الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 608- هل كان موسى عرافًا مثل عرافو مصر؟ وهل عصاه كانت علامة للسحر أو كانت رمزًا لثعبان الفراعنة؟ ومن أين أتى بولس الرسول باسميّ "ينيس ويمبريس" مع أنهما لم يذكرا في سفر الخروج؟

 

ويقول الأستاذ محمد قاسم " ويعتقد بنو إسرائيل بأن الله تعالى قد أطلع موسى على " اسم الله الأعظم " المكوَّن من أثنين وأربعين حرفًا. وبه شق البحر وعمل المعجزات، فهو بذلك كان عرافًا مثل السحرة المصريين وإن كان أعظم منهم وأعلم، وأن عيسى قد تعلم هذا الاسم من حيطان بيت المقدس وبه أيضًا عمل المعجزات"(1)(2).

ويقول الأستاذ ناجح المعموري أن عصا موسى السحرية التي فجرت الماء من الصخرة تعتبر امتداد للسحر المصري الذي أتقنه موسى النبي عندما كان في قصر فرعون(3).

ويقول برستيد " أن موسى كان يتمسك ببعض الذكريات عن التماثيل الدينية المصرية. فقد كان هو نفسه يحمل عصا سحرية عظيمة، لا شك في أنها كانت صورة ثعبان، تسكن فيها قوة يهوه"(4).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- تهذب موسى بكل حكمة المصريين لكنه لم يكن عرَّافًا ولا ساحرًا، ولم يمارس السحر طوال حياته، بل هو الذي دوَّن العبارة الإلهية القوية " لا تدع ساحرة تعيش" (خر 22: 18) فكيف يحكم على السحرة بالإعدام بينما هو يستخدم السحر؟!

 

St-Takla.org Image: Moses' Staff Becomes a Snake - Aaron's Rod Changed to a Serpent (Exodus 7:10) - Jannes and Jambres - from "The Book of Books in Pictures", Julius Schnorr von Carolsfeld, Verlag von Georg Wigand, Liepzig: 1908 صورة في موقع الأنبا تكلا: عصا موسى تتحول إلى أفعى (ثعبان) - السحرة العرافان ينيس ويمبريس - من كتاب "كتاب الكتب بالصور"، جوليوس شنور فون كارولسفيلد، فيرلاج فون جورج ويجاند، ليبزيج، 1908

St-Takla.org Image: Moses' Staff Becomes a Snake - Aaron's Rod Changed to a Serpent (Exodus 7:10) - Jannes and Jambres - from "The Book of Books in Pictures", Julius Schnorr von Carolsfeld, Verlag von Georg Wigand, Liepzig: 1908

صورة في موقع الأنبا تكلا: عصا موسى تتحول إلى أفعى (ثعبان) - السحرة العرافان ينيس ويمبريس - من كتاب "كتاب الكتب بالصور"، جوليوس شنور فون كارولسفيلد، فيرلاج فون جورج ويجاند، ليبزيج، 1908

2- من أين جاء النُقَّاد بعبارة "اسم الله الأعظم" وأن موسى قد أطلع عليه؟ وهل هذا الاسم العظيم كان مخفيًا عن موسى النبي وكليم الله ورئيس الأنبياء؟! وهل يستخدم اسم الله الأعظم كوسيلة للسحر الشيطاني وكأن الله يُخضع نفسه للشيطان؟! وما معنى أن اسم الله الأعظم مكوَّن من 42 حرفًا؟! هل هذا اسم ذو 42 حرفًا وبالتالي فهو غير معروف لدى أي إنسان؟ أم أنه يمثل عبارة تعبر عن اسم الله الأعظم؟ وما هي هذه العبارة..؟ ألا يراجع هؤلاء النُقَّاد أنفسهم فيما يدَّعون على موسى وعيسى متهمين كل منهما بأنه عراف وساحر..؟! أليس قولهم هذا ضد عقيدتهم التي تبجل كل من موسى وعيسى وتنادي بأن موسى كليم الله وعيسى كلمة الله؟!

 

3- بينما طرح الأستاذ محمد قاسم اعتقاد العبرانيين بأن موسى عرَّاف، عاد في موضع آخر بكتابه يدافع عن موسى النبي قائلًا " لا يجب أن ننسى أن موسى كان نبيًا ويتلقى الوحي من الله ولم يتخذ قراراته من نفسه. وأن إخضاع الأحداث الدينية للتفسير المادي البحت قد جعل الكثيرون من المؤرخين ينفون ما حدث من معجزات موسى ويعتبرونها من مبالغات القصص الشعبية المتواترة، وهذا لا يجوز"(5).

 

4- لو حمل موسى عصا سحرية تحوَّلت إلى ثعبان، وهكذا فعل السحرة، فالجميع سواسية، ليس ما يميز عصا موسى عن عصى السحرة، فلماذا تجرأت عصا موسى وابتلعت عصى السحرة جميعًا؟!!

 

5- قال بولس الرسول عن أصحاب الضلالات " وكما قاوم ينيس ويمبريس موسى كذلك هؤلاء أيضًا يقاومون الحق" (1 تي 3: 8) وفعلًا لم يرد اسم هذين الساحرين في أي سفر بالعهد القديم، ولكن التقليد الشفاهي المتداول من السلف للخلف هو الذي حفظ لنا هذين الأسمين، ولعلهما كانا أشهر ساحرين من سحرة فرعون.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) أنظر السمو آل بن يحيى المغربي - إقحام اليهود - الرياض 1986 ص 103، 104، وأيضًا م ص. سيجال -حول تاريخ الأنبياء عند بني إسرائيل- منشورات جامعة بيروت العربية ص 12.

(2) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 134.

(3) راجع التوراة السياسي السلطة اليهودية ص 211 - 213.

(4) فجر الضمير ص 379.

(5) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 182.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/608.html