الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1073- كان لابنيّ عالي الكاهن سلوكهما المشين (1 صم 2: 22) فهل أخطأت "حنة" معهما (1 صم 1: 9-18)؟

 

ويقول " ليوتاكسل": "أن خلوة حنة طالت في الهيكل.. وأخيرًا ظهرت العزيزة يرافقها حفنى وفينحاس ولدا عالي، وكان وجها الرجلين يشعان فرحًا لسبب ما لا يعرفه سواهما وحنة وربما عالي الكاهن.. على أغلب الظن أن المرتابين لن يصدقوا أن زيادة عدد أفراد عائلة ألقانة قد حدث دون مشاركة ولدي عالي"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- قيل أن هناك ثلاثة أشخاص رأوا شخصًا يسير في سكون الليل، فقال أحدهم لا بُد أن هذا الرجل هو لص خرج في تلك الساعة للسرقة، وقال الثاني لا بُد أن هذا الرجل زاني خرج في تلك الساعة ليلتقي بإحدى بنات الليل، أما الثالث الذي كان مُحبًا للخلوة والصلاة فقال لا بُد أن هذا الرجل ذاهب ليختلي بالله في صلاة حارة، وهكذا كل منهم فسَّر هذا التصرف الواحد بحسبما يفكر، وهكذا أسقط ليوتاكسل ما بداخله على وجود حنَّة في بيت الرب، ومع أن الكتاب لم يعرض غير منظر حنَّة وهي تصلي بمرارة، وعالي الكاهن يراقب، أما لسان عدو الخير الذي لا يكف عن تشويه الصورة فيخترع مرافقة حفنى وفينحاس لحنَّة ووجه كل منهما يشع بالفرح لسبب لا يعرفه سواهما وحنَّة، وهكذا يشتكي عدو الخير على أبناء الله القديسين.

 

2- جازت القديسة حنَّة تجربة صعبة إذ كانت عاقر، وضرتها فننه لا تكف عن تعيّرها، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فصارت مرة النفس، ورغم ذلك لم تحسد فننه، ولم تحقد عليها ولم تكرهها، إنما اتجهت بكل عواطفها وجوارحها إلى إله السماء الذي وضعت عليه كل رجاءها، وفي لجاجتها في صلاة صامتة حسبها عالي الكاهن أنها مخمورة، وقال لها: "حتى متى تسكرين. انزعي خمركِ عنكِ. فأجابت حنَّة وقالت لا يا سيدي. إني امرأة حزينة الروح ولم أشرب خمرًا ولا مسكرًا بل أسكب نفسي أمام الرب. لا تحسب أمتك ابنة بليعال" (1صم 14 - 16) فهل إنسانة بهذه المشاعر المقدَّسة تحتسب من يسكر أنه ابن بليعال، تُرى هل تنزلق إلى الزنا مع ابني عالي الكاهن..؟!! يُكذّب هذا الافتراء شهادة عالي الكاهن لهذه السيدة " وقال أذهبي بسلام وإله إسرائيل يعطيكِ سؤلكِ الذي سألتهِ من لدنه. فقالت لتجد جاريتك نعمة في عينيك" (1صم 1: 17، 18).

 

3- تعلم حنَّة جيدًا أن عدم الإنجاب بسببها وليس بسبب زوجها، لأن زوجها أنجب عدة أبناء من فننه، وبالتالي فإنها تعلم أن حل مشكلتها ليست في يد إنسان، بل في يد الله، فما الداعي أن تخون زوجها الذي أحبها وقال لها "يا حنَّة لماذا تبكين ولماذا لا تأكلين. ولماذا يكتئب قلبك. أما أنا خير لك من عشرة بنين" (1صم 1: 8)..؟! ولو تصوَّرنا أن حنَّة بسبب ما تعانيه قد طمست بصيرتها وأسلمت نفسها للشر من أجل إنجاب طفل، فما الداعي أن تزني مع كل من حفنى وفينحاس..؟! ألم يكن واحدًا يكفي.

 

4- تصوَّر أن حنَّة تفعل هذا الشر العظيم وأين..؟ في بيت الرب..!! ولماذا كل هذا؟ من أجل رغبتها الجامحة في امتلاك طفل، فهل يُعقل بعد كل هذا أن تتنازل عن هذا الطفل، حتى أنها " قالت يا رب الجنود إن نظرت نظرًا إلى مذلة أمتك وذكرتني ولم تنسَ أمتك بل أعطيت أمتك زرع بشر فإني أعطيه للرب كل أيام حياته ولا يعلو رأسه موسى" (1صم 1: 11)؟!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 261، 263.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1073.html