الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟ (الجزء الأول) - أ. حلمي القمص يعقوب

43- الداي أيثيل تربتامين: إل إس دي

 

الداي أيثيل تربتامين L.S.D:

 تستخلص مادته الأساسية من فطر الأرجون، وهو فطر ينمو على نبات يماثل الشعير. كما يمكن تحضيره من حبوب مجد الصباح، فيحضرون حمض "الليزرجيك" ثم يحولونه إلى أقراص لونها رمادي مستديرة وصغيرة جدًا، أو كبسولات، أو قطع صغيرة من الجيلاتين، أو على شكل طوابع، ويعتبر هذا العقار أكثر المواد المهلوسة انتشارًا.

 وأول من حضَّر هذا العقار العالم الكيميائي السويسري هوفمان سنة 1938م في معامل شركة ستاندوز في بازل بسويسرا، ولكنه لم يكتشف خواصه المهلوسة إلًا سنة 1943م عندما تناول بدون قصد كميات ضئيلة منه فكتب في مذكراته " يوم الجمعة الماضي 16 أبريل سنة 1943م اضطررت أن أغادر المعمل واتجه إلى بيتي إذا انتابني شعور غريب بالقلق والدوخة، وهناك استرحت، ووجدتني أغوص في هذيان غير مزعج تميزه درجة واضحة من التهويم، وقد رأيت وأنا مغمض العينين فيما يشبه السبات مشاهد تهويمية بالغة الحيوية مصحوبة بتغيرات لونية صارخة لا تكف عن أن تتراقص من حولي، وبعد ساعتين تلاشت هذه الحالة".

 ولكيما يتأكد هوفمان من أثار هذا العقار تناول 250 ميكروجرام (الميكروجرام يساوي واحد على مليون من الجرام) وسجل ملاحظاته كالآتي "وجدت صعوبة شديدة في أن أتكلم كلامًا منسقًا كما أن مجال إبصاري صار يتأرجح وأصبح مشوَّهًا كالانعكاسات التي تراها في مرايا حدائق الملاهي.. كذلك شعرت بأنني لا أكاد أتحرك، ومع ذلك فقد أخبرني مساعدي فيما بعد بأنني كنت أتحرك بدراجتي بسرعة، وبقدر ما أستطيع أن أتذكر تميزت قمة الأزمة بالأعراض الآتية: دوخة، تشوهات بصرية، وجوه الحاضرين تبدو كالأقنعة القبيحة الملونة، استثارة عنيفة يليها ما يشبه الشلل.. الأطراف تبدو أحيانًا باردة مخدَّرة، مذاق معدني في اللسان، الزور جاف ومجمَّد، شعور بالاختناق، خلط يليه تقدير واضح للموقف، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. أقف أحيانًا خارج نفسي كمشاهد محايد وأسمع نفسي أهمهم بما لا يُفهم وأصرخ شبه مجنون، وبعد ست ساعات من تناولي العقار بدأ كل شيء وكأنه يتماوج، وقد تشوهت أبعاد الأشياء.. إن الأصوات كانت تتحول إلى إحساسات بصرية حتى أن كل نغمة أو كل صوت كانت تصدر عنه وتضاهيه صورة ملونة"(1).

St-Takla.org Image: Skeletal formula and ball-and-stick and space-filling models of the lysergic acid diethylamide (LSD) molecule, C20H25N3O (Carbon, C: grey-black; Hydrogen, H: white; Nitrogen, N: blue; Oxygen, O: red) صورة في موقع الأنبا تكلا: صيغة هيكلية لـ: ليسيرجيك أسيد دايإيثيلاميد (إل إس دي)

St-Takla.org Image: Skeletal formula and ball-and-stick and space-filling models of the lysergic acid diethylamide (LSD) molecule, C20H25N3O (Carbon, C: grey-black; Hydrogen, H: white; Nitrogen, N: blue; Oxygen, O: red)

صورة في موقع الأنبا تكلا: صيغة هيكلية لـ: ليسيرجيك أسيد دايإيثيلاميد (إل إس دي)

 وقد عرض هوفمان هذا العقار على الزعيم النازي هتلر الذي أراد أن يغرق به الدول الأوربية، ولكن حياته انتهت قبل هذه الكارثة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تأثير الـL.S.D:

1- تهيج خلايا الجهاز الشبكي.

2- زيغ البصر وقلة التركيز واحمرار الوجه.

3- الشعور بالبرد والرعشة وعدم الاتزان.

4- اتساع حدقة العين.

5- سرعة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم.

6- تصبب العرق وجفاف الفم والدوخة.

7- ضعف القدرة العقلية، واختلال الإدراك بالزمن والمكان.

8- يسمع المدمن صوتًا للألوان ويشاهد الأصوات.

9- نوبات من الضحك والبكاء بلا سبب.

10- وخز في اليدين والقدمين.

11- غثيان وقيء.

12- في حالة زيادة الجرعة يشعر المدمن أنه فقد الاتصال بالعالم الخارجي، وإنه يرى شخصيات عجيبة وأماكن ساحرة.

13- يرى المدمن الأشياء الثابتة تتحرك، فأحد الأمريكيين الذي تعاطى هذا السائل بالحقن كان جالسًا مع أصدقائه في الدور الرابع والعشرين ثم قام مفزوعًا وهو يقول أن جدار الغرفة يتحرك تجاهه، وألقى بنفسه من الشرفة إلى الشارع، وقد يرى المدمن أن بعض أجزاء جسمه تتحرك بعيدًا عنه، فيرى أسنانه أمامه، أو يرى عينيه وقد خرجت من مقلتيهما فاتجهت أحدهما لليمين والأخرى لليسار، فيصاب برعب شديد.

14- قد يقع مدمن الـL.S.D تحت تأثيره دون أن يتعاطاه، وهو ما يسمى بومضات استرجاع الذاكرة، فيرى ما شاهده وخاصة في التجربة الأصلية، ويشعر بالوخز، وخفقان القلب، والكآبة، والقلق، والعبوس، وتستمر هذه الحالة عدة دقائق أو عدة ساعات، وقد تدفعه هذه الأمور للانتحار.

 والنهاية أن هذا العقار يعتبر من أقوى عقاقير الهلوسة ويتم امتصاصه من خلال القناة الهضمية والأغشية المخاطية ومنها يصل إلى المخ، وتبدأ أثاره بعد تعاطيه بنحو ساعة فقط، وتكون قمة التأثير بعد انقضاء من 2-4 ساعة، وتزول أثاره خلال مدة من 6-8 ساعات من بدء التعاطي، ومن يتعاطاه يصبح عاطفيًا إلى أقصى الحدود، وتصير حاسة اللمس من أقوى الحواس تأثرًا، والنتيجة النهائية على المدمن أما التوقف أو الموت أو الانتحار(2).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) د. مصطفى سويف - المخدرات والمجتمع ص 51-53

(2) د. مصطفى سويف - المخدرات والمجتمع ص126 ،127 & الدليل الطبي للعلاج من الإدمان - صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ص77 ،78

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/addiction/lsd.html