St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 1169- الوقت الذي ملك فيه أيشبوشث هو نفس الوقت الذي ملك فيه داود على سبط يهوذا فقط في حبرون، وبنهاية مُلك أيشبوشث مَلك داود كل جميع الأسباط في أورشليم "كان داود ابن ثلاثين سنة حين مَلك ومَلَكَ أربعين سنة. في حبرون مَلَكَ على يهوذا سبع سنين وستة أشهر. وفي أورشليم مَلَكَ ثلاثًا وثلاثين سنة على جميع إسرائيل ويهوذا" (2صم 5: 4، 5)؟ وهذا ما تأكد لنا من قبل "وكانت المدَّة التي مَلَكَ فيها داود في حبرون على بيت يهوذا سبع سنين وستة أشهر" (1 صم 2: 11) وهي نفس المدة التي مَلَكَ فيها أيشبوشث، فكيف يقول السفر "وكان أيشبوشث بن شاول ابن أربعين سنة حين مَلَك على إسرائيل ومَلَكَ سنتين" (1صم 2: 10) فهل مَلَكَ سبع سنين وستة أشهر أم سنتين..؟ وهل عندما مَلَكَ كان عمره أقل من أربعين سنة؟ وأيضًا لحساب مدة مُلك داود في حبرون سبعة سنين وستة أشهر ومدة مُلكه في أورشليم ثلاثًا وثلاثين سنة، تصبح مدة مُلكه الإجمالية أربعين سنة وستة أشهر، فكيف يقول السفر عن داود "ومَلَكَ أربعين سنة" (2صم 5: 4)؟

 

ويقول " الخوري بولس الفغالي": "كان أيشبوشث ابن أربعين سنة (ع 10) في الواقع كان أصغر من ذلك، وقد مَلَكَ ما يُقارب سبع سنوات (2صم 4: 5، 5: 4، 5) وهو الزمن الذي مَلَكَ فيه داود على يهوذا (2صم 5: 5)"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- بعد قتل شاول وأولاده الثلاث يوناثان وأبيناداب وملكيشوع استشار داود الرب إن كان يصعد إلى إحدى مدن يهوذا، فوافقة الرب وحدد له مدينة " حبرون " ليذهب إليها، وجاء رجال يهوذا ومسحوه في حبرون ملكًا على سبط يهوذا (2صم 2: 1 - 4) ويبدو أن بقية الأسباط ظلت بدون ملك وهي تعاني من عبودية الفلسطينيين، حتى استطاع أبنير -الذي نجا من الهزيمة التي لحقت ببني إسرائيل على جبل جلبوع- من إعادة تنظيم الجيش وطرد الفلسطينيين وردهم إلى أراضيهم، وقد أستغرق هذا نحو خمس سنوات. ثم أخذ أبنير بن نير رئيس جيش شاول أيشبوشث بن شاول وعبر به إلى شرق الأردن، إلى " محنايم " وهي إحدى مدن الملجأ ونصَّبه ملكًا على أهل جلعاد وبقية الأسباط باستثناء سبط يهوذا، فملك أيشبوشث لمدة سنتين (2صم 2: 8 - 10). ولك يا صديقي أن تلاحظ أن كاتب سفر صموئيل حدد المدة التي ملك فيها أيشبوشث بسنتين في (2صم 2: 10) وفي الآية التالية مباشرة (2صم 2: 11) ذكر المدة التي ملك فيها داود في حبرون وهي سبع سنين ونصف، وبلا شك هو يعي جيدًا ما يكتب، وهو يقصده تمامًا، فهذا ليس خطأ عن طريق السهو، وبالرغم من أن الكاتب لم يعطِ تفسيرًا لاختلاف مدة حكم أيشبوشث مع مدة حكم داود رغم ارتباطهما معًا، لكننا نثق في عصمة كتابنا المقدَّس، ونرى أن تفسير هذا الاختلاف، بأن أيشبوشث تولى الحكم مؤخرًا عن داود بنحو خمس سنوات، لعدم استقرار الأوضاع ولفرض الفلسطينيين سلطتهم على الأسباط، هو تفسير منطقي مقبول.

ويقول " القمص تادرس يعقوب": "أقام الله داود ملكًا حيث مسحه بيت يهوذا ليقيم في حبرون سبع سنوات ونصف (2صم 2: 11) بعدها مُسح ملكًا على جميع الأسباط. من الجانب الآخر أنشغل أبنير رئيس جيش شاول في استرجاع بعض المدن التي فُقدت في معركة جلبوع، صار يجاهد لمدة خمس سنوات ونصف بعدها أقام أيشبوشث بن شاول ملكًا على إسرائيل (ماعدا سبط يهوذا) وعبر به إلى محنايم كعاصمة للمملكة. كان أيشبوشث ابن أربعين عامًا حين مَلَكَ وبقى ملكًا لمدة عامين في متاعب مستمرة"(2).

 

2- ملَكَ داود في حبرون على سبط يهوذا فقط لمدة سبع سنوات ونصف، ومَلَكَ في أورشليم على كل إسرائيل ثلاثة وثلاثين سنة، فإجمالي مدة حكم داود أربعين سنة ونصف، وعندما ذكر الكتاب المقدَّس مدة حكم داود بأربعين سنة كان هذا على سبيل التقريب، ولا سيما أن اليهود كانوا يحتسبون الجزء من السنة سنة كاملة، فمن المحتمل أن مدة الثلاث والثلاثين سنة تكون في الحقيقة اثنين وثلاثين سنة وعدة أشهر أي جزء من السنة.

ويقول " الأرشيدياكون نجيب جرجس": "وقد كانت المدة التي ملكها (داود) أربعين سنة، وبالتحديد أربعين سنة وستة أشهر لأن الوحي أحيانًا يسقط الكسور لتكون المدة تقريبية وهذا ما يَعلَمه جميع المؤرخين والعلماء في مختلف البلدان والشعوب"(3).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التاريخ الاشتراعي تفسير أسفار يشوع والقضاة وصموئيل والملوك ص 320.

(2) تفسير سفر صموئيل الثاني ص 20.

(3) تفسير الكتاب المقدَّس - سفر صموئيل الثاني ص 54.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1169.html

تقصير الرابط:
tak.la/w842jx7