الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1215- لماذا أصر داود على عدم دفن جثث المصلوبين أبناء شاول السبعة، ولم يوافق إلاَّ خشية من غضبة الشعب عليه (2صم 21: 10-14)؟

 

يقول " زينون كوسيدوفسكي": "كان اثنان من المشنوقين ولدين لرصفة، عشيقة شاول، ولما أُلقي بجسديهما في البرية، قعدت والدتهما ليل نهار قربهما تطرد عنهما الطير والوحش، وظلت مقيمة هناك من نيسان شهر الحصاد وحتى تشرين الأول شهر المطر.. وبقيت رصفة وحدها قرب جسدي ولديها المقتولين. ذاع صيتها في كل إسرائيل وخشى داود غضب الناس المتصاعد، فأمر بدفن المشنوقين، وتذكَّر بهذه المناسبة أن رفات شاول وأولاده مازالت في يابيش الجلعادية، فقام لكسب ود الشماليين بنقل الرفات إلى مدافن العائلة، وأقام مراسيم الدفن المهيبة"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- الذي صلب أبناء شاول السبعة ليس داود بل الجبعونيين، فكان يجب عليهم دفن جثثهم، وغالبًا لم يُبلغ أحد داود بأن أجساد المصلوبين مازالت مُعلَّقة، ولاسيما أن داود يعرف الشريعة جدًا ويحرص عليها، فالشريعة تأمر بدفن المصلوب في يوم دفنه " وإذا كان على إنسان خطية حقُّها الموت فقُتل وعلقته على خشبة. فلا تبت جثَّته على الخشبة بل تدفنه في ذلك اليوم. لأن المُعلَّق ملعون من الله. فلا تنجس أرضك التي يعطيك الرب إلهك نصيبًا" (تث 21: 22، 23).

 

2- صلب الجبعونيين السبعة رجال من نسل شاول وتركوا أجسادهم، ولم يجرؤ أحد على دفنهم، فأخذت رصفة سرية شاول مسحًا وفرشته على الصخر لعدة أشهر وهي تحرس هذه الجثث من طيور السماء وحيوانات الحقل " فأُخبر داود بما فعلت رصفة.. فذهب داود وأخذ عظام شاول وعظام يوناثان ابنه من أهل يابيش جلعاد. وجمعوا عظام المصلوبين" (2صم 21: 11-13) ودفنوا جميع هذه العظام في صيلع في قبر قيس أبي شاول، وما فعله داود هذا كان نابعًا من ذاته وليس خوفًا ولا مجاملة لأسباط الشمال وكسب ودهم، لأنه كان قد أستقر في المُلك ولا يوجد من ينافسه على عرش إسرائيل، وقد نجح في كل حروبه، وقد اتسعت أرجاء المملكة على يديه، وأخضع كل أعدائه، ولاسيما، هذه الحادثة قد حدثت قبل خطيته مع زوجة أوريا الحثي وقبل حلول العقوبات به وببيته، فعندما ترك داود أورشليم من وجه أبنه أبشالوم وخرج شمعي من جيرا البنياميني يسبَّه ويقول له " أخرج يا رجل الدماء " غالبًا كان يشير لأولاد شاول الذين صُلبوا.

 

3- يقول " القمص تادرس يعقوب": "سلَّم داود الملك سبعة رجال من بني شاول للجبعونيين لصلبهم لا كذبائح بل لتحقيق العدالة.. جاءت رصفة سرية شاول إلى ذلك الموضع وجلست على المسوح على الصخر، غالبًا ما نصبت خيمة مع خدمها هناك، وكانت تحرس الأجساد المصلوبة حتى لا تدع طيور السماء تنزل عليها ولا حيوانات الحقل تقترب إليها. بقيت هكذا من بدء حصاد الشعير أي شهر أبريل / مايو لتقضي الصيف كله ويحل موعد المطر في الخريف.. تأثر داود الملك جدًا بما فعلته هذه الأم العجوز، ولكي يظهر أنه لا يحمل حقدًا أو كراهية ضد بيت شاول أخذ عظام شاول ويوناثان التي دُفنت خفية تحت شجرة (1صم 31: 12، 13) في يابيش جلعاد حتى لا يُنكل بها الأعداء، وقام بدفنها في قبر قيس في أرض بنيامين في صيلع"(2).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) الأسطورة والتراث في القصص التوراتية ص 261.

(2) تفسير صموئيل الثاني ص 142.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1215.html