الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1439- هل سُبي يهوياقيم إلى بابل (2 أي 36: 6) أم أنه مات في أورشليم (2مل 24: 6) أم أنه طُرح خارج أبواب أورشليم كحمار (إر 22: 19) أم أن جثته طُرحت للحر نهارًا وللبرد ليلًا (إر 36: 30)؟(3)

 

ج: 1- أ - سبى نخو فرعون مصر يهوآحاز إلى مصر بعد فترة حكم قصيرة نحو ثلاثة أشهر، وأقام عوضًا عنه أخيه ألياقيم ودعاه يهوياقيم، فقام بسداد الإتاوة التي وضعها فرعون مصر على يهوذا وقدرها مئة وزنة من الفضة ووزنة من الذهب، فصار يهوياقيم خاضعًا لحكم مصر لمدة ثمان سنوات حتى جاء نبوخذناصَّر وكسر حكم مصر فصار يهوياقيم عبدًا له لمدة ثلاث سنوات، ثم تمرّد يهوياقيم على نبوخذناصَّر (2مل 24: 1) في السنة الحادية عشرة من مُلكه، وفعل يهوياقيم الشر في عيني الرب وملأ أورشليم دمًا بريئًا (2مل 24: 4) وأحرق الدرج الذي املأه إرميا النبي لباروخ، فأرسل الله عليه الغزاة من الكلدانيين والأراميين والموآبيين والعمونيين. ثم جاء نبوخذناصَّر وقيده ليذهب به إلى بابل "عَلَيْهِ صَعِدَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ وَقَيَّدَهُ بِسَلاَسِلِ نُحَاسٍ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى بَابِلَ" (2أي 36: 6)، ولكن التقليد اليهودي يخبرنا بأن يهوياقيم قد مات قبيل أو بعد خروجه من أبواب أورشليم، فطرحه نبوخذناصَّر على أرض أورشليم، وقال يوسيفوس المؤرخ اليهودي أن نبوخذناصَّر بعد أن قيده كان ينوي اصطحابه إلى بابل، غضب عليه وقتله وطرح جثته بمهانة، فدفنوه في أورشليم، ولذلك لم يذكر سفر الأخبار أنه اقتاده إلى بابل، بل أوضح أنه بعد موته (في أورشليم) خلَّفه ابنه يهوياكين: "وَمَلَكَ يَهُويَاكِينُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ" (2أي 36: 8) وهذا يتفق تمامًا مع ما جاء في سفر الملوك "ثُمَّ اضْطَجَعَ يَهُويَاقِيمُ مَعَ آبَائِهِ، وَمَلَكَ يَهُويَاكِينُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ" (2مل 24: 6).

ب - تنبأ إرميا النبي عن يهوياقيم قائلًا: "هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَهُويَاقِيمَ بْنِ يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا: لاَ يَنْدُبُونَهُ قَائِلِينَ: آهِ يَا أَخِي! أَوْ آهِ يَا أُخْتِي! لاَ يَنْدُبُونَهُ قَائِلِينَ: آهِ يَا سَيِّدُ! أَوْ آهِ يَا جَلاَلَهُ! يُدْفَنُ دَفْنَ حِمَارٍ مَسْحُوبًا وَمَطْرُوحًا بَعِيدًا عَنْ أَبْوَابِ أُورُشَلِيمَ (إر 22: 18، 19). كما تنبأ إرميا النبي قائلًا: "هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا.لاَ يَكُونُ لَهُ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ، وَتَكُونُ جُثَّتُهُ مَطْرُوحَةً لِلْحَرِّ نَهَارًا، وَلِلْبَرْدِ لَيْلًا" (إر 36: 30)، والحقيقة أن كل من سفر الملوك الثاني وسفر الأخبار الثاني لم يتحدث عن الطريقة التي انتهت بها حياة يهوياقيم وكيفية موته ودفنه، ولم يذكر الكتاب قط أنهم أقاموا عليه مناحة كما قيل عن بعض الملوك الآخرين، ولا يوجد في الكتاب ما يناقض نبوءة إرميا بشأن يهوياقيم، ويظل هناك احتمال بسيط قائم وهو أن يهوياقيم قد تواضع وغير سلوكه الشرير، فرفع الله عنه حكم الموت المذري الذي تنبأ به إرميا النبي.

 

2- يقول "القس منسى يوحنا": "في الأول (2أي 36: 6) أن نبوخذناصَّر عزم على أخذ يهوياقيم إلى بابل، وفي الثاني (إر 22: 18، 19) أنه نقله إلى أورشليم، وأمر بأن تُلقى جثته خارج السور ومُنع عن الدفن فنجيب، أن نبوخذناصَّر غيَّر عزمه من جهة أخذ يهوياقيم إلى بابل، وأبقاه في يهوذا، ولما تمرَّد عليه أهلكه (راجع 2 مل 24: 1-6) والأول لم يقل أنه أخذه إلى بابل بل قال أنه: "قيّده بسلاسل نحاس ليذهب به إلى بابل" وبعدئذٍ عدل عن أخذه"(1).

 

3- يقول "القمص أنطونيوس فكري": "وخلاصة القول أن نصوص الكتاب المقدَّس الثلاثة مع قول يوسيفوس يمكن ضمهم معًا لنأخذ صورة كاملة عما حدث، فنبوخذناصَّر قيّده بسلاسل وكان مزمعًا أن يقوده لبابل رمزًا لانتصاره ولكن يبدو أنه مات فجأة أو هو قتله ورمى جثته في مهانة، فأتى بعض من الشعب وأخذوا جثته ودفنوها سرًا حتى لا يثيروا نبوخذناصَّر، دون أن يندبه أحد كما قال إرميا تمامًا"(2).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) ردود كتابية منطقية على مزاعم وافتراءات خيالية ص 72.

(2) من موقع على شبكة الإنترنت.

(3) البهريز جـ1 س 255.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1439.html