الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟ (الجزء الأول) - أ. حلمي القمص يعقوب

20- أثر الإدمان والمخدرات على المدمن

 

أولًا: أثر الإدمان على المدمن

 يتوقف مدى تأثير الإدمان على المدمن على عدة أمور مثل تعليم المدمن إذا كان متعلمًا ومثقفًا أو أميًا، وإذا كان من سكان المدن أو الأرياف، وإذا كان في مقتبل العمر أو كبيرًا في السن، فالمتعلمون وسكان المدن وصغار السن هم أشد تأثرًا بالإدمان ويتعرضون لتدهور أكثر وأسرع(54). (د. مصطفى سويف - المخدرات والمجتمع ص121).

 وما أكثر أثار الإدمان على المدمن فإنه ينتج عنه 26 اضطرابًا بدنيًا، و35 اضطرابًا صحيًا ونفسيًا، و55 اضطرابا اجتماعيًا(55).

 

أمثلة الاضطرابات البدنية
أمثلة الاضطرابات النفسية
أمثلة الاضطرابات الاجتماعية
أثر الإدمان من الناحية الروحيَّة
أثر الإدمان على المخ
أثر الإدمان على الوعي
أثر الإدمان على جهاز المناعة
أثر الإدمان على الإصابة بالإيدز
أثر الإدمان على العصب البصري
أثر الإدمان على فقدان الشهية
أثر الإدمان على الإحساس
أثر الإدمان على العمل
أثر الإدمان على الشخصية
أثر الإدمان على اهتمامات الإنسان
أثر الإدمان على العلاقة مع الآخرين
أثر الإدمان على ملكات الإبداع
أثر الإدمان على الثروة والممتلكات

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن أمثلة الاضطرابات البدنية:

1- إصابات الجهاز التنفسي.

2- قرحة المعدة.

3- اضطراب وظائف الكبد.

4- قرحة الاثني عشر.

5- الفشل الكلوي.

6- ارتفاع نسبة السكر في الدم

7- التأثير على القلب.

8- تغير لون الجلد

9- التأثير على خلايا المخ.

10- تجعيدات الوجه

11- فقدان الشهية

12- حكة الأطراف

13- الهزال

14- سرطان الرئة

15- نقص الوزن

16- أمراض اللثة والفم

17- ارتعاش الأطراف

18- تشوه الجنين

19- تغير الموجات الكهربائية الصادرة من المخ.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن أمثلة الاضطرابات النفسية:

1- الخلط الذهني التسممي، والخمول الذهني، وفقدان الذاكرة.

2- التفكير الاضطهادي فيعتقد المدمن أن الجميع يكرهونه ويضطهدونه.

3- التدهور العقلي، فالمدمن يفقد الحكم الصحيح على الأمور.

4- النوبات الذهنية الحادة.

5- الاكتئاب.

6- الهلوسة.

7- الأرق واختلال نظام النوم.

8- نوبات شبيهة بنوبات الصرع.

9- السلوك العدواني.

10- الإحساس بالثقة الزائدة بالنفس.

11- يقع المدمن بين تأثيرين متعارضين احدها الإحساس بالراحة والرضى، والآخر الإحساس بالذنب والتوتر والاكتئاب، وقد ينتقل المدمن من قمة السعادة إلى قمة الشقاء والتعاسة مما يدفعه إلى الانتحار.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Parts of a man, 2010, used with permission - by Mina Anton صورة في موقع الأنبا تكلا: أجزاء من إنسان، رجل، 2010، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

St-Takla.org Image: Parts of a man, 2010, used with permission - by Mina Anton

صورة في موقع الأنبا تكلا: أجزاء من إنسان، رجل، 2010، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

ومن أمثلة الاضطرابات الاجتماعية:

1- زيادة الإقبال على المخدرات.

6- تدهور مستوى الأداء في العمل.

2- تطور النزاعات الشخصية.

7- زيادة نسبة البطالة.

3- الانسحاب الاجتماعي.

8- تدهور مستوى الإنتاج.

4- تدهور الشعور بالمسئولية.

9- التسرب من المدرسة.

5- صعوبة التوافق الاجتماعي.

10- الانهيار الأسري.

