الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1488- هل مؤامرة الخصيين حدثت في السنة السابعة من مُلك أحشويروش (أس 2: 16-21) أم في السنة الثانية من مُلكه (أس 11: 2)؟ وهل أستير هي التي أخبرت الملك بالمؤامرة (أس 2: 22) أم مردخاي (أس 12: 2)؟ وهل الملك لم يكافئ مردخاي (أس 6: 3) أم أنه كافأه ووهبه هبات (أس 12: 5)؟

 

ج: 1- في السنة الثانية من مُلك أرتحشستا (أحشويروش) رأى مردخاي الحلم: "وكان في السنة الثانية من مُلك أرتحششتا الأكبر، في اليوم الأول من شهر نيسان، أن مردخاي.. رأى حلمًا.. وهذا حلمه. رأى كأن أصواتًا وضوضاء ورعودًا وزلازل واضطرابًا في الارض. ثم إذا بتنِّينين عظيمين متهيئان للاقتتال، وقد تهيَّجت كل الأمم بأصواتهما لتقاتل شعب الأبرار.. فاضطرب شعب الأبرار خوفًا من شرورهم متوقِّعين الموت، وصرخوا إلى الله. وفيما هم يصرخون إذا بينبوع صغير قد تكاثر حتى صار نهرًا عظيمًا وفاض بمياهٍ كثيرةٍ. ثم أشرق النور والشمس فارتفع المتواضعون وافترسوا المتجبِّرين" (أس 11: 2 - 11).

 فهذا الحلم يوضّح نوايا هامان في إبادة شعب الله، مما ترتب عليه أصوات وضوضاء ورعود وزلزال، وهو ما يعبر عن مدى رعب الشعب اليهودي وصراخهم لله لكيما ينقذهم من يد هامان وانتظار يد أعدائهم، والتنينان اللذان تهيئا للاقتتال هما هامان ومردخاي، والينبوع الصغير الذي تكاثر حتى صار نهرًا عظيمًا إشارة لأستير الفتاة اليتيمة المسبية والتي وصلت إلى مركز الملكة، والدور الذي قامت فيه لإثبات براءة شعبها وهذا ما عبَّر عنه الحلم بإشراق النور والشمس وارتفاع المتواضعين، ثم جاء في الحلم انتقام هؤلاء المتواضعين من أعدائهم المتجبّرين الذين أرادوا افتراسهم، وهذا الحلم رآه مردخاي في السنة الثانية من حكم الملك أحشويروش، وإن كان الحلم لم يوضح مؤامرة الخصيين، لكن سبب هيجان هامان على مردخاي هو الكشف عن هذه المؤامرة بالإضافة لرفض مردخاي السجود له، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. أما هذه المؤامرة فقد حدثت على أرض الواقع بعد مرور خمس سنوات من الحلم، أي في السنة السابعة من حكم أحشويروش كما هو واضح في (أس 2: 16 - 21).

 

 

2- أخبر مردخاي الملك أحشويروش بمؤامرة الخصيين بطريق غير مباشر، إذ أخبر أستير الملكة لتخبر زوجها، فإذ أوضح السفر أن مردخاي هو الذي أبلغ الملك: "فاطلع الملك على ذلك"(أس 12: 2)، فهذا أمر صحيح، مع ملاحظة أن مردخاي أبلغ الملك عن طريق أستير الملكة، وهذا ما أوضحه السفر: "فأخبَرَ أستير المَلِكَةَ، فَأخْبرَتْ أستير المَلِكَ بِاسم مُرْدخَاي"(أس 2: 22) فبعد أن علم أحشويروش خبر المؤامرة عن طريق أستير، أراد تقصّي الأمر أكثر فأكثر فاستدعى هامان وتفهّم أبعاد المؤامرة. وبينما أخبرت أستير الملك بالمؤامرة وبمردخاي الذي كشف هذه المؤامرة لم تخبر الملك عن قرابتها بمردخاي.

 

 

3- عندما علم الملك بالمؤامرة وتحقَّق منها حكم بالصلب على بغثان وترش، والتقى بمردخاي: "ثم أمره الملك أن يقيم ببيت الملك وأمر له بهبات لأنه أطلعه على ذلك" (أس 12: 15)، فقد طلب منه أن يقيم ببيت الملك ليكون عينًا حارسة للملك، فربما كشف عن مؤامرات أخرى تُحاك في الظلام، كما منحه هبات، ولكن يبدو أن الهبات التي وهبها له كانت محدودة، حتى أن غلمان الملك إما لم يسمعوا بها، أو قد نسوها، كما نسى الملك إذا كان قد كافئ مردخاي أم لا، ولذلك عندما طار النوم من عيني الملك وقرأوا أمانه سفر تذكار أخبار الأيام: "فقالَ المَلِكُ: أيَّةُ كَرَامَةٍ وعَظَمَةٍ عُمِلَتْ لِمُرْدَخَاي لأَجلِ هذا؟ فقال غِلْمَانُ المَلِكِ الذِينَ يَخْدِمُونَه لم يُعْمَلْ مَعَهُ شَيْءٌ"(أس 6: 3)، فربما اعتبر هؤلاء الغلمان أن ما ناله مردخاي من هبات لا يساوي عظم الخدمة التي أسداها للملك، إذ أنقذ حياته من الموت.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1488.html