الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1051- متى جرت أحداث سفر راعوث؟ وهل سُجلت هذه الأحداث بعد العودة من السبي كقول "يوليوس فلهاوزن" J. Wellhausen و"كونيين" Kuenen بدليل أن السفر حوى بعض الكلمات الأرامية؟ وكيف يُدعى السفر المقدَّس باسم امرأة موآبية؟

 

ويقول " زينون كوسيدوفسكي": "القصة الرائعة في راعوث المخلصة التي تحكي عن حقبة القضاة والتي أُدخلت إلى النص التوراتي بعد فترة زمنية بعيدة جدًا عن حقبة القضاة، صورة مسالمة مفعمة بالهدوء المنعش، حصادون يحصدون معًا ويأكلون معًا، فلاحون طيبون، نساء وديعات محبات. كم هو كبير وصارخ هذا التباين مع الخلفية العامة للفوضى والفظاعة والبربرية إلى سادت سفر القضاة"(1). كما يقول أيضًا " تعتبر الأسطورة الممتعة في راعوث المخلصة مثالًا ممتازًا لطريقة دمج مواضيع قديمة بأخرى حديثة في قصة واحدة، فالتراكيب الأرامية الكثيرة في النص تؤكد أنه رأى النور في وقت لاحق لأحداثه، ويُفترض أن ذلك حصل بعد الأسر البابلي"(2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: زمن أحداث السفر: جرت أحداث سفر راعوث في فترة حكم القضاة، فجاء في مقدمة السفر " حدث في أيام حكم القضاة أنه صار جوع في الأرض" (را 1: 1) وقد تكون في زمن المجاعة التي تعرض لها بنو إسرائيل أيام جدعون (قض 6: 1 - 6) بسبب غزوات المديانيين المتكررة فكانوا ينهبون المحاصيل ويسلبون كل شيء، حتى اضطر جدعون أن يخبط الحنطة في المعصرة عوضًا عن أن يدرسها في البيدر، بينما رأى البعض أن أحداث السفر دارت مع بدايات حكم القضاة، فراحاب التي عاصرت يشوع ربما عاصرت بداية فترة القضاة، بعد أن تزوجت بسلمون وولدت بوعز الذي تزوج براعوث " وسلمون ولد بوعز من راحاب" (مت 1: 5) فبوعز يمثل الجيل الثاني ليشوع بن نون، وجرت الأحداث ما بين بيت لحم وأرض موآب شرقي نهر الأردن والتي تبعد عن بيت لحم بنحو 50 ميلًا شرقًا، يفصل بينهما نهر الأردن، والجزء الشرقي من أرض موآب الذي كان مقابلًا لأريحا دُعي عربات موآب أي سهول موآب.

زمن كتابة السفر: وإن كان يصعب تحديد زمن كتابة السفر بالتحديد، لكننا نستطيع أن نقول أنه كتب بعد انتهاء فترة القضاة (1375-1050 ق. م.) أي أن أحداث السفر حدثت خلال فترة القضاء، وتم تسجيل هذه الأحداث بعد انتهاء فترة القضاة. وقال " يوسيفوس " المؤرخ اليهودي أن السفر كُتب في أيام عالي الكاهن وصموئيل النبي، ولذلك ينتهي السفر بسلسلة الأنساب التي تنتهي بداود النبي، وكُتب السفر باللغة العبرية، ولا صحة لقول كوسيدوفسكي بأن السفر كُتب بعد العودة من السبي، لأنه لا توجد أية إشارات إلى عصر الملوك، وانقسام المملكة، وسبي مملكة إسرائيل ثم سبي مملكة يهوذا.

ويقول " القمص تادرس يعقوب": "يرى بعض الدارسين أن سفر راعوث قد سُجّل في أيام الملوك المتأخرين، وربما بعد السبي، غير أن لغته تكشف عن أنه سُجّل قبل السبي"(3).

ويقول " القس صموئيل يوسف": "من زمن قديم جدًا تضمنت اللغة العبرية كلمات أرامية كما عُثر على ذلك في رسائل شمرا.. وأكثر من ذلك يشير العلماء إلى ما جاء عن بعض قادة أورشليم، الذين كانوا على دراية وفهم واسع باللغة الآرامية (2 مل 18: 26) كما يرى علماء اللغة الآرامية أن هذه المصطلحات هي مصطلحات سامية عبرية تمثل جزءًا من أساس هاتين اللغتين. بالإضافة إلى العلاقة القديمة التي كانت بين آرام (سوريا) وإسرائيل، والتي انطبع تأثيرها على اللغة بين البلدين. فليس في اللغة وأسلوب الكتابة ما يبرهن على أن كتابة سفر راعوث في وقت ما بعد السبي"(4).

وقد دُعي السفر باسم " راعوث " وهو السفر الوحيد الذي يحمل اسم امرأة موآبية غريبة عن شعب بني إسرائيل، ولكن ما المانع في هذا إن كانت راعوث قد آمنت بإله إسرائيل وتجملت بالفضائل التي افتقر إليها شعب الله، فراعوث هي الزهرة الجميلة التي نبتت وسط أشواك صحراء عصر القضاة، وهي النجمة الساطعة وسط ظلام فترة القضاة، فاستحقت أن يدعى السفر باسمها، وصارت راعوث رمزًا لكنيسة الأمم التي ستقترن بالعريس المسيح، ومن محبة شعب الله لهذا السفر كانوا يقرأونه في عيد الخماسين (عيد الحصاد) كل عام.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) ترجمة د. محمد مخلوف - الأسطورة والحقيقة في القصص التوراتية ص 197، 198.

(2) المرجع السابق ص 211.

(3) تفسير سفر راعوث ص 6.

(4) المدخل إلى العهد القديم ص 214.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1051.html