الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 559- هل نبوءة يعقوب عن ابنه يهوذا (تك 49: 8، 9) تعتبر نبوءة عن رسول الإسلام، لأن اسم يهوذا مشتق من الفعل العبراني الذي ترجمته بالعربية أحمد كما ادَّعى النُقَّاد؟

 

ج: 1- نعم اسم يهوذا مشتق من الفعل أحمد، ولهذا عند ولادته قال الكتاب عن أمه ليئة " وحبلت أيضًا وولدت ابنًا وقالت هذه المرة أحمد الرب. لذلك دعت اسمه يهوذا" (تك 29: 35).

 

2- تنبأ يعقوب عن يهوذا قائلًا " يهوذا إياك يحمد إخوتك. يدك على قفا أعدائك. يسجد له بنو أبيك. يهوذا جرو أسد. من فريسة صعدت يا ابني. جثا وربض كأسد وكلبوة من ينهضه" (تك 49: 8، 9) وهذه النبوءة لم تتحقق ليهوذا شخصيًا بدليل أن إخوته لم يسجدوا له، بل سجدوا وهو معهم ليوسف في أرض مصر. إذًا النبوءة لا تخص يهوذا في شخصه، إنما تخص السيد المسيح الآتي من نسل يهوذا الذي صارت يده على قفا الشياطين أعدائه إذ هزمهم هزيمة ساحقة بالصليب " هوذا قد غلب الأسد الذي من سبط يهوذا أصل داود" (رؤ 5: 5).

 

3- تنبأ أيضًا يعقوب عن سبط يهوذا إنه سيكون سبط الملوك " وإن قضيب الملك سيزول من سبط يهوذا، متى جاء شيلون الخارج من سبط يهوذا من يعقوب، ولشيلون تخضع الشعوب " لا يزول قضيب من يهوذا ومشترع من بين رجليه حتى يأتي شيلون وله يكون خضوع شعوب" (تك 49: 10) وهذا يتعارض مع الاعتقاد السائد بأن رسول الإسلام هو خاتم الأنبياء والمرسلين.

 

4- من المعروف أن " شيلون " لقب من ألقاب المسيا المنتظر لدى اليهود الذين مازالوا ينتظرونه حتى الآن، ولا يعلمون أنه آتي، واسم " شيلون " إذا جاء في النكرة فهو يعني الراحة والطمأنينة والأمان، وإذا كان اسم علم فهو يعني مانح الرحمة أو صانع السلام، وهذا اللقب هو من ألقاب السيد المسيح، وقد اعتقد اليهود أن لفظة شيلون تشير للمسيح المسيا المنتظر فجاء في ترجوم أونكلوس " إلى أن يأتي المسيح الذي له الملك وله يكون خضوع الشعوب " وجاء في ترجوم أورشليم " إلى الوقت الذي يأتي فيه المسيح الملك الذي له المُلك " وفي ترجوم يوناثان " إلى أن يأتي المسيح الملك. ما أجمل المسيح الملك الذي سيطلع من بيت يهوذا " وفي التلمود البابلي " ما هو اسم المسيح؟ ويجيب اسمه شيلون لأنه مكتوب حتى يأتي شيلون"(2).

وقد سمح ملوك الفرس الذين احتلوا مملكة يهوذا أن يكون حكام يهوذا من اليهود مثل زربابل وعزرا ونحميا، وكذلك منح اليونانيون هذا الحق لليهود في عصر المكابيين. ولكن في سنة 6 م جعل أوغسطس قيصر اليهودية ولاية رومانية وعيَّن عليها هيرودس أرخيلاوس، وفقد السنهدريم سلطته في إصدار أحكام الموت، ويقول الرابي "راكمان".. " عندما وجد أعضاء السنهدريم أنفسهم مجردين من الحكم بالحياة والموت، أصابهم الرعب وغطوا رؤوسهم بالرماد، ولبسوا المسوح، وصرخوا: ويل لنا لأن القضيب قد زال من يهوذا والمسيا لم يأتِ"(1).

 

4- يعتبر اسم "شيلة" اختصار لاسم شيلون، وشيلة هو الابن الثالث ليهوذا الذي تبقى له بعد موت ابنيه عير وأونان، فكان بالأولى تطبيق النبوءة الواردة في (تك 49: 10) على شيلة، ولكنها في الحقيقة تنطبق على السيد المسيح وحده (شيلون) الخارج من سبط يهوذا، وليس على أحد غيره، لا من سبط يهوذا ولا من نسل إسماعيل.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) دائرة المعارف الكتابية جـ 4 ص 589.

(2) راجع جرجس إبراهيم صالح - الرد على كتاب التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 85.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/559.html