الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1137- هل يصح أن يوناثان يعصى أبيه (1صم 19: 1) وهل يوناثان كان يعلم نية أبيه لقتل داود (1صم 19: 2) أم أنه لم يعلم بهذا (1صم 20: 1، 2)؟

 

وجاء في هامش الطبعة اليسوعية (1صم 19: 1): "لا تتفق هذه الحادثة مع رواية الفصل العشرين حيث يوناثان (الآية 2) لا يعلم شيئًا من نيات أبيه الشريرة. نحن أمام تقليدين في تدخل يوناثان لخير داود"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- لم يأخذ صموئيل من مصدرين (تقليدين) مختلفين، كما أوضحنا ذلك بشيء من التفصيل في التمهيد، لأن صموئيل النبي كتب الإصحاحات الأربعة والعشرين الأولى، وأكمل السفر مع سفر صموئيل الثاني ناثان النبي وجاد النبي.

ولم يوضح الناقد في أي شيء خالف ناثان أبيه، أما الكتاب فيقول " وكلم شاول يوناثان ابنه وجميع عبيده أن يقتلوا داود" (1صم 19: 1) فهل يريد الناقد أن يوناثان من أجل طاعته لأبيه يرتكب جريمة قتل..؟! ويقتل من..؟! أيقتل داود صديقه الذي خلص الشعب من ظلم الفلسطينيين وطغيان جليات الجبار..؟! أيخون العهد ويقتل من أحبه " أن نفس يوناثان تعلَّقت بنفس داود وأحبَّه يوناثان كنفسه" (1صم 18: 1)..؟! يجب على الناقد أن يتعلم مبادئ الحياة الروحية إذ " ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس" (أع 5: 29) ويتعلم من رد فعل يوناثان: "وأما يوناثان بن شاول فسُرَّ بداود جدًا" (1صم 19: 2).. الله الذي أوصى الإنسان بإكرام الوالدين لن يغضب من إنسان يعصى والديه في سبيل طاعة الله، وسيحاسب أي إنسان يتخذ طاعة الوالدين حجة ليحطم وصايا الله.

 

2- من يتتبع الأحداث يجد أنه لا يوجد تعارض على الإطلاق بين (1صم 19: 2)، (1صم 20: 1، 2):

أ - طلب شاول من يوناثان أن يقتل داود (1صم 19: 1).

ب - يوناثان الذي يحب داود كنفسه أخبره وحذره: "فأخبر يوناثان داود قائلًا شاول أبي ملتمس قتلك والآن فأحتفظ على نفسك" (1صم 19: 2).

جـ- أقنع يوناثان أبيه بالرجوع عن رأيه " وقال له لا يخطئ الملك إلى عبده داود لأنه لم يخطئ إليك ولأن أعماله حسنة جدًا لك. فإنه وضع نفسه بيده وقتل الفلسطيني فصنع الرب خلاصًا عظيمًا لجميع إسرائيل. أنت رأيت وفرحت. فلماذا تخطئ إلى دم برئ بقتل داود بلا سبب" (1صم 19: 4، 5).

د - أقتنع شاول برأي يوناثان: "فسمع شاول لصوت يوناثان وحلف شاول حي هو الرب لا يٌقتل" (1صم 19: 6).

هـ- أخبر يوناثان داود، وأحضره أمام شاول " فكان أمامه كأمس وما قبله" (1صم 19: 7).

و - شاول المضطرب حنث في حلفه ونقض وعده وثارت فيه الرغبة عارمة لقتل داود، فأخبر داود يوناثان الذي قال له: "هوذا أبي لا يعمل أمرًا كبيرًا ولا أمرًا صغيرًا إلاَّ ويخبرني به" (1صم 20: 2) فقال له داود أنه لم يخبرك لأنه يعرف مدى محبتك لي (1صم 20: 3).

ز - وضع داود خطة ونفذها يوناثان إذ اتفق معه أن لا يحضر غدًا في رأس الشهر وليمة الملك، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فإن سأل عنه الملك يخبره يوناثان أنه أرسله إلى بيت لحم فإن تقبل الملك الأمر برضى يكون سلام لداود ولكنه إن اغتاظ فمعنى هذا أنه يصر على قتله، ونجحت الخطة إذ عندما علم شاول بأن يوناثان سمح لداود بالمضي إلى بيت لحم شتمه وصوَّب نحوه الرمح ليطعنه، فأسرع يوناثان وأخبر داود بكل الحقيقة.

 

3- ما جاء في هامش الترجمة اليسوعية من تعليقات نقدية بالهامش لم يضعها الآباء اليسوعيين الذين قاموا بالترجمة في عام 1897 م.، فترجمتهم الأصلية طُبعت بدون تعليقات، ولكن هذه التعليقات أُضيفت في طبعة 1991 م.، وهي تمثل فكر مرفوض بدأ يتسرب للكنيسة الكاثوليكية بشأن تعدد المصادر التي أستمد منها كتبة الأسفار المقدَّسة مادة الكتابة.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) طبعة دار المشرق بيروت سنة 1991 ص 557.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1137.html