الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 580- كيف يختار الله موسى القاتل (خر 2: 12) ليأتمنه على النبوءة ويوحي له بكتابة التوراة؟

 

ج: 1- سبق الإجابة على هذا التساؤل(1).

St-Takla.org Image: Amos talks to Israel (Amos 3:1-8) صورة في موقع الأنبا تكلا: عاموس يكلم إسرائيل (عاموس 3: 1-8)

St-Takla.org Image: Amos talks to Israel (Amos 3:1-8)

صورة في موقع الأنبا تكلا: عاموس يكلم إسرائيل (عاموس 3: 1-8)

 

2- أي إنسان بلا خطية؟! - لو انتظر الله ليجد إنسانًا كاملًا صالحًا بارًا بلا خطية ليأتمنه على الرسالة الإلهية، فإنه لن يجد مثل هذا الإنسان قط، ولو وُجِد مثل هذا الإنسان فما كان هناك داعٍ للتجسد، فليس مولود امرأة بلا خطية إلاَّ السيد المسيح له المجد، أما النبي فإنه معصوم من الخطأ فقط في وقت كتابته للأسفار المقدَّسة، حيث يصاحبه الروح القدس من أول حرف يكتبه إلى آخر حرف، يرشده وينير بصيرته ويعصمه من أدنى خطأ ممكن، والنبي في حياته الشخصية مُعرَّض للخطأ والسقوط.

 

3- افترى الرجل المصري على الرجل العبراني الذي ليس له من ينصفه، حتى لو لجأ للقضاء فإن القضاء لن ينصفه، فتدخل موسى من قبل إحقاق الحق، ولم يكن لموسى عداء شخصي مع هذا المصري، ولكن إذ رأى مدى ظلمه وافتراءه على العبراني لم يتمالك نفسه، واشتبك مع الرجل المصري وفتك به، وجاء القتل هنا وليد اللحظة وليس بسبق الإصرار والترصد.

 

4- لقد ظن موسى أنه بهذه الوسيلة يستطيع أن ينصف بني جلدته المقهورين " وظن أن أخوته يفهمون أن الله على يده يعطيهم نجاة. أما هم فلم يفهموا" (أع 7: 25).. لقد أعتمد موسى على قوته الذاتية في خلاص شعبه ففشل، فلا غنى عن يد الله الرفيعة في الخلاص.

 

5- أقول لأخوتي من النُقَّاد المسلمين: لماذا تعترضون على ما جاء في القرآن ذاته؟ اقرأوا قصة موسى كما جاءت في عدة مواضع بالقرآن فمنها ما جاء في سورة القصص إذ ذكر قتل فرعون للذكور من أطفال العبرانيين (القصص 4) وولادة موسى وإلقاء أمه له في اليم ومراقبة أخته له، وعثور امرأة فرعون (في التوراة ابنة فرعون) عليه وإرشاد أخته لمرضعة له هي أمه (القصص 7 - 13) وقتل موسى للمصري وزيوع الخبر وخوف موسى وهروبه إلى مدين (مديان) (القصص 15 - 22) ولقاءه ببنات (يثرون) وسقى الماء لقطيعهن، ودعوة (يثرون) له وزواجه بابنته (القصص 23 - 27) ورؤية موسى للشجرة المشتعلة وكلام الله معه، وإعطاءه معجزتي العصا التي تتحوَّل إلى حيَّة واليد البرصاء ومحاولة موسى الاستعفاء من الرسالة ووعد الله له بأن هرون سيعضده (القصص 29 - 35) ولقاء موسى بفرعون والخروج وغرق فرعون (القصص 36 - 40).. إلخ وجاء في سورة الشعراء ذكر موسى لحادثة قتل المصري فقال له الله " وفعلت فعلتك التي فعلتَ وأنت من الكافرين. قال فعلتها إذًا وأنا من الضالين. ففررت منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكمًا وجعلني من المرسلين" (الشعراء 19 - 21) وذكر قصة لقاء موسى مع سحرة مصر وكيف أن عصاه ابتلعت عصيهم " فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون" (الشعراء 45) وشق البحر الأحمر " فأوحينا إلى موسى أن أضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرقٍ كالطود العظيم.. وأزلفنا ثم الآخرين. وأنجينا موسى ومن معه أجمعين. ثم أغرقنا الآخرين" (الشعراء 63 - 66).. إلخ.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) فيرجى الرجوع إلى مدارس النقد جـ 5 إجابة السؤال رقم 434.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/580.html