الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1346- هل مدة حكم يهوآحاز ملك إسرائيل 17 سنة تبدأ من السنة 23 ليهوآش ملك يهوذا (2مل 13: 1) وبذلك تنتهي في السنة 40، أم أنها 14 سنة تنتهي في السنة 37 لحكم يهوآش ملك يهوذا (2مل 13: 10)؟(1) وهل اسم ملك إسرائيل هذا يهوآحاز (2مل 10: 35، 13: 1) أم أنه يواحاز (2مل 14: 1)؟

 

ج: 1- جاء في سفر الملوك: "فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ وَالْعِشْرِينَ لِيُوآشَ بْنِ أَخَزْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ يهوآحاز بْنُ يَاهُو عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً" (2مل 13: 1).

          وجاء في نفس الإصحاح: "فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِيُوآشَ مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ يَهُوآشُ بْنُ يهوآحاز عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً" (2مل 13: 10).

          وقال الناقد أن يهوآحاز ملك إسرائيل طبقًا للآية الأولى (2مل 13: 1) ملك في السنة 23 ليوآش بن أخزيا ملك يهوذا، ولمدة 17 سنة، أي حتى السنة 23 + 17 = 40 من مُلك يوآش، ولكن الحقيقة أن السنة الأولى لمُلك يهوآحاز توافق 23 لمُلك يوآش إذًا السنة 17 لمُلك يهوآحاز تساوي السنة 39 لمُلك يوآش وليس السنة الأربعين كقول الناقد.

          أما في الآية الثانية (2مل 13: 10) فقد مَلَكَ يهوآش بن يهوآحاز على إسرائيل في السنة 37 ليوآش بن أخزيا ملك يهوذا. إذًا الخلاف هنا ينحصر في نهاية مُلك يهوآحاز ملك إسرائيل هل هي السنة 39 من مُلك يوآش بن أخزيا ملك يهوذا أم في السنة 37 من مُلكه، وجاء في هامش الطبعة البيروتية العربي تحت كلمة السابق (السابعة والثلاثين) أنها وردت في الترجمة السبعينية التاسعة.. فكيف يمكن تفسير ذلك..؟ هناك احتمالان لحل هذه المعضلة:

الاحتمال الأول: أن يهوآش مَلَكَ مع أبيه يهوآحاز قبل موته بسنتين أي في السنة 37 من مُلك يوآش بن أخزيا ملك يهوذا، وهذا أمر متعارف عليه، ففي ذلك الزمان كان الملك يُشرك ولي العهد معه في المُلك وإدارة شئون المملكة، حتى إذا ما فارق الملك الحياة لا تهتز أركان المملكة، لأن الابن حينئذ يكون على دراية كبيرة بشئون المملكة داخليًا وخارجيًا، فبعد نحو سنتين من الحكم المشترك ليهوآحاز ملك إسرائيل وابنه، مات يهوآحاز وانفرد يهوآش ابنه بحكم إسرائيل. ويقول " القمص تادرس يعقوب": "اشترك يوآش بن يهوآحاز في الحكم لمدة سنتين قبل موت أبيه. هنا يتحدث عن اشتراكه في الحكم قبل نياحة أليشع النبي بمدة قليلة. لقد مَلَكَ في السامرة ست عشرة سنة، تُضم فيها السنتين لحكمه في شركة مع أبيه"(2).

          لقد مرَّ وقت كان ملك إسرائيل هو يهوآش بن يهوآحاز، هو ملك شرير، وكان ملكًا على يهوذا يهوآش بن أخزيا، وهو ملك صالح، وكلا الأسمين له صيغة مختصرة وهي " يوآش".

الاحتمال الثاني: أ  - ملك يهوآش بن أخزيا على يهوذا في السنة السابعة لحكم ياهو ملك إسرائيل (2مل 12: 1).

ب - بما أن " ياهو " مَلَكَ على إسرائيل 28 سنة (2مل 10: 36) أي أن ياهو مات في السنة 28 - 7 = 21 لمُلك يهوآش بن أخزيا.

جـ- بما أن المدة لم تكن 21 سنة باليوم، بل سبقها عدة أشهر قليلة وكذلك لحقها أشهر قليلة، وحيث أن الجزء من السنة يُحتسب في العرف اليهودي سنة، إذًا المدة نحو 23 سنة، وهذا ما جاء ذكره في الكتاب: "فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ وَالْعِشْرِينَ لِيُوآشَ بْنِ أَخَزْيَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ يهوآحاز بْنُ يَاهُو عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً" (2مل 13: 1).

د  - عندما أراد الكاتب تحديد وقت موت يهوآحاز وتولى ابنه يهوآش المُلك على إسرائيل، احتسب الكاتب عدد السنين الكاملة لمُلك يهوآش بن أخزيا ملك يهوذا، وهي 21 سنة، وأضاف إليها مدة سنى مُلك يهوآحاز الكاملة وهي 16 سنة، أي أن يهوآحاز مات وتولى ابنه يهوآش المُلك على إسرائيل في السنة 21 + 16 = 37، وهذا ما جاء بيانه في نفس الآية: "فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِيُوآشَ مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ يَهُوآشُ بْنُ يهوآحاز عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً" (2مل 13: 10).

 

2- ملك إسرائيل هو " يهوآحاز " ومعنى اسمه " يهوه يمسك " ودعاه الكتاب أحيانًا باسم " يوآحاز" (2مل 14: 1) كما دعاه باسم " آحاز" (2مل 28: 1)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فقد يكون الكاتب نظر إلى شر هذا الملك، فجرد اسمه من لقب الجلالة " يهوه"، وهذا الملك الشرير " عَمِلَ أَيْضًا تَمَاثِيلَ مَسْبُوكَةً لِلْبَعْلِيمِ. وَهُوَ أَوْقَدَ فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ وَأَحْرَقَ بَنِيهِ بِالنَّارِ حَسَبَ رَجَاسَاتِ الأُمَمِ.. وَذَبَحَ وَأَوْقَدَ عَلَى الْمُرْتَفَعَاتِ وَعَلَى التِّلاَلِ وَتَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ" (2أي 28: 2 - 4) وهذا هو الاحتمال الغالب، كما أن هناك احتمال أضعف أن اسم الملك قبل أن يتولى العرش كان " آحاز " أو " يوآحاز"، وعندما تولى عرش المملكة دُعي " يهوآحاز"، وهذا أمر متعارف عليه، فقد غيَّر نبوخذ نصر ملك بابل اسم " متنيا " إلى " صدقيا " " وَمَلَّكَ مَلِكُ بَابِلَ مَتَّنِيَّا عَمَّهُ عِوَضًا عَنْهُ، وَغَيَّرَ اسْمَهُ إِلَى صِدْقِيَّا" (2مل 24: 17) وبالمثل: "وَمَلَّكَ مَلِكُ مِصْرَ أَلِيَاقِيمَ أَخَاهُ عَلَى يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ، وَغَيَّرَ اسْمَهُ إِلَى يَهُويَاقِيمَ" (2أي 36: 4).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز جـ 1 س 470.

(2) تفسير سفر ملوك الثاني ص 336.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1346.html