الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 528- كيف يتزوج يهوذا من امرأة كنعانية (تك 38: 1، 2)؟ وهل حرَّمت التوراة الزواج المختلط نظريًا، ولم تحرمه على أرض الواقع بدليل زواج يهوذا من هذه المرأة، وزواج عيسو من بنات حث، ويوسف من ابنة فوطي فارع الكاهن المصري، وموسى من صفورة ابنة يثرون كاهن مديان، وسليمان بكثير من الزوجات الأجنبيات؟

 

ويقول ليوتاكسل " ما يلفت النظر في هذا النص، إنه على الرغم من أن يهوه العلي حرَّم على الآباء الأوائل أن يتزوجوا وثنيات، وخاصة الكنعانيات اللعينات، إلاَّ أنهم كانوا يفعلون ذلك بعناد وإصرار، بيد أنهم وعلى الرغم من ذلك، بقوا هم بالذات أحباء يهوه"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- في زمن يهوذا وعيسو ويوسف وحتى موسى قبل الخروج من أرض مصر لم يكن هناك ثمة وصية مكتوبة تمنع الزواج من الأمميات، لكن كان من المتعارف عليه أن هذا الأمر لا يليق، فقد جاء الطوفان نتيجة مثل هذه الزيجات عندما رأى أبناء الله بنات الناس إنهن حسنات، فاتخذوا لأنفسهم نساء من كل ما اختاروا (تك 6: 1 - 7).

 

2- أدرك إبراهيم شر الزواج من الأمميات، فأوصى لعازر الدمشقي قائلًا " أستحلفك بالرب إله السماء وإله الأرض أن لا تأخذ زوجة لإبني من بنات الكنعانيين الذي أنا ساكن بينهم. بل إلى أرضي وإلى عشيرتي تذهب وتأخذ زوجة لابني إسحق" (تك 24: 3، 4).

 

3- عندما تزوج عيسو من يهوديت وبسمة الحثيات " كانتا مرارة نفس لإسحق ورفقة" (تك 26: 35) وأوصى إسحق ابنه يعقوب " لا تأخذ زوجة من بنات كنعان" (تك 28: 2) واستدرك عيسو الأمر إذ " رأى عيسو أن بنات كنعان شريرات في عيني إسحق أبيه. فذهب عيسو إلى إسماعيل وأخذ محلة بنت إسماعيل.. زوجة له على نسائه" (تك 28: 8، 9).

 

4- لم يوصي يعقوب ابنه يهوذا بأن يتزوج من بنات الكنعانيين، بل أن يهوذا سلك بحسب هواه " إن يهوذا نزل من عند أخوته ومال إلى رجل عدُلامي اسمه حيرة. ونظر يهوذا هناك ابنة رجل كنعاني اسمه شوع. فأخذها ودخل عليها" (تك 38: 1، 2) والله لا يهادن الخطية قط، فقد تربى أبناء يهوذا في ظلال زوجة كنعانية، فماذا كانت النتيجة؟ إن عير كان شريرًا أو قل أنه كان يستبيح الشر، حتى أن الرب أماته، وأخيه أونان الذي تصرف تصرفًا لا إنسانيًا ورفض أن يقيم نسلًا لأخيه، أماته الرب أيضًا، فأين المهادنة؟! وهل هؤلاء هم أحباء يهوه كما يتصوَّرهم ليوتاكسل؟!!

 

5- فقد يوسف الأمل في العودة إلى بلاده، وكان من اهتمام فرعون مصر به أنه " أعطاه أسنات بنت فوطي فارع كاهن أون زوجة" (تك 41: 45) ولا بُد أن أسنات تأثرت بحياة يوسف المقدَّسة، وأحبت إله يوسف الذي منحه النجاح في كل شيء.. إله يوسف الذي كلم فرعون عبر الأحلام لينقذ مصر من المجاعة، ولا بُد أن أسنات سارت على ذات الدرب الذي سار عليه يوسف، وأيضًا وضع موسى في البرية كان مماثلًا لوضع يوسف، فقد فقد الأمل في العودة إلى شعبه، فتزوج صفورة ابنة يثرون كاهن مديان (خر 2: 21) ولا بُد أنها سارت على هديه معترفة بإلهه، والدليل على هذا أنها أسرعت بختان ابنها (خر 4: 24).

 

6- ثم جاءت الوصية واضحة صريحة لشعب الله قبل دخوله أرض الموعد " متى أتى بك الرب إلهك إلى الأرض التي أنت داخل إليها لتمتلكها.. لا تصاهرهم وبنتك لا تعطِ لابنه وبنته لا تأخذ لابنك. لأنه يردُّ ابنك من ورائي فيعبد آلهة أخرى فيحمى غضب الرب عليكم ويهلككم سريعًا" (تث 7: 1 - 4).

 

7- سقط سليمان في هذه الخطية فتزوج من أمميات، ومال قلبه إلى آلهتهن، فغضب عليه الرب ومزق مملكته (1 مل 11: 1 - 14) وبعد العودة من السبي قاوم عزرا مثل هذه الزيجات (عز 9: 2 - 15) وكذلك نحميا (نح 10: 30، 13: 23 - 27).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 143.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/528.html