11- ارتفاع معدلات الجريمة والعنف والسرقة والتزوير والاغتصاب والقتل.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان من الناحية الروحيَّة:

الإدمان يستعبد الإنسان المدمن فيصير أسيرًا له، وقد يفقد إرادته وحريته في التصرف، ولا يستطيع أن يقول لا.. للأخطاء مهما عظمت، ولا يمكنه إلاَّ أن يقول نعم لجميع الخطايا التي تسهل له الحصول على المخدر مثل الكذب والمراوغة والسرقة.. من تسلط عليه الإدمان كسيد قاسِ لا يقدر أن يقول "كل الأشياء تحل لي لكن لا يتسلط على أي شيء" (1كو11:6).. من تمررت حياته في الإدمان يشعر أن الرب تخلى عنه وأسلمه إلى ذهن مرفوض فيحس بالضياع، ويهرب من العبادة، ويتحاشى سر الاعتراف، ولا يطيق حضور القداسات، ولا يريد أن أحدًا يعرف أنه مدمنًا، ففي إحدى المرات أخبرت زوجة مخلصة الأب الأسقف عن زوجها المدمن، فكاد أن يطردها لولا تدخل الأب الأسقف.. حقًا أنه مسكين مسكين هو المدمن.. أنه يمضى حياته هنا في منتهى التعاسة والشقاء، وفي النهاية يفقد نصيبه وإكليله في الأبدية السعيدة..الخ

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على المخ:

أ- بعض المواد المخدرة مثل الكحول والباربيتيورات تؤدى إلى وقف عمل بعض الخلايا العصبية في المخ، وبعض المواد الأخرى مثل الكوكايين والامفيتاينات تؤدي إلى تنبيه بعض الخلايا العصبية، فيختل عمل المخ، وبالتالي تختل وظائف الجسم.

ب- تؤثر المواد المخدرة والعقاقير على جذع المخ حيث يوجد النخاع المستطيل Medulta Oblongata الذي يحتوى على المراكز الحيوية بما فيها مراكز التنفس والقلب ومركز التحكم في الأوعية الدموية، وقد تؤدي المواد المخدرة إلى انهيار الجهاز التنفسي مثلًا فتحدث الوفاة.

ج- تؤثر المواد المخدرة على جزء هام في المخ يُدعى تحت المهاد  Hypothalamusوهو المسئول عن حفظ حرارة الجسم وتوازن الماء في الجسم، وإنتاج الهرمونات، والنظام الغذائي والجنسي، والمشاعر العاطفية، وأهم منطقتين تتعرضان للإثارة من المخدرات والمواد النفسية في هذا الجزء (تحت المهاد) هما:

1- منطقة المتعة والألم.

2- منطقة الجوع والشبع.

 فبعض العقاقير من الامفيتامينات تخمد عمل الخلايا الخاصة بمراكز الألم بينما تهيج الخلايا التي تقع في منطقة المتعة فيشعر الإنسان بالبهجة وتزول آلامه، كما أنها تخمد الخلايا الخاصة بالجوع وتهيج الخلايا الخاصة بالشبع فيشعر الإنسان بالشبع وتختفي مشاعر الجوع.

د- المواد المخدرة والعقاقير تؤثر على الجهاز الحوفي Limbic System وهذا الجهاز هو أقدم جزء في قشرة المخ من حيث التكوين، ويعتبر منطقة الذاكرة للعاطفة، فمثلًا لو كان هناك طفلًا يخاف من الظلام فإن الجهاز الحوفي لديه يخزن هذه المشاعر الأليمة، فإذا رأى منزلًا مظلمًا يشعر بالخوف وتزداد نبضات قلبه ويشعر بالقلق، وكذلك يجلس الإنسان مع أصدقائه في جلسة مخدرات يسود فيها جو البهجة والمتعة والنشوة والصهللة فإن الجهاز الحوفي يخزن هذه الخبرة، وقد يلح على الإنسان لتكرار التجربة.

ه - يفرز "تحت المهاد" و"الجهاز الحوفي" مادتي الاندورفين Endorphin والانكفالين Enkephalin وهما يشبهان المورفين، وذلك بهدف السيطرة على الألم، فعندما يتناول الإنسان المواد المخدرة فإنه ينبه الجزء الخاص بتحت المهاد والجهاز الحوفي بالتوقف عن إفراز هاتين المادتين.

