الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

106- ما مدى التزام الإنسان المسيحي بالعهد القديم؟

 

خامسًا: التزام الإنسان المسيحي بالعهدين القديم والجديد

ج: قد يقول قائل مالنا والعهد القديم بعد أو وصلت إلينا أنوار العهد الجديد.. ألم يقل الإنجيل " لا يحكم عليكم أحد في أكل أو شرب أو من جهة عيدٍ أو هلالٍ أو سبتٍ التي هي ظل الأمور العتيدة" (1كو 2: 16، 17) ولكننا نستطيع أن نقول بالفم المليان أن كل إنسان مسيحي يعترف بقدسية العهد القديم، ويمكن تقسيم العهد القديم إلى:

1- الشرائع الطقسية: وهذه الشرائع ظلت قائمة حتى صلب المسيح، وانتهت بموته وقيامته، وهذه الشرائع كانت رموزًا لأمور مستقبلية تمثل الحقيقة، فمثلًا الذبائح الحيوانية على اختلاف طقوسها وشرائعها كانت ترمز لذبيحة الصليب، والختان كان رمزًا للمعمودية، ولم تعد هذه الشرائع ملزمة للإنسان المسيحي، وإن كان المسيحي لا يهمل المعاني الروحية لهذه الفرائض، فالمسيح هو فصحنا الجديد (راجع غل 5: 1 - 12، كو2: 16 - 23).

2- الشريعة المدنية: وهي الأحكام الواردة في العهد القديم، وقلما تسن دولة أحكامًا تخالف هذه الأحكام.

3- الشرائع الأدبية: وتنقسم إلى الآتي:

أ - جزء منها سما بها السيد المسيح لدرجة أعلى من الكمال مثلما قال " قد سمعتم إنه قيل للقدماء لا تقتل. ومن قتل يكون مستوجب الحكم. وأما أنا فأقول لكم إن كل من يغضب على أخيه باطلًا يكون مستوجب الحكم.." (مت 5: 21 - 28).

ب- جزء ثان ثبَّته السيد المسيح، فمثلًا عندما " سأله واحد منهم وهو ناموسي ليجربه قائلًا: يا معلم أية وصية هي العظمى في الناموس. فقال له يسوع تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك. هذه هي الوصية الأولى والعظمى. والثانية مثلها تحب قريبك كنفسك" (مت 22: 35 - 39).. " فإن الله أوصى قائلًا أكرم أباك وأمك" (مت 15: 4).

St-Takla.org Image: Some Hebrew manuscripts of some Old Testament books, written on rolled-up leather, and covered with velvet and variegated silk. صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة لمخطوطات عبرية "درج" لبعض أسفار العهد القديم وطرق حفظهم، وهي مكتوبة على جلد ملفوف، مغطى بالقطيفة والحرير المنقوش.

St-Takla.org Image: Some Hebrew manuscripts of some Old Testament books, written on rolled-up leather, and covered with velvet and variegated silk.

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة لمخطوطات عبرية "درج" لبعض أسفار العهد القديم وطرق حفظهم، وهي مكتوبة على جلد ملفوف، مغطى بالقطيفة والحرير المنقوش.

ج- جزء ثالث لم يتعرض له السيد المسيح، وبالتالي فهو أراد أن يبقى كما هو، مثل شريعة النذور بدليل نذر بولس الرسول " وأما بولس فلبث أيضًا أيامًا كثيرة ثم ودع الأخوة وسافر.. بعدها حلق رأسه في كنخريا. لأنه كان عليه نذر" (أع 18: 18).

ويقول " ج. ت. مانلي " G. T. Manley " والآن ما هو موقف المسيحي من شريعة موسى؟ يمكن تلخيص الجواب في الآتي:

أولًا: تحتوي الشريعة على عناصر مؤقتة لا يلتزم المسيحي بها..

ثانيًا: تحتوي على مبادئ خالدة للقداسة والعدالة والحق، وهذه متضمنة في الوصايا العشر والتشريع المبني عليها، وهي أوامر لكل العصور لليهود والمسيحيين على السواء، وقد اقتُبست في العهد الجديد كوصايا أو أوامر ومعها القول " مكتوب" (انظر مت 4: 10، 5: 17، رو 13: 9، 1بط 1: 16).

ثالثًا: كل ما كُتب فلأجل تعليمنا وهذا جزء من المكتوب النافع لنا (رو 15: 4، 2تي 3: 16).

رابعًا: يخبرنا الكتاب بوضوح أن موسى كتب عن المسيح (يو 5: 46).. فلنبحث عن المسيح في كل الصفحات لأن كل الناموس قصد به أن يقودنا إليه (غل 3: 24)"(1).

وما أجمل العبارات التي وردت في المزمور 119 الخاص بالشريعة " 6 حينئذ لا أخزى إذا نظرت إلى كل وصاياك. 11 خبأت كلامك في قلبي لكيلا أخطى إليك.. 18 أكشف عن عيني فأرى عجائب من شريعتك.. 24 أيضًا شهاداتك هي لذتي.. 32 في طريق وصاياك أجري لأنها ترحّب قلبي. 40 هانذا قد اشتهيب وصاياك.. 55 حفظت شريعتك.. 61 أما شريعتك فلم أنسها.. 72 شريعة فمك خير لي من ألوف ذهب وفضة.. 77 لأن شريعتك هل لذَّتي.. 87 أما أنا فلم أترك وصاياك.. 92 لو لم تكن شريعتك لذتي لهلكت حينئذ في مذلتي. 97 كم أحببت شريعتك. اليوم كله هي لهجي.. 111 ورثت شهاداتك إلى الدهر.. 113 المتقلبين أبغضتُ وشريعتك أحببت.. 125 عبدك أنا. فهمني فأعرف شهاداتك.. 129 عجيبة هي شهاداتك لذلك حفظتها نفسي.. 131 فغرت فمي ولهثت. لأني إلى وصاياك اشتقت. 141 أما وصاياك فلم أنسها.. 142 وشريعتك حق. 143 ضيق وشدة أصاباني أما وصاياك فهي لذَّاتي. 146 دعوتك خلصني فأحفظ شهاداتك. 153 أنظر إلى ذلي وأنقذني لأني لم أنسَ شريعتك. 159 إني أحببت وصاياك. 174 اشتقت إلى خلاصك يا رب وشريعتك هي لذتي "

ويقول الأب منيف حمصيي " لقد شعرت أن المسيحي الذي يلغي كتاب الخلاص لا يمكن أن يكون مسيحيًا على الإطلاق، فالكنيسة الأم تستخدم العهد القديم على نطاق واسع وعميق في عبادتها، فكيف ينبري الداعون إلى إلغائه، ألا يعني مثل هذا الموقف أنهم لا يطيعون كنيستهم ولا يعرفون إيمانهم ومعتقداتهم وانتماءهم"(2).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) مركز المطبوعات المسيحية - تفسير الكتاب المقدَّس جـ 1 ص 425.

(2) هل يُلغى العهد القديم؟ ص 19، 20.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/106.html