الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1459- هل أبي عزريا هو مرايوث "عَزَرْيَا بْنِ مَرَايُوثَ" (عز 7: 3) أم أنه أخيمعص "وأَخِيمَعَصُ وَلَدَ عَزَرْيَا"(1أي 6: 9)؟(1) وهل "أمريا بن عَزرْيا"(عز 7: 3) أم أنه ابن مرايوث "ومَرَايُوثُ ولَدَ أَمَرْيَا"(1أي 6: 7)؟(2) وهل صادوق بن شلوم (عز 7: 2-3) أم أنه ابن أخيطوب "وأَخِيطُوبُ وَلَدَ صَادُوقَ" (1أي 6: 8)؟(3) وهل ابن عزريا الذي جاء من نسله صادوق هو سرايا (عز 7: 1-5) أم هو يوحانان "عزَريَا وَلَدَ يُوحَانَانَ... وسَرَايَا ولَدَ يَهُوصَادَاقَ" (1أي 6: 9-14)؟(4)

 

ج: كما قلنا في إجابة السؤال السابق أن نسب عزرا ورد مرة في أخبار الأيام (1أي 6: 3 - 14) ومرة أخرى في سفر عزرا (عز 7: 1 - 5). وفي المرة الأولى ورد النسب بالتفصيل، أما في الثانية فقد ورد باختصار، وذلك لأن هدف عزرا في المرة الثانية كان إثبات نسبه الكهنوتي، لأن الذين فشلوا في إثبات نسبهم الكهنوتي قُطعوا من الكهنوت: "هؤُلاَءِ فَحَصُوا عَنْ كِتَابَةِ أَنْسَابِهِمْ فَلَمْ تُوجَد،ْ فَرُذِلُوا مِنَ الْكَهَنُوتِ" (نح 7: 64) وفي سلسلة الأنساب هذه لم يذكر عزرا اسم أبيه إنما ذكر اسم جده "عزرا بن سرايا" (عز7: 1) فسرايا جد عزرا كان قد عاين سقوط أورشليم وحرقها وهدم الهيكل سنة 586 ق. م.

والآن نجيب على الأسئلة المثارة:

1- هل أبي عزريا هو مرايوث " عَزَرْيَا بْنِ مَرَايُوثَ" (عز 7: 3) أم أنه أخيمعص "وأَخِيمَعَصُ ولَدَ عَزَرْيَا" (1أي 6: 9)؟

تعليق: ورد في سلسلة أنساب عزرا ثلاثة أشخاص بِاسم عزريا، أولهما "عزريا بن حلقيا"، وهو والد سرايا (1أي 6: 13، 14)، والثاني "عزريا بن يوحانان" وهو الجد الثامن لسرايا (1أي 6: 10) والثالث "عزريا بن أخيمعص" وهو الجد العاشر لسرايا (1أي 6: 9). وما جاء في سفر عزرا "عزَرْيَا بنِ مَرَايُوثَ" (عز 7: 3) يقابل عزريا الجد الثامن لسرايا، وهو من نسب مرايوث، ومرايوث لم يكن أبيه مباشرة بل جده الكبير، وهذا ما أوضحه سفر الأخبار بالتفصيل: "ومَرَايُوثُ ولَدَ أَمَرْيَا، وأمَرْيَا وَلَدَ أخِيطُوبَ، وأَخِيطُوبُ وَلَدَ صَادُوقَ، وصَادُوقُ وَلَدَ أخِيمَعَصَ، وأخِيمَعَصُ وَلَدَ عَزَرْيَا، وَعَزَرْيَا وَلَدَ يُوحَانَانَ، وَيُوحَانَانُ وَلَدَ عَزَرْيَا" (1أي 6: 7 - 10) وعندما ذكر عزرا نسبه باختصار في سفره فأنه تغافل ستة أجيال وهم أمريا، وأخيطوب، وصادوق، وأخيمعص، وعزريا، ويوحانان، ولذلك نسب (عزرا) عزريا للجد الثامن لسرايا إلى مرايوث، بينما عزريا بن أخيمعص الذي ورد في سفر الأخبار "وأخِيمَعَصُ وَلَدَ عَزَرْيَا" (1أي 6: 9) فهو الجد العاشر لسرايا، أما الناقد فقد خلط بين عزريا الجد الثامن لسرايا (عز 7: 3) وبين عزريا بن أخيمعص الجد العاشر لسرايا (1أي 6: 9).

