الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1409- هل ملك يهوذا هو أبيا (2 أي 13: 21) أم أبيام (1 مل 15: 1، 7، 8)؟ وهل هناك مبالغة في عدد أولاد وبنات أبيا (2 أي 13: 21، 22)؟

 

 ويقول "ليوتاكسل": "تعالوا بنا نُجري عملية حسابية بسيطة، فحسب سفر الملوك الثالث أن أبيا مَلَكَ ثلاث سنوات، وأن حربه مع يربعام وقعت خلال العام الأول من حكمه. فما قول قارئي الكريم في الاثنين والعشرين ولدًا، والست عشرة بنتًا الذين ولدتهم له زوجاته الأربع عشرة في غضون عامين؟ إنها لأيام سعيدة، أليس كذلك؟ يا للخصوبة المقدَّسة، أين ذهبت؟"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- جاء في سفر الأخبار: "وتَشَدَّدَ أَبِيَّا وَاتَّخَذَ لِنَفْسِهِ أَرْبَعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً، وَوَلَدَ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ ابْنًا وَسِتَّ عَشَرَةَ بِنْتًا"(2أي 13: 21).

 وجاء في سفر الملوك: "وفي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ عَشَرَةَ لِلْمَلِكِ يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ، مَلَكَ أَبِيَامُ عَلَى يَهُوذَا" (1مل 15: 1)... "وبَقِيَّةُ أُمُورِ أَبِيَامَ وَكُلُّ مَا عَمِلَ... وَكَانَتْ حَرْبٌ بَيْنَ أَبِيَامَ وَيَرُبْعَامَ. ثُمَّ اضْطَجَعَ أَبِيَامُ مع آبَائِهِ" (1مل 15: 7، 8).

 وأبيام هو ابن رحبعام وقد دعاه أبوه هكذا، بمعنى "أبو الغرب" والمقصود بالغرب المملكة الشمالية، وعندما سَخِرَ بنو إسرائيل في المملكة الشمالية من اسمه، غيَّر اسمه إلى اسم "أبيا" أي "أبي يهوه".

 وجاء في "دائرة المعارف الكتابية": "أبيام: ومعناه" أبو اليم أو البحر" أو "أبو الغرب" وهو الاسم الوارد في (1مل 14: 31؛ 15: 1، 7، 8) لابن رحبعام الذي خلفه على مُلك يهوذا. وقد تكرَّر الاسم على هذه الصورة خمس مرات في سفر الملوك. ولعل رحبعام اسماه "أبا الغرب" مُؤملًا أن يسترد مملكة داود وسليمان، ولكن لمَّا كان هذا الاسم موضع سُخرية عند الأسباط العشرة، غيَّر هذا الاسم إلى "أبيا" أي "أبي يهوه"...(2).

 

2- كان لأبيام أربعة عشرة زوجة وهو عدد أكبر من زوجات داود الثمانية، وأقل كثيرًا جدًا من زوجات جده سليمان الذي كان له سبعمائة زوجة وثلثمائة سرية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وأنجب أبيام ثمانية وثلاثين منهم اثنين وعشرين ابنًا وست عشرة بنتًا، ومعنى هذا أن هناك عشرة من زوجاته أنجبت كل منهنَّ ثلاثة، وأربعة من زوجاته أنجبت كل منهن اثنين، وهذا عدد متواضع في وقت كانت الزوجة تنجب حوالي عشرة بنين، ويرجع هذا إلى قصر عمر أبيام.

 

3- ربط ليوتاكسل بين مدة مُلك أبيام وبين زواجه وإنجابه، ولم يكتفي بهذه المغالطة بل اقتصر مدة مُلكه إلى سنتين بدلًا من ثلاث سنوات "مَلَكَ ثلاث سنين في أورشليم" (1مل 15: 2)، وحكم ليوتاكسل بأن أبيام لم يتزوج ولا مرة واحدة قبل أن يصير ملكًا، مجرد افتراض وتخمين لا يوجد له أي سند كتابي، ولا سيما في عصر انتشر فيه الزواج المبكر ولا سيما بين أبناء الملوك، بل أن أبيام أكثر من الزوجات وهو في سن مبكر لذلك قال عنه الكتاب: "وتشدَّد أبيام واتخذ لنفسه أربع عشرة امرأة". كما أن هناك احتمال قائم وهو أن بعض زوجاته قد ولدن توائم، وبهذا لا يظهر أي نوع من المبالغة في أبناء أبيام.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 407.

(2) دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 62، 63.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1409.html