الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1302- كيف كان يسمع إيليا دوي مطر (1مل 18: 41)؟ والسماء صافية؟ وكيف يسابق الخيل (1مل 18: 46) حتى أنه يركض نحو 30 كم؟

 

          يقول " ليوتاكسل": "وهذا يعني أن إيليا نقل إلى أخآب نبأ سارًا، ولكن كذب عندما قال له، أنه يسمع صوت التيار، لأن شيئًا لم يكن قد سُمع بعد، وهو الأمر الذي يتضح من الكلمات التالية: {فَصَعِدَ أخآب لِيَأْكُلَ وَيَشْرَبَ، أَمَّا إِيلِيَّا فَصَعِدَ إِلَى رَأْسِ الْكَرْمَلِ وَخَرَّ إِلَى الأَرْضِ، وَجَعَلَ وَجْهَهُ بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ} (1مل 18: 42) يبدو أن نبينا كان يتمتع بقدرات بهلوانية.. أنه لمشهد ممتع حقًا: نبي عجوز يعدو راكضًا أمام عربة الملك والمطر ينهمر مدرارًا"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- قال الكتاب: "قَالَ إِيلِيَّا لأخآب: اصْعَدْ كُلْ وَاشْرَبْ، لأَنّهُ حِسُّ دَوِيِّ مَطَرٍ" (1مل 18: 41) قال إيليا هذا بينما كانت السماء صافية تمامًا لا تبدو أي سحب ثقيلة كانت أم خفيفة، ولكن إيليا بالإيمان كان يوقن أن الله سيهب الأرض مطرًا غزيرًا، لأن الرب وعده قائلًا: "اذْهَبْ وَتَرَاءَ لأخآب فَأُعْطِيَ مَطَرًا عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ" (1مل 18: 1) فبالإيمان كان إيليا متأكد تمامًا بأن الله سيرسل المطر، وسيرسله سريعًا، وسيرسله مدرارًا، ولذلك عندما قال: "حِسُّ دَوِيِّ مَطَرٍ " فهو تأكيد لما سيحدث، وليس هذا كذبًا وادعاءً، وقد تحقَّق ما توقعه إيليا بالإيمان، حتى لو استوجب ذلك منه الصعود على رأس جبل الكرمل، وأن يخرَّ على وجهه إلى الأرض، ويرسل غلامه يستطلع الموقف سبع مرات، وهو لا يملَّ ولا يكلَّ، وفعلًا انهمر المطر في نفس اليوم الذي تنقى فيه الجو من أنبياء البعل.

 

2- قال الكتاب أن إيليا أرسل تلميذه إلى أخآب ليسرع ويرجع لئلا يعيقه المطر " فَرَكِبَ أخآب وَمَضَى إِلَى يَزْرَعِيلَ. وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ عَلَى إِيلِيَّا، فَشَدَّ حَقْوَيْهِ وَرَكَضَ أَمَامَ أخآب حَتَّى تَجِيءَ إِلَى يَزْرَعِيلَ" (1مل 18: 45، 46) وهذا لم يكن حدثًا عاديًا، إذ سابق إيليا الخيل.. لقد سُرَّ إيليا أنه ردَّ أخآب والشعب عن العبادة الوثنية إلى عبادة الإله الحقيقي، ولذلك انطلق يعدو بقوة الروح وحماس الشباب، كما أنه حرص أن تصل القصة الحقيقية إلى إيزابل، لأنه يعرف أنها هي التي تبنت هذه العبادة وهؤلاء الأنبياء، وجاء في هامش " الكتاب المقدَّس الدراسي": "ركض ليسبق أخآب إلى مدخل يزرعيل: بعد أن منحه الله قوة فوق طبيعته، ركض ليسبق مركبة أخآب إلى يزرعيل (مسافة 25 كم تقريبًا). هذا المشهد الدرامي الذي يظهر فيه نبي الله وهو يركض ليسبق الملك.. كان بمثابة دعوة قوية لأخآب لكي يكسر علاقته بالبعل للأبد، ومن ثم يبدأ في ممارسة الحكم لخادم الله"(2).

     ويقول " القمص تادرس يعقوب": "انطلق الملك بمركبته بينما شد النبي حقويه وركض فالتقى بالملك قبل بلوغه قصره. لقد بارى الخيل والمركبات وغلب. أنه لم ينطبق عليه الحديث عن الخاملين: "إِنْ جَرَيْتَ مَعَ الْمُشَاةِ فَأَتْعَبُوكَ، فَكَيْفَ تُبَارِي الْخَيْلَ؟!" (ار 12: 5). لم ينطلق إليه لكي يوبخه أو يجرحه بكلمة وإنما لكي يسنده ويقويه في مواجهته لزوجته إيزابل التي استغلت ضعفه فجعلت منه إنسانًا وثنيًا شريرًا.. لقد جرى قرابة 16 ميلًا ليبلغ مدخل يزرعيل مظهرًا استعداده المستمر للخدمة"(3).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 419، 420.

(2) الكتاب المقدَّس الدراسي ص 840.

(3) تفسير سفر ملوك الأول ص 411.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1302.html