 

2- هل أمريا بن عزريا (عز 7: 3) أم أنه ابن مرايوث (1أي 6: 7)؟

تعليق: الحقيقة أنه في نسب عزرا الكاهن شخصان بِاسم "أمريا". أحدهما الجد السابع لسرايا (1أي 6: 11) والآخَر هو الجد الرابع عشر لسرايا (1أي 6: 7)، وعندما ذكر عزرا في سفره أن "أَمَرْيَا بْنِ عَزَرْيَا"(عز 7: 3) فهو يقابل ما جاء في سفر الأخبار: "وعَزَرْيَا وَلَدَ أَمَرْيَا" (1أي 6: 11) ولا يقابل أمريا الآخَر (1أي 6: 7).

 

3- هل صادوق بن شلوم (عز 7: 2، 3) أم أنه ابن أخيطوب (1أي 6: 8)؟

تعليق: إن صادوق ليس ابن شلوم بل بالعكس شلوم هو ابن صادوق "شَلُّومَ بْنِ صَادُوقَ" (عز 7: 2). وهذا يقابل ما جاء في أخبار الأيام "وصَادُوقُ وَلَدَ شَلُّومَ" (1أي 6: 12) ولا يقابل ما جاء في (1أي 6: 8)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. كما يجب الإشارة أيضًا بأنه ورد في نسب عزرا الكاهن شخصان بِاسم "صادوق". أحدهما الجد الخامس لسرايا (1أي 6: 12) والآخَر الجد الثاني عشر لسرايا (1أي 6: 8). وعندما ذكر عزرا في سفره أن صادوق بن شلوم "شَلُّومَ بن صَادُوقَ" (عز 7: 2) فإن هذا يقابل ما جاء في أخبار الأيام "وصَادُوقُ وَلَدَ شَلُّومَ" (1أي 6: 12). أما ما جاء في (1أي 6: 18) عن أن "وأَخِيطُوبُ وَلَدَ صَادُوقَ" فكلا الاسمين لم يذكرهما عزرا في سلسلة أنسابه في سفره.

 

4- هل ابن عزريا الذي جاء من نسله صادوق هو سرايا (عز 7: 1 - 5) أم هو يوحانان "وعَزَرْيَا ولَدَ يُوحَانَانَ... وسَرَايَا وَلَدَ يَهُوصَادَاقَ" (1أي 6: 9 - 14)؟

تعليق: كما قلنا أنه يوجد ثلاث أشخاص في سلسلة أنساب عزرا بِاسم "عزريا"، أحدهما والد سرايا، والثاني الجد الثامن لسرايا، والثالث الجد العاشر لسرايا، وما جاء في سفر عزرا "سَرَايَا بْنِ عَزَرْيَا" (عز 7: 1) فإن عزريا هذا هو والد سرايا وبالتالي فإن ابن عزريا هنا هو سرايا، أما ما جاء في سفر الأخبار "وعَزَرْيَا وَلَدَ يُوحَانَانَ... وَسَرَايَا وَلَدَ يَهُوصَادَاقَ " فالمقصود بعزريا هنا الجد العاشر لسرايا، وابنه هو يوحانان. أما الناقد فقد خلط بين هذا وذاك.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز جـ1 س 348.

(2) البهريز جـ1 س 349.

(3) البهريز جـ 1 س 350.

(4) البهريز جـ1 س 351.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1459.html