الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1280- إن كان أخيَّا الشيلوني قد حدَّد لرحبعام أن يتبقى له سبط واحد (1مل 11: 32) وأوضح الكتاب أن هذا السبط هو سبط "يهوذا" (1مل 12: 20) فكيف ملك رحبعام على سبطي بنيامين ويهوذا؟ وهل عدد جيش رحبعام المكوَّن من 180 ألفًا (1مل 12: 21) مُبالغ فيه؟

 

          يقول " لوتاكسل": "ومرة أخرى نجد أنفسنا أمام مبالغة تثير السخرية! فقد استطاع رحبعام المليك الناعس الصغير أن يجمع حوله جيشًا مؤلفًا من 180000 مقاتل، ومن يصدق هذا الهراء؟"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- التقى أخيا النبي مع يربعام، وكان أخيا يرتدي رداءً جديدًا فوق ملابسه " فَقَبَضَ أَخِيَّا عَلَى الرِّدَاءِ الْجَدِيدِ الَّذِي عَلَيْهِ وَمَزَّقَهُ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ قِطْعَةً وَقَالَ لِيَرُبْعَامَ: خُذْ لِنَفْسِكَ عَشَرَ قِطَعٍ، لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: هأَنَذَا أُمَزِّقُ الْمَمْلَكَةَ مِنْ يَدِ سُلَيْمَانَ وَأُعْطِيكَ عَشَرَةَ أَسْبَاطٍ" (1مل 11: 30، 31). ومن الثابت أن بني إسرائيل كانوا يمثلون أثنى عشر سبطًا بالإضافة إلى سبط لاوي الذي تخصص لخدمة الرب فلم يحسب مع الأسباط، وكان له مدن يسكن فيها لكن لم يكن له أرضًا يزرعها، إنما كان يعيش على تقدمات الشعب، وأعطى أخيا عشرة قطع ليربعام وأخبره أن الله قد أعطاه عشرة أسباط، فبديهي أنه يتبقى سبطان غير سبط لاوي، فلماذا قال الكتاب عن رحبعام: "ويكون له سبط واحد" (1مل 11: 32).. " لَمْ يَتْبَعْ بَيْتَ دَاوُدَ إِلاَّ سِبْطُ يَهُوذَا وَحْدَهُ" (1مل 12: 20)..؟ قال الكتاب ذلك لأن سبط بنيامين كان صغيرًا جدًا، لأنه عقب حادثة تعدي أهل جبعة على سرية اللاوي حتى موتها، اجتمع كل بني إسرائيل على سبط بنيامين الذي تعاطف مع أهل جبعة ولم يُسلّم المجرمين، ونشبت الحرب وكان نتيجتها فناء كل سبط بنيامين رجالًا ونساءً وأطفالًا وشيوخًا وحتى البهائم " وَأَيْضًا جَمِيعُ الْمُدُنِ الَّتِي وُجِدَتْ أَحْرَقُوهَا بِالنَّارِ" (قض 20: 48) ولم ينجو من بنيامين سوى ستمائة رجل (قض 20: 47) فصار سبط بنيامين ضعيفًا هزيلًا وكاد يذوب ويختفي في سبط يهوذا، ولذلك ركز الكتاب على سبط يهوذا، ودعيت المملكة الجنوبية مملكة يهوذا بالرغم من أنها تضم سبطي يهوذا وبنيامين، والدليل على هذا أن رحبعام عندما عاد إلى أورشليم " جَمَعَ كُلَّ بَيْتِ يَهُوذَا وَسِبْطَ بَنْيَامِينَ" (1مل 12: 21). وقد جاء في الترجمة السبعينية عن رحبعام " وَيَكُونُ لَهُ سِبْطٌان" (1مل 11: 32).

 

2- جاء في هامش " الكتاب المقدَّس الدراسي": "وبنيامين: رغم أن معظم سبط بنيامين كانوا متحالفين مع الأسباط الشمالية، فقد ظلت المنطقة المحيطة بأورشليم تحت سلطان رحبعام (مثل مدن الجبعونيين وحازر)"(2).

     وجاء في " التفسير التطبيقي": "تنبأ أخيا النبي بانقسام مملكة إسرائيل، حيث يتبع عشرة من أسباطها يربعام، أما السبطان الآخران، يهوذا وبنيامين، فسيظلان على ولائهما لبيت داود. وكثيرًا ما يذكر يهوذا، أكبر الأسباط، وبنيامين أصغرها، كسبط واحد إذ كانت لهما حدود مشتركة"(3).

 

3- يقول الكتاب: "وَلَمَّا جَاءَ رَحُبْعَامُ إِلَى أُورُشَلِيمَ جَمَعَ كُلَّ بَيْتِ يَهُوذَا وَسِبْطَ بَنْيَامِينَ  مِئَةً وَثَمَانِينَ أَلْفَ مُخْتَارٍ مُحَارِبٍ  لِيُحَارِبُوا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ وَيَرُدُّوا الْمَمْلَكَةَ لَرَحُبْعَامَ بْنِ سُلَيْمَانَ" (1مل 12: 21) وهذا العدد حقيقي وغير مُبالغ فيه على الإطلاق، والدليل على هذا أن داود جد رحبعام عندما أحصى الشعب كان عدد " رِجَالُ يَهُوذَا خَمْسَ مِئَةِ أَلْفِ رَجُل" (2صم 24: 9) وخلال حكم سليمان الذي استمر أربعين عامًا من السلام والرخاء ولم تنشب حرب على الإطلاق، فلابد أن العدد كان في تزايد مستمر، فمن السهل على رحبعام أن يجمع مائة وثمانين ألفًا.. إذًا هذه حقيقة وليس هراءً كما تصوَّر ليوتاكسل. تعدى جيش يهوشافاط ملك يهوذا المليون مقاتل (2أي 17: 12 - 19).

     وانقسام المملكة لم يأتِ في حياة ملك حدث طائش، إنما كان يبلغ نحو 41 عامًا (1مل 14: 21) وكان يمتلك ثروة وغنى وجيش أبيه سليمان، وربما كان يمكن لرحبعام قمع الأسباط الشمالية وإخضاعها، ولكن الأمر كان قد صدر من السماء، ولذلك صدَّ نبي الله بني يهوذا عن محاربة أخوتهم، واستجاب رحبعام لهذا التحذير، وطاعة رحبعام لإرادة الله أمر يُحسب له.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 400.

(2) الكتاب المقدَّس الدراسي ص 814.

(3) التفسير التطبيقي ص 734.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1280.html