الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1405- مَن الذي وضع تصميم الهيكل، الله أم داود (1 أي 28: 11)؟ وكيف يسجد الشعب للرب وللملك (1 أي 29: 20-25) وهل يشركون الملك في الربوبية؟

 

ج: 1- قال الكتاب: "أَعْطَى دَاوُدُ سُلَيْمَانَ ابْنَهُ مِثَالَ الرِّوَاقِ وَبُيُوتِهِ وَخَزَائِنِهِ وَعَلاَلِيِّهِ وَمَخَادِعِهِ الدَّاخِلِيَّةِ وَبَيْتِ الْغِطَاءِ. وَمِثَالَ كُلِّ مَا كَانَ عِنْدَهُ بِالرُّوحِ لِدِيَارِ بَيْتِ الرَّبِّ وَلِجَمِيعِ الْمَخَادِعِ حَوَالَيْهِ، وَلِخَزَائِنِ بَيْتِ اللهِ وَخَزَائِنِ الأَقْدَاسِ" (1أي 28: 11، 12) وعندما تحدث داود عن منائر الذهب وموائد خبز الوجوه ومذبح البخور قال: "قَدْ أَفْهَمَنِي الرَّبُّ كُلَّ ذلِكَ بِالْكِتَابَةِ بِيَدِهِ عَلَيَّ" (1أي 28: 19) فقد استلم داود هذه التصميمات من الله، كما رأى موسى من قبل نموذج خيمة الاجتماع وهو على الجبل، ويقول "القس وليم مارش": "أعطى داود مثال الهيكل لسليمان وأخذه داود بالروح من الله كما أخذ موسى رسم المسكن (خر 25: 8، 9) وكان الهيكل على رسم المسكن مضاعفًا أي كان الطول مضاعف طول المسكن والعرض والعلو كذلك وله محلان القدس وقدس الأقداس وآنيته كآنية المسكن (1مل ص 6، 7)... قد أفهمني الرب كل ذلك بالكتابة: رسم الهيكل بإرشاد الرب وإلهامه ككتبة الأسفار المقدَّسة فأنهم كتبوها بأيديهم... وأما مضمونها فمن الله بالوحي"(1).

 

2- يقول " القمص تادرس يعقوب ": "إن كان موسى قد تلقى طراز الخيمة من الله (خر 25: 9) فإن شكل المؤسسات هنا قدمه داود مُوحى به من الله. نُسب التصميم المعماري للهيكل ومرفقاته لداود الملك، كما نُسب التصميم المعماري للخيمة لموسى النبي (خر 25: 19، عب 9: 1 - 2)... لبناء الهيكل سلَّمه (سلم داود سليمان) نموذجًا للمبنى لأنه كان ذا خصائص لم يرها قط هو ولا مهندسوه، فنموذج خيمة الشهادة أراه الله لموسى على الجبل (عب 8: 5)، كذلك نموذج الهيكل أعطاه الله بيده لداود (1أي 28: 19)، وقد أُعطي له كتابة ربما بخدمة ملائكة"(2).

 

3- يقول "هـ. ل. روسييه ": "أن داود قد استلم كل التفاصيل، ليس بنموذج كما كان أمام عيني موسى على الجبل، لكي ينفذه، بل أنه أخذ هذه التفصيلات (التي كانت بداخله وفي فكره) بواسطة الروح. فلا شيء كان يعتمد على موهبة التنظيم لدى داود أو على ذكائه الطبيعي، فكل شيء قد وصل إليه مباشرة من الله " قَدْ أَفْهَمَنِي الرَّبُّ كُلَّ ذلِكَ بِالْكِتَابَةِ بِيَدِهِ عَلَيَّ" (1أي 28: 19) كما أخذ أيضًا بالوحي التوجيهات بخصوص "فِرَقِ الْكَهَنَةِ وَاللاَّوِيِّينَ، وَلِكُلِّ عَمَلِ خِدْمَةِ بَيْتِ الرَّبِّ" (1أي 28: 13) والأواني ذاتها كانت تختلف عن تلك التي كانت في الخيمة، دون اختلاف حقيقي في معناها الرمزي، ولكن أعدادها وأوزانها اختلفت، كما أُضيف أواني جديدة. كذلك أيضًا بالنسبة للأدوات الموسيقية. وقد تحددت بالوحي ذات أوزان كل شيء من ذهب ومن فضة من المنائر في المناشل والمناضح (1أي 28: 16، 17). أما تابوت العهد الذي ضم بداخله الناموس فبقى كما هو، بكرسي الرحمة وبالكاروبيم المُظلَّل عليه، فلا العهد ولا كرسي الرحمة يتبدلان بأي طريقة. وبالمباينة مع ذلك فإن الكروبيم يبسط جناحيه ويلمس حائطي المقدس. وهما شيئان جديدان تمامًا (2أي 3: 10 - 14، 5: 7 - 9)"(3).

 

4- أما عن سجود الشعب فيقول سفر الأخبار أنه بعد أن بارك داود الرب أمام كل الجماعة وصلى صلاة عميقة، ثم " قَالَ دَاوُدُ لِكُلِّ الْجَمَاعَةِ: بَارِكُوا الرَّبَّ إِلهَكُمْ. فَبَارَكَ كُلُّ الْجَمَاعَةِ الرَّبَّ إِلهَ آبَائِهِمْ، وَخَرُّوا وَسَجَدُوا لِلرَّبِّ وَلِلْمَلِكِ" (1أي 29: 20) لقد سجدوا للرب سجود العبادة وسجدوا للملك سجود الإكرام، ويقول " القمص تادرس يعقوب ": "دعا شعبه أن يباركوا الرب، صورة رائعة للخشوع أمام الله بمهابة عظيمة!

1) لقد اشتركوا مع داود في عبادة الله، فعندما أتمَّ صلاته طلب منهم الموافقة "الآن باركوا الرب إلهكم" (20).

2) قدَّموا احترامهم للملك ناظرين إليه على أنه أداة في يد الله لخيرهم وأنهم بتكريمه يكرّمون الله"(4).

 ويقول "هـ. ل. أليسون": "الكلمة العبرية المترجمة عادة "سجد" في العهد القديم تعني أحنى نفسه أو خرَّ، ولهذا يمكن استخدامها هنا لله وللملك على السواء"(5).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

.(1) السنن القويم في تفسير أسفار العهد القديم جـ 5 ص 39.

(2) تفسير أخبار الأيام الأول ص 572، 573.

(3) تأملات في سفر أخبار الأيام الأول ص 116.

(4) تفسير أسفار أخبار الأيام الأول ص 590.

(5) مركز المطبوعات المسيحية - تفسير الكتاب المقدَّس جـ 2 ص 306.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1405.html