الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 605- هل جاءت الضربات جزافًا للانتقام من فرعون وشعبه؟

 

ج: للإجابة على هذا التساؤل دعونا نُصنّف الضربات التسع الأولى إلى ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى المجموعة الثانية المجموعة الثالثة

1- الدم (خر 7: 14-25)         4- الذباب (خر 8:20-32)         7- البَرَد (خر 9: 13-35)

2- الضفادع (خر 8: 1-15)         5- المواشي (خر 9: 1-7)         8- الجراد (خر 10: 1-20)

3- البعوض (خر 8: 16-19)         6- الدمامل (خر 9: 8-12)         9-الظلام (خر10: 21-23)

 

ودعونا نشير للملاحظات التالية لندرك أنه من المستحيل أن تكون هذه الضربات أتت جزافًا:

1- في الضربة الأولى من كل مجموعة (1- الدم 4- الذباب 7- البَرَد) نلاحظ التقاء موسى بفرعون صباحًا وهو خارج إلى النهر، وتكررت عبارات تفيد نفس المعنى، فقبل ضربة الدم أوصى الله موسى قائلًا " أذهب إلى فرعون في الصباح. إنه يخرج إلى الماء.. وتقول له الرب إله العبرانيين أرسلني إليك قائلًا أطلق شعبي ليعبدوني في البرية" (خر 7: 15، 16) وقبل ضربة الذباب أوصى الرب موسى قائلًا " بكر في الصباح وقف أمام فرعون. إنه يخرج إلى الماء. وقل له هكذا يقول الرب أطلق شعبي ليعبدوني" (خر 8: 20) وقبل ضربة البَرَد قال الرب لموسى " بكر في الصباح وقف أمام فرعون وقل له هكذا يقول الرب إله العبرانيين أطلق شعبي ليعبدوني" (خر 9: 13).

St-Takla.org           Image: The Egyptian Eye of Horus صورة: عين الإله حورس المصري

St-Takla.org Image: Funerary mask of Wenudjebauendjed, Twenty-first Dynasty, reign of Psusennes I, 1039-991 BC, gold, The Egyptian Museum, Cairo

صورة في موقع الأنبا تكلا: وجه القناع الجنائزي لـ وينودجيباوإندجيد، الأسرة 21، حكم بوسنس الأول، 1039-991 ق.م. بالمتحف المصري بالقاهرة، مصر

 

2- في الضربة الثانية من كل مجموعة (2- الضفادع 5- المواشي 8- الجراد) التقى موسى بفرعون في قصره، وتكررت عبارات بعينها " قال الرب لموسى أدخل إلى فرعون وقل له: هكذا يقول الرب إله العبرانيين أطلق شعبي ليعبدوني" (خر 8: 1، 9: 1، 10: 1).

 

3- في الضربة الثالثة من كل مجموعة (3- البعوض 6- الدمامل 9- الظلام) لم يلتقي موسى بفرعون قبل وقوع الضربة، بل جاءت هذه الضربات بدون سابق إنذار (خر 8: 16، 9: 8، 10: 21).

 

4- لأن موسى أعتذر عن التعامل مع فرعون في البداية لذلك جاءت الضربات الثلاث الأولى بقول الرب لموسى " قل لهرون" (خر 7: 19، 8: 5، 8: 16) أما الضربات الرابعة وحتى التاسعة باستثناء الضربة السادسة، فقد صدرت الأوامر الإلهيَّة بشأنها لموسى النبي بمفرده (خر 8: 2، 9: 1، 9: 13، 10: 1، 10: 21) وفي الضربة السادسة صدرت الأوامر الإلهيَّة لكل من موسى وهرون (خر 9: 8).

 

5- أن هناك تدرجًا في الضربات،  لعل فرعون يرجع عن قساوة قلبه، فالضربات جاءت كنوع من التأديب، وأيضًا جاءت تحمل الرحمة، فعقب كل ضربة كان هناك فرصة للتوبة. بل أن بعض الضربات سبقها إنذار للمصريين مثل ضربة البَرَد، فلو كانت هذه الضربات قد أتت جزافًا لخلت من التدرج والإنذار.

 

6- من الضربة الثالثة أعلن العرافون والسحرة فلسهم وحتى النهاية، معترفين بقوة إله إسرائيل قائلين " هذا أصبع الله" (خر 8: 19) بل أنه بعد الضربة الثالثة اختفى العرافون من مسرح الأحداث.

 

7- عمت المجموعة الأولى من الضربات (الدم - الضفادع - والبعوض) كل أرض مصر، بينما في المجموعتين الثانية والثالثة من الضربات كان هناك تمييزًا بين أرض جاسان وبقية أرض مصر.

 

8- ألتمس فرعون من موسى الصلاة من أجله ليرفع الله ضربات الضفادع، والذباب، والبَرَد، والجراد، والظلام، وكان هناك تدرجًا في الالتماس:

في ضربة الضفادع قال فرعون " صليا إلى الرب ليرفع الضفادع عني وعن شعبي فأطلق الشعب ليذبحوا للرب" (خر 8: 8).

وفي ضربة الذباب " فقال فرعون أنا أطلقكم لتذبحوا للرب إلهكم في البرية.. صليا لأجلي" (خر 8: 28).

وفي ضربة البَرَد " أرسل فرعون ودعا موسى وهرون وقال لهما أخطأت هذه المرة. الرب هو البار وأنا وشعبي الأشرار. صليا إلى الرب" (خر 9: 27، 28).

وفي ضربة الجراد " فدعى فرعون موسى وهرون مسرعًا وقال أخطأت إلى الرب إلهكما وإليكما. والآن أصفحا عن خطيتي هذه المرة فقط. صليا إلى الرب ليرفع عني هذا الموت فقط" (خر 10: 16، 17).

وفي ضربة الظلام قال فرعون " أذهبوا أعبدوا الرب" (خر 10: 24).

فمن كل ما سبق ندرك أن الضربات لم تأتي جزافًا ولا مصادفةً، بل كانت بترتيب إلهي عجيب.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/605.html