الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب رحلة إلى قلب الإلحاد، الجزء الثاني: ثمار الإلحاد - أ. حلمي القمص يعقوب

49- لقطة للتاريخ 3 | نظرة تأمل

 

 وكان القبض على مؤمن في بلاد الإلحاد يعني تجويع أسرته، فيقول "ريتشار وورمبلاند": "فما أن يُعتقل أحد أعضاء الكنيسة السرية، حتى تلسع عائلته " دراما " مؤلمة، فتصبح إعانتها ممنوعة قانونًا منعًا باتًا. هذا هو مخطط الشيوعيين المدروس لكي يضيفوا إلى آلام الزوجة المنكوبة وأولادها الذين تركهم الزوج خلفه، وعندما يُساق المؤمن إلى السجن وغالبًا إلى العذاب والموت لا تكون الآلام إلاَّ في طورها البدائي. أما عائلته فتعذب إلى ما لا نهاية، وأقول لكم الحق أنه لولا المؤمنون العاديون في البلدان الحرة والذين أرسلوا لي ولعائلتي المعونات المتنوعة، ما أمكننا أن نعيش لنكون بينكم ونسجل هذا الأسطر!

 هناك في هذا الوقت بالذات (1966م) موجة اعتقال شاملة ضد المؤمنين في روسيا وغيرها من البلاد الشيوعية، ويتصاعد عدد الشهداء يومًا بعد آخر. ومع أنهم يمضون إلى قبورهم، وبالتالي إلى مكافأتهم السماوية، غير أن عائلاتهم تعيش في أحوال يرثى لها، فنحن نستطيع، بل يجب علينا، أن نساعدهم..

 لقد برزت إلى الوجود مرة أخرى الكنيسة الأولى بكل جمالها، تضحيتها، وتكريسها في البلدان الشيوعية.. أخوتنا هناك، لوحدهم وبدون أية معونة، يخوضون أعظم معركة عرفها القرن العشرون، تضاهي في بطولتها الكنيسة الأولى وتكريسها" (117).

 كما يصف " ريتشار وورمبلاند " قوة المحبة المسيحية التي تتصدى لعنف العذابات الشيطانية فيقول "لم نستطع أن نصلي كالمعهود لما كنا في معتقل ناءٍ، فقد طوانا جوع شديد إلى درجة أن أصبحنا فيها كالمعتوهين. وكنا أشبه بالهياكل العظمية. وقد كانت الصلاة الربانية أطول ما استطعنا احتمالها. فلم نتمكن من تركيز أذهاننا بشكل يساعدنا على ترديدها، وصلاتي الوحيدة التي كررت ذكرها كانت " أحبك يا يسوع"..

 لقد اقترف الشيوعيون فظائع وحشية لا يتصوَّرها العقل، ولازالوا يفعلون ذلك، ولكن {المحبة قوية كالموت.. مياه كثيرة لا تستطيع أن تطفئ المحبة والسيول لا تغمرها} (نش 8: 6، 7).. هكذا هي المحبة، فهي تشمل الجميع، والمسيح الذي هو المحبة المتجسدة، لن يتوقف عن عمله إلى أن يربح الشيوعيين أيضًا0

St-Takla.org Image: Senses صورة في موقع الأنبا تكلا: حواس

St-Takla.org Image: Senses

صورة في موقع الأنبا تكلا: حواس

 طُرح أحد القسس في زنزانتي وهو شبه ميت، فقد سالت الدماء من وجهه وجسمه بعد أن كانوا ضربوه بضراوة. وقد شتم بعض المساجين الشيوعيين على فعلهم ذلك، أما هو، بعد أن غسلنا جروحه، قال: {أتوسل إليكم ألاَّ تشتموهم. ألزموا الصمت لأني أريد أن أصلي من أجلهم" (118).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نظرة تأمل:

عمل الحواس:

نظرة إلى الطريقة التي يدرك بها الإنسان عن طريق الحواس تخبرنا بالمبدع العظيم، فالإنسان يرى ما يحيط به عندما تسقط الحزم الضوئية المنعكسة من الأجسام (الصورة) على القزحية، وتنعكس على الشبكية في مؤخرة العين، وتتحوَّل هذه الصورة عن طريق الخلايا العصبية من حزم ضوئية إلى إشارات كهربائية تنتقل إلى مركز الإبصار في مؤخرة المخ، ومركز الإبصار هذا الذي يعيش في ظلام دامس يقدر أن يدرك حقيقة ما يحيط به، إذًا نحن ندرك عالمًا مليئًا بالألوان ومختلف الأشكال ومضيئًا من خلال مركز الإبصار الذي يلفه الظلام الدامس.. وإذا فحصت المخ فلن تجده إلاَّ قطعة لحم مادية من البروتينات والدهون.. فكيف يقوم بهذا العمل العجيب؟ إنه الإعجاز الذي يخبر بعظمة الخالق.

وقس على ذلك بقية الحواس، فالسمع يتم عن طريق الإشارات الكهربائية التي تصل إلى مركز السمع بالمخ، بالرغم من إن مركز السمع معزول تمامًا عن مصدر الصوت الخارجي، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى. والشم يأتي عن طريق الروائح التي تصل إلى الشعيرات الدقيقة في تجويف الأنف، ثم تنتقل إلى المخ عن طريق إشارات كهربائية، فبالرغم من أن الرائحة لا تصل إلى المخ ولكن الإشارات الكهربائية التي تترجم هذه الروائح تجعل الإنسان يُميّز بين رائحة الفواكه والأزهار وبين الروائح الكريهة، وما قيل عن البصر والسمع والشم يقال أيضًا عن التذوق الذي يتم بالجزء الأمامي من اللسان، ثم يُترجم إلى إشارات كهربائية تُرسل للمخ، وأيضًا اللمس ينتقل إلى المخ عن طريق الأعصاب الحسية الموجودة على الجلد فيشعر بنعومة أو خشونة أو برودة أو سخونة الجسم.. إلخ.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(117) العذاب الأحمر ص 191 - 194

(118) العذاب الأحمر ص 73 - 75

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب رحلة إلى قلب الإلحاد

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/atheism/history3.html