و- يوجد في قشرة المخ Cerebral Cortex الجانب الأيسر الذي يدعى بالذاتية وهو المسئول عن التفكير المنطقي والعمليات الحسابية والتجارب المعملية، والجانب الأيمن المسئول عن الخيال والفن والموسيقى، وعندما يتناول الإنسان المواد المخدرة فإنها تنشط الجانب الأيمن ويصبح الجانب الأيسر "الذاتية" المسئول عن حماية كياننا البدني والعقلي في كمون(56).

 ويقول د. جمال ماضي أبو العزايم "لقد تبين من بحث الحالة الصحية لبعض المدمنين، أنه بعد ثلاث سنوات من بداية الإدمان ينقص حجم المخ إلى الثلث، وبعد فترة يتوقف الكبد عن القيام بوظائفه، كما يؤدي الإدمان إلى الإصابة بمرض الإيدز، خاصة بسبب استعمال الحقن الملوثة"(39)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على الوعي:

يؤثر الإدمان على وعي الإنسان فقد يؤدي إلى:

1- تغيُّب الوعي أو تقليله عند تعاطي بعض المواد مثل الأفيون والهيروين.

2- تنبيه الوعي وتنشيطه بسبب تعاطي بعض المواد مثل الكوكايين والامفيتامينات.

3- اضطراب الوعي بسبب تعاطي بعض المواد مثل البانجو والحشيش.

 يقول أحد المدمنين "باشرب كل يوم خمس سجائر بانجو.. سيجارة البانجو مالهاش أكثر من نصف ساعة ويضيع تأثيرها. في الأول كانت تخلي الواحد يتوّل، ودلوقتي لو شربت فدان.. والبرشام لو أخذت واحدة أو أثنين يسطلوني، ولو أخذت خمسة يتوهوني.. ممكن توصّل لدرجة الموت ويصوتوا عليَّ.. ويشوف الإنسان نفسه في التربة (القبر) من التوهان والكيف "(40)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على جهاز المناعة:

تضعف المخدرات جهاز المناعة، في الإنسان، فتساعد الأمراض على الفتك به.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على الإصابة بالإيدز:

من السهل أن يصاب المدمن بمرض الإيدز، ولا سيما الذين يستخدمون حقن المكاستون فورت، فإنهم يتناوبون الحَقنْ بنفس السرنجة.. كما أن القاسم المشترك الأعظم مع المخدرات هو الانحرافات الجنسية التي قد تصيب المدمن بالإيدز.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على العصب البصري:

تؤثر المواد المخدرة وشرب الكحوليات على العصب البصري مما يؤدي إلى فقدان الرؤية والإصابة بالعمى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على فقدان الشهية:

يحصر المدمن كل اهتمامه في الحصول على المخدر وتأمين الحصول عليه اليوم وغدًا وبعد غد، بينما يهمل غذاءه الضروري، ويفقد شهيته للطعام، فيفقد قوته ونضارته، ويصاب بالضعف الشديد والهزال والصداع المزمن، وتقل مقدرته على العمل، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. .. إذا التقيت بشاب مدمن في الثلاثين من عمره وقد أدمن الهيروين عدة سنوات فإنك ستراه حتمًا عجوزًا متهالكًا، وقد خبأ بريق عينيه، وغطت التجاعيد وجهه، وهو أشبه بهيكل عظمي، وكأنه خارج من قبره.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على الإحساس:

تؤثر المواد المخدرة على الإنسان فيفقد الإحساس بالألم، فأحد المدمنين بعد أن فاق من إدمانه وجد في ساعده أثار جروح عديدة.. أنه كان يرسم على ساعده بآلة حادة (قَطَرْ)، ويقول أحد الجزارين المدمنين " كنت بابرشم (أتعاطى أقراص مخدرة) السكينة كانت تعدي وتعورني.. مرة عورت بطني بجرح كبير، لأن ماكنتش قادر أسيطر على أعصابي"(41)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على العمل:

إن لم يتوقف إنتاج المدمن فإنه ينخفض بدرجة كبيرة، فيقول أحد المدمنين " أنا شغال بالإنتاج كنت بأعمل 100 شنطة في اليوم (طبع على الشنط) نزلت إلى 50 ثم إلى 25 شنطة في اليوم، وممكن أيام ما أقدرش أشتغل "(42)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على الشخصية:

