب حذف الوصايا لعشر"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- هل الأب سهيل قاشا ينقل آراء بعض النُقَّاد أم أن هذا رأيه الخاص؟ فهذا الأمر غير واضح، فقد تجده يقول " وهم يدَّعون".. فإن كان هذا رأي النقاد، فلماذا لم يرد عليه؟ وإن كان هذا رأيه الخاص فهو رأي مرفوض لأسباب عديدة.

 

2- الذي كتب سفر الخروج وبقية التوراة هو موسى النبي، وليس عدة أشخاص، وقد خضنا غمار هذا الموضوع من خلال ردنا على نظرية المصادر(2) إذًا عبارة "الذين كتبوا" هي عبارة خاطئة لا محل لها من الإعراب.

 

3- يقول الأب سهيل قاشا " الذين كتبوا سفر الخروج لم يترددوا في تحريف متنه " فكيف يتأتي للكتَّاب الذين كتبوا أصل النص (مع أن كاتب التوراة هو واحد) أن يحرّفوه؟! هل كتبوه وبعد ذلك حرَّفوه، أم أنهم كتبوه وجاء بعدهم من حرَّفه؟ أليس من المفروض أن يكون المُحرّف غير الكاتب الأصلي، وقصد هذا غير قصد ذاك، فكيف يجمعهما الأب سهيل قاشا في واحد؟!

 

4- يدعي الناقد أن الآية " لا تدع ساحرة تعيش" (خر 22: 18) كانت في الترتيب بعد الآية " فانحدر موسى إلى الشعب وقال لهم" (خر 19: 25) ثم جاء البعض وحشر الوصايا العشر، بل حشر الإصحاح العشرين بالكامل والإصحاح الواحد والعشرين بالكامل والإصحاح الثاني والعشرين حتى الآية 170. ولم يذكر الناقد الحجة أو السند الذي اعتمد عليه في قوله هذا؟ هل هذا مجرد رأي شخصي؟! وإن لم يكن هذا يمثل رأيه الشخصي، فلماذا لم يورد من أقوال الآباء الأولين وعلماء الكتاب ما يؤيد قوله هذا؟!

 

5- يدعي الناقد أن الوصايا العشر لو كانت من أصل سفر الخروج فما كان هناك ضرورة للإصحاح الثالث والعشرين من الآية الأولى وحتى الآية الثالثة والعشرين، التي هي تكرار للإصحاح العشرين، وهذا القول جانبه الصواب، لأن الإصحاح العشرين شمل الأمور الآتية:

أ - الوصايا العشر (خر 20: 1 - 17).

ب- ارتجاف الشعب من الرعود والبروق، ووقوفهم بعيدًا واقتراب موسى (خر 20: 18 - 21).

جـ- النهي عن صنع الأصنام (خر 20: 22).

د - صفات المذبح (خر 20: 24 - 26).

بينما شمل الإصحاح الثالث والعشرين الأمور الآتية:

أ - شرائع من جهة الخبر الكاذب وشاهد الظلم (خر 23: 1، 2).

ب - الحض على العدل وعدم المحاباة (خر 23: 3).

جـ- الإحسان إلى العدو برد ثوره أو حماره الشارد، وإنقاذه من الخطر (خر 23: 4، 5).

د - الحفاظ على حق الفقير، والبعد عن الكذب، والحذر من قتل البريء، والبعد عن الرشوة (خر 23: 6 - 8).

هـ- الحفاظ على مشاعر الغرباء (خر 23: 9).

و - راحة الأرض والحيوان في السنة السابعة (خر 23: 10 - 12).

ز - عدم ذكر أسماء آلهة أخرى (خر 23: 13).

ح - الأعياد الثلاثة والتقدمات (خر 23: 14 - 19).

ط - التحذير من مخالفة الملاك الحافظ (خر 23: 2- - 23).

فواضح جدًا أن ما ورد في (خر 23: 1 - 23) يختلف في معظمه عما ورد في الإصحاح العشرين من ذات السفر.

 

6- يرى الناقد أنه كان من المفروض حذف الوصايا العشر، بينما تعبر الوصايا العشر عن الدستور الإلهي، فكل ما جاء من شرائع في العهد القديم ينبثق من روح هذا الدستور.. فلمصلحة من يطلب الناقد بحذف الدستور الإلهي؟!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة البابلية ص 178.

(2) راجع مدارس النقد جـ1 إجابة س 10 إلى س 39 ص 79 - 226.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/671.html