الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 564- هل خرج أسباط بني إسرائيل جميعًا من مصر دفعة واحدة؟

 

يرى الأب ديفو R. P. De Vaux أن بعض العبرانيين كانوا يعيشون في أرض كنعان، بينما كان بعضهم الآخر في مصر، وبالتالي فإن الذين خرجوا من مصر مع موسى ليس كل بني إسرائيل(1).

ويرى البعض أن بعض أسباط إسرائيل لم تدخل أساسًا أرض مصر، فيقول الخوري بولس الفغالي " ونتساءل هل كانت القبائل (الأسباط) كلها في مصر في عهد موسى، أم أن قصة النزوح والمسيرة في الصحراء لا تعني إلاَّ أبناء يوسف (أفرايم ومنسى) وبنيامين..؟ هناك قبائل من البدو (الأسباط) أخذت تنتقل طلبًا للماء أو العشب، فعاشت اختبار النزوح من مصر أو الحياة في الصحراء، واللقاء في سيناء قبل أن تدخل القسم الجنوبي من كنعان. هذا يعني أن وحدة الشعب لم تكن تامة ناجزة قبل زمن الملوك. فالوحدة هي نظرة إلى الأمام"(2).

وأيضًا يقول الخوري بولس الفغالي " ولا ننسى أن عددًا من العشائر كانت تقيم في كنعان ولا سيما في الشمال، وأنها لم تنزل يومًا إلى مصر.. لاشك في أن كل قبيلة لم تعش هذه الأحداث وكلها لم تنزل إلى مصر وكلها لم تتبع موسى، وكلها لم تشارك في الدخول إلى كنعان، وكلها لم يكن لها الاختبار الديني الواحد. ولكن ما تذكرته عشيرة واحدة على مر التاريخ، صار شيئًا فشيئًا تذكُّرًا للشعب كله، وفي المستقبل سوف يتحدث الكتاب عن هذا التاريخ وكأن كل الشعب وُلِد من إبراهيم، كما لو أن كل الشعب كان عبدًا يعمل في مشاريع البناء في مصر، كما لو أن كل الشعب عبر البحر الأحمر"(3).

St-Takla.org Image: Crossing the Red sea Exodus 14:2 - Bible Scroll صورة في موقع الأنبا تكلا: عبور البحر الأحمر (الخروج 14: 2) - بايبل سكرول

St-Takla.org Image: Crossing the Red sea Exodus 14:2 - Bible Scroll

صورة في موقع الأنبا تكلا: عبور البحر الأحمر (الخروج 14: 2) - بايبل سكرول

كما يقول الخوري بولس الفغالي أيضًا " بالإضافة إلى بنيامين الذي أقام في أريحا منذ سنة 1800 ق.م. على الأقل، فقبائل أشير وزبولون ويساكر ونفتالي لم تنزل يومًا إلى مصر، رغم ما يقوله التقليد (المصدر) الكهنوتي [يعتقد الفغالي أن موسى لم يكتب التوراة إنما جمعها عزرا من عدة مصادر] مشدّدًا على المسيرة الروحية الواحدة لدى جميع القبائل"(4).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- من الواضح جدًا في الكتاب المقدَّس أن يعقوب نزل إلى مصر مع جميع بنيه بسبب المجاعة التي عمت منطقة الشرق الأوسط، بل وقد سجل سفر التكوين أسمائهم وأسماء أولادهم " وهذه أسماء بني إسرائيل الذين جاءوا إلى مصر. يعقوب وبنوه بكر يعقوب رأوبين.. جميع النفوس ليعقوب التي أتت إلى مصر الخارجة من صلبه.. جميع نفوس بيت يعقوب التي جاءت إلى مصر سبعون" (تك 46: 8 - 27) وتكرر ذكر الأسماء في سفر الخروج " وهذه أسماء بني إسرائيل الذين جاءوا إلى مصر مع يعقوب جاء كل إنسان وبيته. رأوبين وشمعون ولاوي ويهوذا. ويساكر وزبولون وبنيامين. ودان ونفتالي وجاد أشير. وكانت جميع نفوس الخارجين من صلب يعقوب سبعين نفسًا. ولكن يوسف كان في مصر" (خر 1: 1 - 5) ثم وردت أسماء عائلات راوبين وشمعون ولاوي (خر 6: 14 - 27) بل وأيضًا العهد الجديد قد أكد ذات المعنى، فيقول الشهيد استفانوس " فنزل يعقوب إلى مصر ومات هو وآباؤنا.. كان ينمو الشعب ويكثر في مصر" (أع 7: 15 - 17) فما دام هناك نصوص واضحة قاطعة بهذه الحقيقة فلماذا الاجتهادات التي تضاد روح الكتاب؟!!

