الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1293- مَلَكَ "عمري" على إسرائيل 12 سنة منذ السنة 31 لحكم آسا ملك يهوذا (1مل 16: 23) أي للسنة 43 من حكم آسا، فكيف يقول الكتاب أنه مات ومَلَكَ ابنه أخآب في السنة 38 لحكم آسا (1مل 16: 28، 29)؟

 

          يقول " علاء أبو بكر": "ما مدة حكم الملك عمري على إسرائيل؟ يُصرّح الكتاب أنه حكم 12 سنة.. (1مل 16: 23) {.. وأخآب بن عمري مَلك على إسرائيل في السنة الثامنة والثلاثين لآسا ملك يهوذا..} (1مل 16: 29) في الواقع أنه حكم 11 سنة، فقد حكم في السنة الواحدة والعشرين لآسا ومات في السنة الثامنة والثلاثين، أي أن فترة حكمه 17 سنة منهم 6 سنوات في ترصة، فتكون فترة حكمه إحدى عشر سنة وليس اثني عشر سنة"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: جاء في سفر الملوك: "فِي السَّنَةِ الْوَاحِدَةِ وَالثَّلاَثِينَ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ عُمْرِي عَلَى إِسْرَائِيلَ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً. مَلَكَ فِي تِرْصَةَ سِتَّ سِنِينَ" (1 مل 16: 23).

          وجاء في سفر الملوك أيضًا: "وَأخآب بْنُ عُمْرِي مَلَكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَالثَّلاَثِينَ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا، وَمَلَكَ أخآب بْنُ عُمْرِي عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ سَنَةً" (1مل 16: 29).

          فبحسب عادة ذلك الزمان كان الملك يؤهل ابنه لتولي المُلك بعده، ولهذا كان يسمح له بإدارة البلاد معه، وهذا ما حدث مع عمري الذي مَلَكَ اثنتي عشرة سنة على إسرائيل، فقد حكم بمفرده نحو ثمان سنوات من السنة 31 إلى 38 من حكم آسا، وأشرك ابنه أخآب في الحكم في السنتين الأخيرة من حكمه، فعندما نقرأ أن أخآب تولى الحكم فهذا لا يعني بالضرورة أنه خلَّف أبيه عقب موته، بل قد يكون أباه حيًّا يملك وهو قد شاركه في الحكم، ثم بعد موته يتولى الحكم بمفرده إلى أن يؤهل ابنه لتحمل المسئولية معه، هكذا حدث مع الإسكندر الأكبر بن الملك فيليب إذ بدأ يتحمل المسئولية مع أبيه وهو له من العمر نحو سبعة عشر عامًا فقط، وشارك في المعارك الحربية، وعندما مات أبوه كان عمره صغيرًا في نحو العشرين خاض الغمار وحده وحقق انتصارات عظيمة إذ غزا العالم كله في نحو عشر سنوات.

          وهكذا أخآب صار له تاريخان لتولي الحكم، الأول وهو تاريخ مشاركة أبيه الحكم وكان ذلك في السنة الثامنة والثلاثين من حكم آسا، وهذا يتوافق مع (1مل 16: 29)، والثاني عندما مات أبوه وانفرد بالحكم وكان ذلك نحو سنة 42 من حكم آسا.

 

2- المدة التي حكم فيها عمري ليست 17 عامًا كقول الناقد، بحجة أنه حكم في ترصة ست سنوات، وفي السامرة 11 سنة، إنما كانت كل مدة مُلكه نحو 12 سنة أمضى منها ستة في ترصة وستة في السامرة.. وعندما احتسب الناقد مدة حكم عمري بسبعة عشر عامًا أرجع تاريخ توليه الحكم إلى السنة 21 من حكم آسا، مع أنه لا يوجد أي نص كتابي يؤيد هذا، بل جاء النص الكتابي مناقضًا لهذا عندما قال: "فِي السَّنَةِ الْوَاحِدَةِ وَالثَّلاَثِينَ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ عُمْرِي عَلَى إِسْرَائِيلَ" (1مل 16: 23).

 

3- يجدر الملاحظة هنا أن عمري كان من أكثر ملوك المملكة الشمالية فاعلية، فاستطاع أن يصنع سلامًا مع ملك يهوذا، كما أخذ أيزابل ابنة ملك صور زوجة لإبنه أخآب، واسترد تخوم عبر الأردن من آرام وموآب، واشترى جبل السامرة وبنى عليه مدينة السامرة الحصينة فصارت عاصمة المملكة الشمالية حتى سقوطها، حتى أنها صمدت في وجه الحصار الآشوري لمدة ثلاث سنين قبل سقوطها، وأسَّس عمري أسرة حاكمة ضمت أربعة ملوك (876 - 842 ق.م.) وأشارت السجلات الأشورية للمملكة الشمالية على أنها أرض عمري، مع أنه لم يرد عن عمري سوى ستة أعداد في سفر الملوك (1مل 16: 13 - 28) ولم يرد له ذكر في أخبار الأيام، بينما جاء عن ابنه عدة إصحاحات في سفر الملوك (1مل 16: 29 - 22: 53).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز في الكلام اللي يغيظ جـ 1 س 468 ص 328.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1293.html