الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإدمان: الوقاية والعلاج: الدرهم المفقود.. من يجده؟ (الجزء الثاني)- أ. حلمي القمص يعقوب

56- الباب الثاني: طرق الوقاية من الإدمان

 

يدخل ضمن الوقاية من الإدمان تقديم النصيحة، والإنارة، والتوعية، والتعليمات، فالنصيحة تُقدَم من إنسان أكبر ذو خبرة مثل الوالدين والمعلمين، والإنارة تهدف إلى تعريف الإنسان بالمخاطر المرتبطة بالإدمان وتأتى عبر الوسائل الإعلامية المختلفة، والتوعية تشرح لنا أبعاد الموقف وتلقي الضوء على سبل النجاة. أما التعليمات فالهدف منها هو تقويم السلوك الخاطئ ليصبح سلوكًا سليمًا.

وحقيقة إن الجهد الذي يُبذَل في الوقاية من الإدمان يمثل عشر الجهد الذي يُبذَل في علاج الإدمان، والجهد الذي يُبذَل في علاج الحالات المبكرة يمثل عشر الجهد الذي يبذل في الحالات المتأخرة، والمثل القائل إن قيراط وقاية خير من فدان علاج ينطبق تمامًا على مشكلة الإدمان فهي ثلاثة أنواع وهى:

1 - الوقاية من الدرجة الأولى
2 - الوقاية من الدرجة الثانية
3 - الوقاية من الدرجة الثالثة

 

1 - الوقاية من الدرجة الأولى Primary prevention:

St-Takla.org Image: Jesus Christ the cornerstone, walls, by Amgad Wadea صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح حجر الزاوية، حائط، رسم أمجد وديع

St-Takla.org Image: Jesus Christ the cornerstone, walls, by Amgad Wadea

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح حجر الزاوية، حائط، رسم أمجد وديع

وهذا النوع من الوقاية يهدف أصلًا إلى منع التعاطي من المجتمع، وذلك بمحاربة الأسباب التي تفرز ظاهرة الإدمان. بالإضافة إلى التوعية التي توجه للجماعات الهشة المستهدفة، وهذه التوعية يجب أن توجه للفئة المناسبة وفي الوقت المناسب، فما يناسب الشباب أو كبار السن قد لا يناسب الشابات أو صغار السن، ولنحذر لأن توجيه التوعية في وسائل الإعلام العامة مثل التليفزيون والإذاعة له خطورته لأنه قد يدفع حب الاستطلاع البعض إلى التجربة، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. أي إن توجيه التوعية لمن لا يحتاجها قد تأتى بنتائج عكسية، فعندما يتناول مقدم البرنامج التليفزيوني المخدرات في مجملها، ويظل ينعتها بكل نقيصة تخطر على باله، ويُحذّر منها ألف مرة ومرة دون إتباع أي أسلوب علمي، فإنه يخطئ في هذا، لأن الحديث عن المخدرات ككل وليس عن نوع محدَّد أو مجموعة محدَّدة مرتبطة معًا هو حديث فاشل، فالآثار والمخاطر تختلف من مخدر إلى آخر كما رأينا في الجزء الأول من هذا البحث. كما إن المبالغات تأتى بنتائج عكسية إذ تشكك الناس في الموضوع ككل. أما الرسالة الفعالة فإنها توجه للجماعات الهشة، وتركز على نوع واحد من المخدرات مع استخدام الأسلوب العلمي المقنع للعقل، فيلتزم مُقدّم البرنامج بتقديم الحقيقة العلمية مجردة بدون مبالغة أو تهويل، فمثلًا عندما يصف مشاعر النشوة التي يشعر بها المدمن لا يبالغ فيها حتى لا يدفع التطفل وحب الاستطلاع البعض للتجربة، ومن الأفضل أن تقدم التوعية عن المخدرات خلال موضوع متكامل، فمثلا خلال الحديث عن النشاط الرياضي واللياقة البدنية، أو خلال الحديث عن التغذية الصحيحة. يتم الحديث عن المخدرات وأخطارها دون الخوض في التفاصيل. كما يراعى أن الأسلوب التربوي في التوعية أفضل من أسلوب التلقين والوعظ الذي يتعرض للرفض من البعض.

 

2 - الوقاية من الدرجة الثانية secondary prevention:

وهذه الوقاية تعتبر خط الدفاع الثاني، فالهدف منها الاستكشاف المبكر لحالات التعاطي، فمن لا يستفيد من الوقاية الأولى يستفيد من الثانية، ولا سيما إن نسبة الذين يتراجعون بعد السقوط في المرحلة الأولى يبلغون أربعة أضعاف الذين يستمرون في التعاطي فالنسبة تبلغ 4 إلى 1 أي إن كل خمسة أشخاص يسقطون في المرحلة الأولى التجريبية من التعاطي يتراجع منهم أربعة أشخاص ويستمر شخص واحد يستكمل مشوار الموت، وهذه النسبة مشجعة جدًا للقيام بدور الوقاية من الدرجة الثانية.

 

3 - الوقاية من الدرجة الثالثة thertiary prevention:

والقصد من هذه الوقاية هو تحجيم المشكلة حتى لا تتفاقم أكثر، وتهدف هذه المرحلة إلى تأهيل المرضى الذين تم علاجهم حتى يمكن حمايتهم، وأيضًا انقطاع المدمن عن الإدمان ولو لفترات متقطعة يعتبر هدف لا بأس به خلال هذه المرحلة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الإدمان: الوقاية والعلاج: الدرهم المفقود.. من يجده؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/addiction/protection.html