يفقد المدمن قدرته في الحكم السليم على الأمور، ولا يقدر أن يكون رأيًا واحدًا، فإذا سألته في موضوع تأخذ منه الرأي وضده، وعندما تتحدث معه في موضوع يتوه منك، فقد يبدأ الجملة ولا يكملها.. وجدانه مضطرب فتجده فرحان مسرور تارة، وحزين تارة، ومكتئب تارة.. نشيط تارة، وغير قادر على الحركة تارة أخرى.. مشاعر المدمن متضاربة بين الندم وبين الإدمان، فيقول أحد المدمنين " باشعر بالندم كثير لما بأكون قاعد مع نفسي، لكن وأنا مع الشلة مش بافكر في حاجة.. كل اللي يهمني إني أروَّق دماغي وأعمل دماغ مضبوطة "(43) ويقول آخر "بعد لما بأفوق بأراجع نفسي واندم وأحاول أبعد عن أصحابي اللي كانوا السبب لكن مابقدرش "(44)

 ويشعر المدمن بالدونية، فيقول أحدهم " أنا صفر على الشمال، مش لاقي ذاتي، لا في الشغل، ولا في أي حاجة، أحيانًا بتمنى الموت.. أنا ندمان على حياتي كلها ضاعت في الشرب.. ما عملتش حاجة لنفسي "(45) ويقول أخر " أحيانًا بقعد مع نفسي وأحس إني غلطان في حق نفسي وفي حق مستقبلي، وساعات بحس أن الواحد دمر نفسه. يعني يشقى طول اليوم وبعدين يدمر جسمه بالفلوس.. أنا لوحدي بحس بالخوف من جوايا، ومافيش لا ضهر ولا سند "(46) ويقول ثالث " أنا من الشخصيات الزبالة، الموت أرحم للشخصيات اللي زيي"(47) ويقول رابع " أنا بأنب نفسي وبحمّل نفسي المسئولية لأن اللي زيي موته أرحم علشان غلطاتي كتيرة قوي"(48) ويشعر المدمن بالضياع فلا يعرف ماذا يريد فتقول إحدى المتعاطيات " لا يوجد عندي طموحات. أنا مش عارفة إذا كنت صح واللاغلط ساعات بفكر أني أخذ من الدنيا كل اللي عاوزاه، لأن الدنيا مش مضمونة، وساعات أشعر أنني فكرت في نفسي ونسيت أولادي"

 والمدمن إنسان تخلي عن إرادته تمامًا ليكون تحت رحمة المخدر، فيقول د. عادل صادق " في البداية يسعى الإنسان للمخدر للحصول على أثار معينة.. متعة نفسية معينة.. استرخاء.. زوال الألم النفسي والجسدي.. إزاحة الاكتئاب من على الصدر.. هذه هي البداية.. وهذا دافع لا بأس به للسعي نحو المخدر.. ولكن حتى هذه المرحلة لا تكون للمخدر السيطرة الكاملة.. المأساة تحدث بعد أن يدمن الإنسان.. فإذا تجرأ وحاول أن يمتنع أو يقلل الكمية التي يتعاطاها فإنه يلقي العقاب المناسب.. حالة من الانهيار الجسدي والنفسي.. يلهب جسده بسياط تحدث ألمًا يفوق كل تصوره وكل احتماله وتتمزق نفسه هلعًا وذعرًا وتوخزها حراب الكآبة والقلق.. وهنا يركع المدمن لإلهه الجديد.. المخدر.. ويستغفره آسفًا نادمًا.. ويظل ملاصقًا له.. يبذل أي شيء ليحصل عليه.. وإلاَّ لاقى الأهوال التي لا يمكن أن يمر بها أو يتصورها أحد.. الألم.. الكآبة.. القلق.. أشد الآلام ضرارة.. وأقسى أنواع الاكتئاب قتامة.. هذا هو المصير الذي ينتظر المدمن إذا سها عن المخدر.. ولذا يصبح المخدر هو محور حياته بل كل حياته.. ويسعى للحصول عليه بأي وسيلة وبأي ثمن.. إنها السيطرة الكاملة على عقله وأفكاره مهما كانت درجة ذكائه.. هذا هو تأثير المخدر.. وهذا هو معنى الإدمان.. المتعة الآن.. والعبودية غدًا.. والموت بعد غد.. والموت ليس للمدمن وحده.. بل هو موت الحياة.. موت الحب والاحترام.. موت الفضيلة والشرف.. موت الخير والأمان.. موت التواصل والتآزر.. أنه موت كل المعاني الجميلة في الحياة "(49)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على اهتمامات الإنسان:

