الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1460- كيف يمدح عزرا نفسه على أنه كاتب ماهر في شريعة موسى (عز 7: 6)؟

 

ج: 1- قال عزرا عن نفسه: "عَزْرَا هذَا صَعِدَ مِنْ بَابِلَ وَهُوَ كَاتِبٌ مَاهِرٌ فِي شَرِيعَةِ مُوسَى الَّتِي أَعْطَاهَا الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ" (عز 7: 6) فهو يفتخر هنا بالأكثر بإله إسرائيل وشريعته، فسر مهارته هو تمسكه بشريعة إله إسرائيل، وعندما قال عزرا عن نفسه أنه "كَاتِبٌ مَاهِرٌ" فهو يقدم وصفًا لنفسه ويُقرّر حقيقة واقعة فهو كان موظفًا في البلاط الفارسي ومستشارًا للملك أرتحشستا لذلك دُعي بأنه "كاتب" كما أنه كرَّس وقته لنساخة الأسفار المقدَّسة، ولذلك قال بصورة عفوية: "هذِهِ صُورَةُ الرِّسَالَةِ الَّتِي أَعْطَاهَا الْمَلِكُ أَرْتَحْشَسْتَا لِعَزْرَا الْكَاهِنِ الْكَاتِبِ، كَاتِبِ كَلاَمِ وَصَايَا الرَّبِّ وَفَرَائِضِهِ عَلَى إِسْرَائِيلَ" (عز 7: 11) وفي صدارة هذه الرسالة كتب ملك فارس "مِنْ أَرْتَحْشَسْتَا مَلِكِ الْمُلُوكِ، إِلَى عَزْرَا الْكَاهِنِ كَاتِبِ شَرِيعَةِ إِلهِ السَّمَاءِ الْكَامِلِ" (عز 7: 12) فهوذا ملك فارس يدعوه بأنه "كَاتِبِ شَرِيعَةِ إِلهِ السَّمَاءِ الْكَامِلِ" كما كان الشعب يدعونه بموسى الثاني، أما هو في تواضعه فينسب هذه العظمة لكلمة الله، فارتباطه بكلمة الله هو الذي جعله كاتبًا ماهرًا، وأيضًا عزرا في تواضعه تكلّم عن نفسه بصورة الغائب.

 

2- لم يكن موقف عزرا في وصفه لنفسه هنا موقفًا فريدًا، بل سبقه إليه آخرون فمثلًا:

أ - قال موسى عن نفسه: "وأمَّا الرَّجُلُ مُوسَى فَكَانَ حَلِيمًا جِدًّا أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ الَّذِينَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ" (عد 12: 3) وذلك بمناسبة ذكره قصة انتقاد مريم وهارون له، وقد عاقب الله مريم إذ ضربها بالبرص "فَصَرَخَ مُوسَى إِلَى الرَّبِّ قَائِلًا اللّهُمَّ اشْفِهَا" (عد 12: 13).

ب - قال المرنم على نفسه: "فَاضَ قَلْبِي بِكَلاَمٍ صَالِحٍ. مُتَكَلِّمٌ أَنَا بِإِنْشَائِي لِلْمَلِكِ. لِسَانِي قَلَمُ كَاتِبٍ مَاهِرٍ" (مز 45: 1).

 

3- يقول "القس وليم مارش": "كاتب: في القديم كان الذين يعرفون القراءة والكتابة قليلين وكان الكاتب مُعتَبرًا كعالِم ومتقدمًا بين الشعب كسرايا الذي كان كاتبًا للملك داود وكان كوزير له (2صم 8: 17) وكشبنه الذي كان كاتبًا لحزقيا (2مل 18: 18). وكان الكاتب ينسخ الناموس ويفسّره ويعلّمه ويحرّض الشعب على حفظه وبعد السبي كان مُعتَبرًا عند الشعب اعتبار نبي أو كاهن.

ماهر: ليس من جهة الكتابة فقط بل من جهة معرفة الناموس وتفسيره أيضًا.

شريعة موسى التي أعطاها الرب: شهادة لناموس موسى أن الله أعطاه إياه (نح 8: 14، ملا 4: 4)"(1).

 

4- جاء في هامش "الكتاب المقدَّس الدراسي": "كاتبًا: بمعنى أنه كان ناسخًا (كما في نح 8: 1، 4، 9، 13، 12: 26، 36). وفي وقت سابق كان الكتبة يقومون بدور السكرتارية للملوك مثل شافان في فترة حكم يوشيا (2مل 22: 3) كما كان كتبة آخرون يسجلون ما يُملى عليهم، مثل باروخ الذي سجل أقوال إرميا (إر 36: 32). منذ فترة السبي فصاعدًا أصبح الكتبة باحثين يدرسون الكتب المقدَّسة ويعلمونها (أحيانًا ما تترجم كلمة "الكتبة" في العهد الجديد بعبارة "معلمي الناموس"..) كما كانوا يُخاطَبون في حقبة العهد الجديد، مع آخرين، بلقب "رابيين" بمعنى "معلمين" (قارن بما جاء في مت 23: 7). ماهرًا: نجد الأصل العبري لهذه العبارة في (مز 45: 1) كما يُترجم "المُجِذْ" في (أم 22: 29)"(2).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) السنن القويم في تفسير أسفار العهد القديم جـ 5 ص 99.

(2) الكتاب المقدَّس الدراسي ص 1109.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1460.html