الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1109- ماذا تعني النجوم التي وُضعت بعد الآية (1صم 12: 14) كما وُضعت في عدة مواضع أخرى مثل (2صم 5: 8، 2مل 5: 6، 10: 2، 1أي 4: 17) وهل تشير إلى كلمات سقطت من النص أو حذفت منه؟! وأين حفظ الله لكلمته؟

 

ج: 1- ما جاء في نهاية (1صم 2: 14) من وضع خمسة نجوم عوضًا عن الكلمات، أو ترك فراغ، فأنها تعني أمورًا مفهومة ضمنًا، وقد رأى الكاتب أنه لا حاجة إلى تسجيلها، مثل قولنا نحن "كذا وكذا وكذا" فجاءت الآية " إن أتقيتم الرب وعبدتموه وسمعتم صوته ولم تعصوا قول الرب وكنتم أنتم والملك أيضًا الذي يملك عليكم وراء الرب إلهكم " ثم وُضِعت عدة نجوم، لأن النتيجة مفهومة وواضحة للجميع، فإن مَنْ يتقي الرب ويسمع صوته فإن الله لن يتركه بل يحفظه سالمًا، فقد جاء في سفر اللاويين: "إذا سلكتم في فرائضي وحفظتم وصاياي وعملتم بها أعطي مطركم في حينه وتعطي الأرض غلتها وتعطي أشجار الحق أثمارها و.0 لكن إن لم تسمعوا لي ولم تعملوا كل هذه الوصايا. وإن رفضتم فرائضي وكرهت أنفسكم أحكامي.. فإني أعمل هذه بكم. أسلط عليكم رعبًا وسلًا وحُمَّى تفني العينين و.." (لا 26: 3 - 17) ونفس المعنى نجده بتوسع حيث نقرأ عن البركات التي يتمتع بها حافظي الوصايا واللعنات التي تلحق بمن يعصى هذه الوصايا الإلهيَّة في الإصحاح الثامن والعشرين من سفر التثنية.

 

2- جاء في (2صم 5: 8) " وقال داود في ذلك اليوم إن الذي يضرب اليبوسيين ويبلغ إلى القناة والعرج والعمي المبغَضين من نفس داود " ثم وُضِعت عدة نجوم عوضًا عن كلمات مفهومة ضمنًا، وهو أن من يفعل ذلك فلابد أن داود الملك سيكافئه، وهذا ما أوضحه كاتب سفر الأخبار عندما قال " وقال داود أن الذي يضرب اليبوسيين أولًا يكون رأسًا وقائدًا. فصعد أولًا يوآب ابن صروية فصار رئيسًا" (1أي 11: 6).

 

3- جاء في (2مل 5: 6) في قصة نعمان السرياني، أبلغ نعمان ملك آرام أن " أليشع " رجل الله في إسرائيل يستطيع أن يشفيه، فأرسل ملك آرام خطابًا لملك إسرائيل، حمله نعمان مع هدايا " وأتى بالكتاب إلى ملك إسرائيل يقول فيه (ووُضِعت عدة نجوم) فالآن عند وصول هذا الكتاب إليك هوذا قد أرسلت إليك نعمان عبدي فأشفه من برصه" (2 مل 5: 6) فواضح أن النجوم أو الفراغ وُضع بدلًا مما حواه خطاب ملك آرام، وهو مفهوم ضمنًا بأنه يعرض على ملك إسرائيل قصة نعمان وبرصه، الرجل الذي يحبه ويعتز به حتى أنه جعله رئيسًا لجيشه.. إلخ ثم ختم كلامه بطلب الشفاء لنعمان.

 

4- ما جاء في (2 مل 10: 2) يذكر قصة " ياهو " الذي جاء لينتقم من عائلة أخاب بن عمري " وكان لأخاب سبعون إبنًا في السامرة. فكتب ياهو رسائل وأرسلها إلى السامرة إلى رؤساء يزرعيل الشيوخ والي مربىّ أخاب قائلًا (ووُضِعت عدة نجوم) فالآن عند وصول هذه الرسالة إليكم إذ عندكم بنو سيدكم وعندكم مركبات وخيل ومدينة محصَّنة وسلاح. أنظروا الأفضل والأصلح من بني سيدكم وأجعلوه على كرسي أبيه وحاربوا عن بيت سيدكم. فخافوا جدًا جدًا وقالوا هوذا ملكان لم يقفا أمامه فكيف نقف نحن" (2 مل 10: 1 - 4) فالأمر واضح تمامًا أن هذه النجوم وُضِعت عوضًا عن كلام الرسالة التي أرسلها ياهو يهدد فيها أهل السامرة ويتحداهم، وأكتفى الكاتب بأن يسجل خاتمة الرسالة.

 

5- جاء في (1 أي 4: 17) " وبنو عزرة يَثَر ومرَد وعافر ويالون (ووُضِعت عدة نجوم) وحبلت بمريم وشماي ويشبح أبي أشتموع " فقد كانت تحت يد الكاتب سجلات الأنساب، وإذ وجد الكاتب أن عدد قليل جدًا من الأسماء لم يعد واضحًا، وبسبب أمانته المطلقة وضع عدة نجوم عوضًا عن هذه الأسماء، وإختفاء هذه الأسماء القليلة جدًا جدًا بجوار مئات الأسماء التي حواها الكتاب، فهذا لا يؤثر في أية عقيدة كتابية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1109.html