المخدر في حياة المدمن هي شغله الشاغل.. ينسى المدمن أهدافه النبيلة.. ينسى مسئولياته الحالية.. ينسى أحلام المستقبل.. يضحي بكل شيء مقابل حصوله على الجرعة التي اعتاد عليها، فيقول أحد المدمنين " لو ما معييش مخدر أحس أني مجنون "(50)

 وتقول إحدى المدمنات المصريات التي أدمنت هذه السموم في أمريكا وكادت تقتلها " إسمحوا لي أن أروي لكم مشاعري في فترة قمة إدماني.. كنت أتصور أنه لا حياة لي بدون أن أحقق أملي في الالتحاق بكلية الطب، ولكن هذا الأمل الذي كان أغلى من حياتي، لم يعد له قيمة عندي، كل القيمة لحظة دخول سائل الهيروين في وريدي، وفي سبيل تلك اللحظة كنت مستعدة لعمل أي شيء.. لقد انعدمت أمامي قيمة كل شيء إلاَّ الهيروين، فالشرف والحلال والضمير والأخلاق والقيم كلها لا تساوي شيئًا أمام جرعة الهيروين.. من الممكن أن أقتل.. من الممكن أن أخون في سبيل جرعة الهيروين "(51)

 ويقول أحد المدمنين الذي بدأ يشك في سلوك زوجته بسبب إدمانه "أشك في أمرها.. لا أجد وقتًا لها ولا صحة، فالماكس هدني، ولا أستطيع حتى السهر معها، ولا الحوار معها.. في البداية كنت أتحدث معها كثيرًا أروي لها أمالي، وبعد الماكس لم يعد لي أمال سوى تعاطي هذا السائل.. تخرج هي وقتما تشاء، وتعود وقتما تشاء.. لم تعد تهتم بي كزوج أو حتى كإنسان يعيش في البيت، ولا همَّ لها إلاَّ المال.. أنا لا أفعل شيئًا.. لقد تساوت عندي كل الأمور بفضل الماكس. الشرف عندي كالرذيلة، الحلال كالحرام، الشجاعة كالخوف، الأمانة كالخيانة، حتى الحياة نفسها أصبحت عندي كالموت "(52)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على العلاقة مع الآخرين:

تؤثر المخدرات على علاقة المدمن مع أسرته وأصدقائه المحترمين والمجتمع الصالح، فالإدمان يفقد الإنسان مركزه الأدبي وسط أسرته وأصدقائه.. حكى الدكتور فيكتور سامي ميخائيل في مؤتمر الإدمان المنعقد في الفيوم 26، 27/11/2001 عن شاب أحضره إليه اثنان من الخدام، وهو في غيبوبة، ومتبول على نفسه، وعندما خلعوا عنه قميصه وجدوا مكتوبًا على إحدى كتفيه كلام بذئ، وعلى الكتف الآخر كلام خارج عن الإيمان.. لقد حول الإدمان هذا الشخص إلى مسخة وسط أصدقاء السوء الذين علموه الإدمان ثم جعلوه مسخة يستهزئون به.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على ملكات الإبداع:

الإدمان يقضى على ملكات الإنسان الإبداعية بل ويدمر حياته، فيحكي الأستاذ وجيه أبو ذكرى قصة شاب عبقري أنهى دراسته في معهد الكونسرفتوار وعمل مع مطربة مشهورة، وأخذته معها في رحلة إلى نيويورك، وهناك علمته شم الهيروين ثم حقن الهيروين في فترة وجيزة، وكانت تكلفة الحقنة الواحدة مائه دولار، وكانت تقول عندي في مصر أموال تكفيني لتناول الهيروين حتى نهاية العمر، وفي عودتهما كانت تحمل حول وسطها كمية من الهيروين بمقدار خمسين ألف دولار، وفي مطار القاهرة خرج الشاب، وهي لم تخرج لأنها تناولت جرعة مخدر كبيرة، فأصيبت بهبوط حاد في القلب وماتت، وعثروا معها على نصف كيلو هيروين تقدر بنصف مليون جنيه.