 

2- شدَّد الكتاب المقدَّس على خروج كل بني إسرائيل من أرض مصر، حتى أن موسى رفض اقتراح فرعون عندما قال " أذهبوا أنتم الرجال وأعبدوا الرب" (خر 10: 11) فلم يوافق على بقاء النساء والأطفال في أرض مصر، بل عندما طلب فرعون أن يتركوا المواشي قال موسى لفرعون " فتذهب مواشينا أيضًا معنا. لا يبقى ظلف" (خر 10: 26) فخرج " نحو ست مئة ألف ماشٍ من الرجال عدا الأولاد" (خر 12: 37) أي أن العدد الإجمالي كان أكثر من مليوني شخص.

وجاء ذكر جميع الأسباط، وعدد البالغين عشرين عامًا فصاعدًا في كل سبط (عد 1: 20 - 46). كما أكد العهد الجديد هذه الحقيقة " إن آباءنا جميعهم كانوا تحت السحابة وجميعهم اجتازوا في البحر. وجميعهم اعتمدوا لموسى في السحابة وفي البحر. وجميعه أكلوا طعامًا واحدًا روحيًا. جميعهم شربوا شرابًا واحدًا روحيًا" (1 كو 10: 1 - 4) فهل بعد كل هذا التأكيد في العهدين، وهل بعد تكرار " جميعهم " خمس مرات في أربع آيات يجرؤ إنسان أن يُكذّب هذا الخبر الصادق ويقول ليس كل بني يعقوب نزلوا إلى مصر، بل أن ثلثهم بقى في أرض كنعان لم ينزل يومًا إلى مصر؟!

 

3- ما هو السند الكتابي الذي أعتمد عليه الخوري بولس الفغالي في قوله أن هناك أربعة أسباط لم تنزل يومًا إلى مصر؟

 

4- لو تساءل أحد: هل يمكن أن بعض الأسباط تركت أرض مصر في عصر سابق لموسى النبي..؟ ليس من المنطقي ولا المعقول أن تترك بعض الأسباط أرض جاسان الخصبة التي تزرع طوال العام حيث ماء النيل، وينسلوا إلى الصحراء الجرداء باحثين عن الكلأ والماء.

 

5- تارة يقول الخوري بولس الفغالي أن سبط بنيامين كان في مصر(5) وتارة يقول أن سبط بنيامين كان مقيمًا في أريحا سنة 1800 ق.م. ولم ينزل إلى مصر(6) وهكذا تتضارب آراء النُقَّاد، وربما من ذات الشخص.

 

6- لو كانت أحداث الخروج قد شملت بعض أسباط بني إسرائيل، فلماذا لم يوضح الكتاب المقدَّس هذا؟ وهل من أجل أن يكون الخروج " مسيرة روحية واحدة " ينسب الخروج لبعض الأسباط التي لم تدخل مصر أساسًا؟!!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) راجع د. موريس بوكاي - القرآن الكريم والتوراة والإنجيل والعلم ص 266.

(2) المدخل إلى الكتاب المقدَّس جـ 2 ص 68.

(3) تعرف إلى العهد القديم مع الآباء والأنبياء ص 55 - 57.

(4) في رحاب الكتاب -1- العهد الأول ص 22.

(5) المدخل إلى الكتاب المقدَّس جـ 2 ص 98.

(6) في رحاب الكتاب - 1- العهد الأول ص 22.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/564.html