الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1159- بعد أن ذكر الكاتب موت صموئيل ودفنه في بيته في الرامة (1صم 25: 1) عاد الكاتب يُكرّر نفس الخبر (1صم 28: 3) فهل مات صموئيل مرتين؟

 

ويذكر الكاتب قائلًا " فسأل شاول من الرب فلم يجبه الرب لا بالأحلام ولا بالأوريم ولا بالأنبياء" (1صم 28: 6) بينما كاتب سفر أخبار الأيام يؤكد أن شاول لم يسأل الرب: "ولم يسأل من الرب فأماته وحوَّل المملكة إلى داود بن يسَّي" (1أي 10: 13 - 14)؟(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- لم يمت صموئيل مرتين، فقد ذكر الكاتب خبر موته في (1صم 25: 1) وبعد مرور نحو سنتين أعاد الكاتب خبر موته ثانية (1صم 28: 3) لأنه كان مزمعًا أن يقص قصة عرَّافة عين دور، ومحاولة استدعاء روح صموئيل الذي مات، فإن شاول شعر أن روح الرب فارقه، والرب قد رفضه، ولم يجبه الرب لا بالأحلام ولا بالأوريم ولا بالأنبياء، وقد رحل صموئيل من هذا العالم، وداود فرَّ بعيدًا إلى أرض الفلسطينيين هاربًا منه، فصار بلا معين ولا سند ولا مرشد، وغلبت عليه الحيرة والقلق ولم يجد ملجأ يحتمي به.

 

2- قال السفر: "فسأل شاول من الرب فلم يجبه الرب لا بالأحلام ولا بالأوريم ولا بالأنبياء" (1صم 28: 6). لقد سأل الرب لا ليعرف مشيئته الإلهيَّة ولكن بسبب إحساسه بالخوف والقلق، وسأل الله ويداه ملطختان بدماء الجبعونيين، وسأل الله وهو يرفض تمامًا مشيئة الله التي اختارت داود ملكًا عوضًا عنه، ولذلك كانت النتيجة الحتمية أن الله لم يجبه بأي طريقة كانت، لم يظهر له في حلم ويخاطبه، والأفود كان مع أبياثار الكاهن الذي نجا من مذبحة الكهنة وهرب إلى داود، وحتى لو اخترع هو أفود آخر فإن الله طبعًا لن يجبه بواسطته.. ومن طرد داود النبي من أرض إسرائيل.. كيف يجيبه الله عن طريق الأنبياء..؟! لقد بات صموئيل النبي وهو غاضبًا عليه.. فمن يعطه جوابًا..؟! كهنة الرب في نوب ذبحهم ذبح الشاة.. فمن أين له بالأوريم والتميم؟! لقد سأل شاول الرب بدون إيمان وصدق، بدون طاعة وخضوع، بدون توبة وندم على الشرور، ولذلك قال كاتب أخبار الأيام: "فمات شاول بخيانته التي بها خان الرب من أجل كلام الرب الذي لم يحفظه. وأيضًا لأجل طلبه إلى الجان للسؤال. ولم يسأل من الرب فأماته وحوَّل المملكة إلى داود بن يسَّى" (1أي 10: 13، 14) وجاء في " كتاب السنن القويم": "فلم يجبه الرب.. يستجيب الرب لكل من يدعوه، وأعظم الخطايا تُغفر للناس، وأما شاول فرفض مشيئة الرب في بداءة مُلكه واختار مشيئته. وسؤاله من الرب هنا لم يكن من كل قلبه بتوبة حقيقية بل ليخلُص من الفلسطينيين، ولم يفحص عن سبب عدم جواب الرب ليعرف ما هي الخطيئة الفاصلة بينه وبين الرب فيتركها، بل التجأ إلى صاحبة الجان، وهكذا أهان الرب أعظم إهانة إذ أقام تلك المرأة الكاذبة في مكان الرب (1أي 10: 13، 14)"(2).

 

3- يقول " القمص تادرس يعقوب": "بسبب شره فقد شاول كل إمكانية للنصرة، فقد أعلن الرب أنه رفضه، ومات صموئيل غاضبًا على تصرفاته، وفارقه داود تاركًا له البلاد، وقتل كهنة نوب.. إلخ. لهذا عندما سأل الرب بخصوص الحرب لم يجبه لا بالأحلام (عد 12: 6) ولا بالأوريم والتميم. نحن نعلم أن أبياثار الكاهن سبق أن هرب من نوب والتجأ إلى داود وبيده الأفود (1صم 23: 6) لذلك يبدو أن شاول أقام كاهنًا آخر وعمل أفودًا أخرى.. فقد أسودت الحياة في وجهه وبدأ يفكر في امرأة صاحبة جان، فأهان الله إذ أقام هذه المرأة الكاذبة الجاهلة موضع الله. عجبًا! ملك إسرائيل يطلب من عبيده أن يبحثوا له عن امرأة صاحبة جان لتكون له مشيرة في أمر مصيري يمس حياته وحياة الشعب كله! أية غباوة هذه!"(3).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز جـ 1 س160 ص 232.

(2) السنن القويم في تفسير أسفار العهد القديم جـ 4 (أ) ص 129.

(3) تفسير سفر صموئيل الأول ص 194.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1159.html