 ولم يجد الشاب ثمن الهيروين، فبدأ يسرق من بيته، وعندما اعترض عليه والده صفعه وركله، فطرده أبوه وهدده بإبلاغ الشرطة عنه.. صار الشاب بلا مأوى يقضي ليله في الخرابات ويأكل من القمامات، ويبيع دمه ليحصل على المخدر، ولأن الهيروين أسعاره مرتفعة إنتقل إلى الماكستون فورت، ولم يعد قادرًا على بيع دمه الذي صار ملوثًا، وعندما وجد إعلانًا عن الحاجة إلى من يتبرع بكليته مقابل 50 ألف جنيه، فأسرع وأجريت له الفحوصات، وفي وقت أجراء العملية وفَتح ظهر المريض عجز الأطباء عن إخضاع هذا الشاب للبنج، فأزادوا الجرعة حتى يمكن تخديره، وبعد انتهاء العملية وجدوا الشاب قد فارق الحياة، ولا يوجد من يتسلم الخمسين ألف، فتبرع بها المريض لأحد الجمعيات الخيرية(57).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثر الإدمان على الثروة والممتلكات:

الإدمان قادر على تبديد ثروة المدمن مهما كانت كثرتها، ويجعله فقيرًا لا يجد قوت يومه، فيقول أحد المدمنين "أنا كنت شغال في العباسية وكان معايا فلوس خاصة بي أكثر من 32 ألف جنيه صرفتهم في 15 يوم بسبب أصحابي كنت بأشرّبهم برشام ومخدرات وفسح على حسابي "(53).

 وحكى لي أحد الآباء الكهنة عن شخص في حوالي الأربعين من عمره أعزب ويمتلك محل ملابس جاهزة من أكبر المحلات التجارية وسافر فترة إلى إيطاليا، وهناك سقط في الإدمان.. عاد إلى مصر ودخل إلى مصحة للعلاج، وبعد هذا عاد وأنتكس، وبدأ يبدد ثروته الكبيرة ويحرق بضائعه، فالشيء الذي تقدر قيمته بثمانين جنيهًا يبيعه بأربعين جنيهًا فقط لكيما يحصل على الذي يشترى به المخدر.. اعتلت صحته وصار يمشي بصعوبة.. التف حوله أقرباءه وساعده أحدهم بمبالغ كبيرة لكيما يعود إلى تجارته الناجحة دون جدوى.. أضاع تجارته وحياته.. إستولى على مجوهرات أمه وباعها وصرفها على المخدرات حتى أنه طلب منها الدبلة لكيما يبيعها.. أنه يسعى بخطوات واسعة نحو الهاوية، ويرفض مساعدة الكنسية له لتخرجه من هذه الدائرة القاتلة.

 وفي دائرة الإدمان تستمع لأرقام خرافية فهناك من صرف أكثر من مائة ألف جنيهًا على الهيروين، وهناك من أراد أن يتعالج فدخل المصحة عشرات المرات، وفي كل مرة يدفع مبلغًا ومقداره. أما إذا أراد المدمن أن يمتنع عن المخدر بعيدًا عن الطبيب فعليه أن يعاني الأمرين، حيث يعاني من نحو 24عرضًا لانسحاب المخدر من الجسم منها آلام متنوعة لا تحتمل، وملل، وتوتر، ودمع العينين، وإفرازات من الأنف والفم، وتبول لا إرادي، وتشنجات عصبية..الخ فالمخدرات تصيب الإنسان عند دخولها للجسم وتصيبه عند خروجها.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(39) الوقاية من الإدمان في الشرق الأوسط ص186

(40) المجتمعات المستهدفة للتعاطي والاتجار في المخدرات ص155

(41) المجتمعات المستهدفة للتعاطي والاتجار في المخدرات ص156

(42) المرجع السابق ص158

(43) المرجع السابق ص209

(44) المرجع السابق ص209

(45) المرجع السابق ص255

(46) المرجع السابق ص257

(47) المرجع السابق ص256

(48) المرجع السابق ص256

(49) د. عادل صادق - الإدمان له علاج ص15 ،16

(50) الإدمان أسبابه ونتائجه وعلاجه ص156

(51) شباب في دائرة الموت ص128

(52) المرجع السابق ص141

(53) المجتمعات المستهدفة للتعاطي والاتجار في المخدرات ص90

(55) د. مصطفى سويف - مشكلة تعاطي المخدرات بنظرة علمية ص22

(56) الدليل الطبي للعلاج من الإدمان - صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ص26-32

(57) شباب في دائرة الموت ص229-238

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/addiction/effect.html