الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 265- من الذي منح الحيوانات والكائنات الصغيرة لغة التخاطب والتواصل؟

 

ج: حقًا إن الذي يدرس لغة التخاطب والتواصل في المملكة الحيوانية يجد عجبًا، فهناك طرق ووسائل مختلفة للتخاطب قد تكون مسموعة، أو مرئيَّة، أو حسية (كيميائية) عن طريق الشم والتذوق، ونعرض باختصار شديد لهذه الوسائل:

 

1- وسائل الاتصال المسموعة: وتعتمد أساسًا على الأصوات التي تصدرها الحيوانات مثل نباح الكلاب، وخوار البقر، ونقيق الضفادع، وزقزقة العصافير، وكركرة الرومي.. إلخ وقد تُعبّر هذه الأصوات عن الخوف، أو التحذير، أو فرض السيادة والقوة، أو الغزل، حتى إن أحد العلماء استطاع أن يعيش وسط مجموعة من الذئاب ويتفهم لغتهم، فاستطاع أن يفرض سطوته عليهم. ووسائل الاتصال المسموعة يؤخذ عليها أنها محدودة بالمسافة التي ينتشر فيها الصوت، كما إنها قد تنبه الأعداء.

 

2- وسائل الاتصال المرئيَّة: وتعتمد أساسًا على الإشارات مثل تحريك الذيل، أو خفض الرأس، أو إغماض العينين، أو تحريك الشعر، أو نبش الأرض، أو تحريك الزعانف.. إلخ فمثلًا تستطيع النحلة أن ترشد المجموعة التي تعيش معها في نفس الخلية إلى مكان الرحيق ومدى بعده، وذلك عن طريق الرقص، فعندما ترقص في دائرة فإنها تخبرهم بأن مكان رحيق الأزهار قريب من المنطقة، أما إذا رقصت رقصة الاهتزاز فإنها تخبرهن بأن مكان الرحيق بعيد، والحركة التي يبديها الكلب تعبر عن حالته إذا كان فرحًا، أو خائفًا، أو يقدم اعتزارًا، أو يستعد للهجوم، أو يرشد إلى أمر ما.. إلخ.

 

3- وسائل الاتصال الحسية: ويعتمد أساسًا على الإفرازات مثل الروائح أو البول، فمثلًا كل نملة تحمل رائحة خاصة تدل على العش الذي تنتمي إليه، حتى أنها لو دخلت عشًا آخر لا تجد ترحيبًا، بل تُطرد كعدوة تقتحم بيتًا لا يخصها، والنملة الميتة تحمل رائحة مميزة، فتحملها المجموعة إلى خارج العش، حتى إن أحد العلماء استطاع أن ينقل رائحة نملة ميتة إلى أخرى حية، فما كان من المجموعة إلاَّ أن حملتها خارج العش رغم أنها حية وتتحرك، وتكرَّر هذا الموقف، وعندما أزال هذا العالِم رائحة الموت هذه، استطاعت النملة أن تجد لها مأوى في عشها وقبولًا بين أخواتها.

 

والرائحة الصادرة من القندس وهو أحد القوارض تحدد منطقة نفوذه، فيقوم القندس بخلط بعض الطين مع نشارة خشب ويفرز عليها مادة كيماوية من غدة تقع تحت الذيل، ووجد العلماء أن هذه المادة تتركب من 45 مادة كيميائية، ويعمل القندس أقراصًا من هذه الخلطة ينشرها في المساحة التي يفرض نفوذه عليها، ويفرز الأرنب الأمريكي القطني الذيل سائلًا عديم الرائحة من غدد في الذقن، وبهذا السائل يحدد منطقة نفوذه التي تصل إلى 8000 متر مربع. أما الأرنب ذو الحذاء الثلجي فإنه يفرض سطوته على مساحة تُقدر بنحو 72 ألف متر مربع، وتُبلّل الدببة الطين بالبول وتخلط به بعض شعيرات من جسمها، وتلصق الخليط على جذوع الأشجار في المساحة التي تريد أن تفرض نفوذها عليها.

 

وهناك أمور تثير الدهشة أكثر من هذا، فمثلًا قد يترك أحد الكلاب رسالة إلى كلب آخر عن طريق البول، فيقرأها هذا الكلب الآخر ويرد عليها، فمثلًا إذا نبش الأرض بعنف فمعنى هذا أن الرسالة تحمل نوعًا من التحدي، وإذا أخذ ينبح فإن الرسالة تحمل نوعًا من الغزل، وبهذا النباح ينادي الطرف الآخر، وإذا لم يبدي اهتمامًا فإنها رسالة من صديق لا يعيره اهتمامًا، وقد يتبول الكلب الذي تلقى الرسالة على رسالة البول التي أُرسلت إليه وكأنه يترك بصمته بتسلم الرسالة، ووجد أحد العلماء أن أحد كلاب الصيد السلوقي التي تتلقى تدريبًا عاليًا، وعلى مستو عالٍ من الكفاءة، تتصرف تصرفًا غير مُهذب، إذ تتبول في أرجاء المنزل على السجاد والأثاث، وعندما تمعن الأمر، وجد في البيت ببغاء يُقلّد نباح الكلاب، فظن كلب الصيد أن هناك عدوًا يتحداه، وعلى الرغم أنه لا يراه لكنه يترك له رسائل تحدي في كل مكان عن طريق التبول(1).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) راجع دكتورة أمينة درويش - كلية التربية - جامعة الإسكندرية - علم سلوك الحيوان ص 88 - 96.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/265.html