الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 579- هل كان عمر موسى عند هروبه من مصر 40 أم 60 سنة؟

 

يقول الأستاذ محمد قاسم " عند الخروج من مصر كان عمر موسى 80 سنة وعمر يشوع بن نون 30 سنة وكان يشوع خادم موسى منذ حداثته (عد 11: 28) أي وعمره حوالي 10 سنوات، فيكون قد ذهب مع موسى إلى مديان وعمر موسى 60 سنة، وليس 40 كما ورد في (أع 7: 23)"(1)(2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- السؤال مُبهم وغير واضح، مما يظهر أن الناقل نقل السؤال دون أن يدرك معناه ولا مغزاه، وهذه عادة معظم النُقَّاد غير المسيحيين إذ ينقلون انتقادات أصحاب مدرسة النقد الأعلى، فهم ليسوا أصحاب فكر ولكنهم مجرد ناقلين للفكر النقدي للكتاب المقدَّس. فمادام الموضوع يعد تشكيكًا في الكتاب المقدَّس، فلابد من إيراده سواء كان مفهومًا أو غير مفهوم، ولذلك تجدني مضطرًا إلى شرح السؤال أولًا، ثم الإجابة عليه ولعل السؤال أفترض الآتي:

أ - أن عمر موسى وقت خروج بني إسرائيل من أرض مصر 80 سنة، وعمر يشوع بن نون 30 سنة.

ب- ذكر سفر العدد أن يشوع كان خادمًا لموسى منذ حداثته " فأجاب يشوع بن نون خادم موسى من حداثته" (عد 11: 28) أي عندما كان عمره نحو 10 سنوات. أي أن يشوع كان يخدم موسى (وهو في مصر قبل هروبه) وكان عمره حينذاك عشر سنوات.

جـ- بما أن يشوع تعرَّف على موسى قبل هروبه (وله من العمر 10 سنوات) وبما أن عمر يشوع وقت الخروج كان ثلاثون سنة. إذًا موسى ترك مصر لمدة عشرين سنة فقط، وهي تمثل الفرق بين عمر يشوع وقت الخروج (30 سنة) وعمره عندما كان خادمًا لموسى في مصر (10 سنوات) أي 30 - 10 = 20 سنة. إذًا موسى أمضى في مديان 20 سنة قبل عودته لمصر وليس 40 سنة.

د - بما أن موسى خرج مع شعبه من مصر وله من العمر 80 سنة.

إذًا عمر موسى عندما هرب من مصر = عمره وقت الخروج (80 سنة) - المدة التي ترك فيها مصر (20 سنة) = 60 سنة وليس 40 سنة كما جاء في سفر الأعمال " ولما كملت له مدة أربعين سنة خطر على باله أن يفتقد أخوته بني إسرائيل" (أع 7: 23).. لعل هذا ما قصده الناقد.

 

2- بنى الناقد سؤاله على عدة افتراضات:

أ - افتراض أن عمر موسى وقت الخروج مع الشعب كان 80 عامًا، وهذا افتراض صحيح، وله السند الكتابي الذي يؤيده (أع 7: 23، 30).

ب- افتراض أن عمر يشوع بن نون كان 30 سنة وقت خروج بني إسرائيل من أرض مصر، وهو افتراض غير صحيح، وليس له أي سند كتابي.

جـ- تفسير النص " يشوع بن نون خادم موسى منذ حداثته" (عد 11: 28) الذي فسره الناقد، على اعتبار أن يشوع كان عمره عشر سنوات، وكان يخدم موسى وهو في أرض مصر قبل الهروب، تفسير غير صحيح كما سنرى.

 

3- اعتمد محور السؤال على أن موسى إلتقى بيشوع قبل الهرب من مصر عندما كان عمر موسى 40 سنة، وعمر يشوع 10 سنوات، وهذا مخالف للحقيقة.. لماذا؟ لأنه ليس المقصود من النص " يشوع بن نون خادم موسى من حداثته" (عد 11: 28) أن يشوع وهو صبي وله من العمر عشر سنوات خدم موسى قبل الهروب من مصر، فإن موسى كان يعيش في قصر فرعون كأمير يتمتع بخدمات المصريين له، فما حاجته إلى خدمة صبي عبراني؟!.

إذًا ما هو المقصود من النص " يشوع بن نون خادم موسى منذ حداثته" (عد 11: 28)؟ المقصود أن يشوع خدم موسى وتتلمذ على يديه منذ الخروج من مصر، وكان عمر موسى ثمانون عامًا، أي نحو ضعف عمر يشوع، فلذلك ليس عجيبًا أن يقول الكتاب عن يشوع " منذ حداثته " نظرًا لعمر موسى حينذاك. فقد وُلِد يشوع عقب هرب موسى من مصر، أو بعد ذلك بقليل، فموسى لم يلتقي بيشوع قبل الهرب، ويمكن تتبع تاريخي موسى ويشوع كالتالي:

أ - وُلِد موسى نحو 1526 ق.م.، وبعد أربعين سنة هرب إلى مديان أن نحو سنة 1486 ق.م.، وبعد أربعين سنة عاد إلى مصر وقاد شعبه نحو الحرية نحو 1446 ق.م. وفارق الحياة نحو 1406 ق.م..

ب - وُلِد يشوع نحو 1486 ق.م. أي في السنة التي هرب فيها موسى من مصر أو قبل أو بعد ذلك بقليل، وخرج مع موسى وبني إسرائيل نحو 1446 ق. م. وكان عمره أربعين سنة (وليس 30 سنة كما جاء بالسؤال) وجاء في دائرة المعارف الكتابية " أنه ترك مصر وهو في نحو الأربعين من عمره"(3) وتجسس أرض كنعان، وجال في برية سيناء نحو أربعين سنة، حتى وفاة موسى سنة 1406 ق.م.، فكان عمره نحو 80 سنة ويعتبر عمر يشوع مقارب لعمر كالب بن يفنه رفيقه في التجسس، والذي قال يوم امتلاك الأرض " كنتُ ابن أربعين سنة حين أرسلني موسى.. والآن فها قد استحياني الرب كما تكلم هذه الخمس والأربعين سنة.. والآن فها أنا اليوم ابن خمس وثمانين سنة" (يش 14: 7 - 10) وظل يشوع يمتلك الأرض ويقسمها حتى ختم حياته قبيل عصر القضاة الذي بدأ سنة 1375 ق.م، أي بعد وفاة موسى بنحو ثلاثين عامًا، حيث فارق يشوع الحياة وله من العمر 110 سنة (يش 24: 29) أمضى منها نحو 40 سنة في مصر، وأربعين سنة في البرية، وثلاثين سنة في أرض كنعان.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) راجع أيضًا البهريز جـ 1 س357.

(2) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 210.

(3) دائرة المعارف الكتابية جـ 8 ص 272.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/579.html