الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب التقليد والأرثوذكسية - القمص تادرس يعقوب ملطي

9- التقليد المسيحي والتقليد اليهودي

 

 ظهر التقليد اليهودي المبكر بطريقة طبيعية قبل ظهور أية شريعة مكتوبة أو تاريخ مكتوب، وكان هو المصدر الوحيد للإيمان اليهودي. أما بعد استلام الشريعة المكتوبة فقد قام التقليد بشرحها والإضافة إليها[58]. صار التقليد المفسر العملي للشريعة المكتوبة ينمو مع الزمان كأحكام وحالات طبقت في ظروف الحياة المتغيرة خلال الأجيال المتعاقبة.

مثالين للارتباط بين الناموس المكتوب والتقليد
مدارس التقليد
الكتب أو الأعمال الخاصة بالتقليد اليهودي (التلمود - المشناة [البذار، الأعياد، النساء، الأضرار، المقدسات، التطهيرات] - الجمارةالتوسيفتا - المدراش [الحلقة، الحجادة])
يسوع والتقليد اليهودي
التقليد اليهودي والكنيسة المسيحية

 

 وإننا نقدم مثالين للارتباط بين الناموس المكتوب والتقليد:

1- جاء في الوصية الرابعة "لا تعمل عملاً ما" يوم السبت "خر14:5، 10:20"، فما هو المعنى الدقيق لكلمة "عمل"؟ أي الأنشطة تحسب عملاً، وأيها لا تحسب هكذا؟ في المجتمع الزراعي تكون الإجابة سهلة إلى حد ما، ألا وهى "العمل يحوى كل أنشطة العمل اليومي الرتيب[59]. إنه من الواضح أنه حتى في وقت الزراعة والحصاد يلزم أن يستريحوا "خر21:34". لكننا نجد في أيام نحميا اللاويين يعملون يوم السبت، إذ كانوا يقومون بحراسة الأبواب "نحميا 19:13 الخ".

2- نقرأ في سفر الخروج 29:16 "لا يخرج أحد من مكانه في اليوم السابع". هذه التعليمات لو نفذت بصرامة فإنها تستلزم الامتناع عن أي حركة خارج منزل الإنسان في يوم السبت. لكن فسرت كلمة "مكانه" لتشمل ألفى ذراعًا من موقع منزل الإنسان أو الموقع الذي يقرر الإنسان مقدمًا أن يستخدمه كمسكن، وقد حددت الألفي ذراعًا للتحرك في يوم السبت-أو كما دعيت "سفر سبت.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مدارس التقليد

 يعكس التقليد اليهودي اتجاه كثير من القادة اليهود في حفظهم لحرفية الناموس، معطين اهتمامًا قليلاً لروحه.

 وجدت في أيام السيد يسوع المسيح مدرستان للتقليد الشفوي إحداهما يرأسها غمالائيل، تلميذ هليل مؤسس المدرسة وخليفته. في هذه المدرسة تتلمذ شاول الطرسوسي الذي ربما كان سيخلفه في رئاسة المدرسة لولا قبوله المسيحية.

 أما المدرسة الثانية فكان يرأسها شمعي، والتي اختلفت عن الأولى تمامًا في بعض في بعض نقاط التفسير وتطبيق الناموس. مع هذا الاختلاف قد اتفقنا معًا في الأساس العام، إذ قبلنا التقليد كوسيلة تطبيقية لمستلزمات القانون القديم حسب الظروف المتغيرة وهما في هذا يختلفان عن الصدوقيين الذين يصرون على التطبيق الحرفي الصارم للناموس المكتوب[60].

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكتب أو الأعمال الخاصة بالتقليد اليهودي

St-Takla.org Image: Writing the Bible, Jewish priest, prophet صورة في موقع الأنبا تكلا: كتابة الكتاب المقدس، كاهن يهودي، النبي

St-Takla.org Image: Writing the Bible, Jewish priest, prophet

صورة في موقع الأنبا تكلا: كتابة الكتاب المقدس، كاهن يهودي، النبي

 قبل عرض نظرة الرب يسوع المسيح للتقليد اليهودي أود أن أقدم فكرة مختصرة عن الأعمال الخاصة بالتقليد اليهودي، حتى تلك التي جمعت أو وضعت في عصر لاحق للسيد المسيح.

 

التلمود: كلمة تلمود في الأسامية تعنى "تعليم"[61]. هذا الاسم في الأصل يخص جزءًا معينًا من تجميع للتقليد "الجمارة" لكنه يطلق بصفة عامة على كل التجميعات الخاصة بالتقليد.

 ينقسم التلمود إلى جزئين: المشناة أو المشنة، والجمارة.

 

المشناة: تعنى "التكرار" أو "الشريعة الثانية" وهى عبارة عن تجميع للتقاليد اليهودية القانونية الشفوية، جمعها الحاخام يهوذا الأمير حوالي عام 200م وهى تشمل أراء الحاخامات أو المعلمين "Tannaim".

 تنقسم المشنة إلى 6 فصول "Seder":

  1. البذار Zeriam، يحوى أحدا عشر مقالاً أغلبها يعالج العشور والتقدمات الزراعية.

  2. الأعياد Moed، يحوى اثني عشر مقالاً عن السبت وعيد الفصح الخ...

  3. النساء Nashim، يحوى سبع مقالات في قوانين الزواج.

  4. الأضرار Nezikim، عشر مقالات في قانون الأحوال المدنية والجنائية.

  5. المقدسات Kodashim، عبارة عن عشر مقالات معظمها عن الذبائح الحيوانية.

  6. التطهيرات Tohoroth، عبارة عن اثني عشر مقالاً تعالج كل جوانب الطقوس الخاصة بالأمور النجسة[62]، كيف نتجنبها وكيف نتغلب عليها؟

 

 الجمارة: تعنى "التكميل"، هذا العمل هو تفسير للمشنة، يحوى أراء المفسرين "amorian".

 يوجد نوعان من الجمارة أو التلمود: الأورشليمي أو الفلسطيني، جمع حوالي القرن الرابع أو الفلسطيني، جمع حوالي القرن الخامس أو السادس.

 يتشابه النوعان من جهة المنهج والتكوين، لكنهما لا يتطابقان في المحتويات، وتعتبر النسخة البابلية أكثر أهمية من الأخرى في الأوساط اليهودية.

 

 التوسيفتا: كلمة "توسيفتا" تعنى "إضافة" أو "ملحق"، وهى عبارة عن تجميع لأراء المعلمين"Tannaim" التي لم ترد في المشنة. وتسمى مادتها بال "بارايتا".

 

 المدراش: أخذ هذا الاسم عن الفعل العبري "درش" أي "درس" فهى تعنى "دراسة" أو "بحث"، بمعنى الكشف عن الفكر الذي لا يظهر على السطح.

 وردت هذه الكلمة في العهد القديم في أخبار الأيام الثاني "27:24، 22:13" لتشير إلى المصدر الذي التجأ إليه كاتب سفر الأخبار وورد في سفر "أبن سيراخ 23:51" عبارة "بيت مدراش" التي بالضرورة تشير إلى مدرسة كانت تدرس فيها الكتب المقدسة.

 

 وفي الأدب اليهودي، "مدارش" تعنى دراسة نص الكتاب المقدس بصفة عامة، وبصفة خاصة تفسير الكتب وشرحها بطريقة وعظية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فهي تشير إلى الدراسة التي بها تربط مادة التفسير بنص الكتاب المقدس، وذلك على خلاف "المشنة" التي تشير إلى تكرار مادة التفسير منفصلة عن نص الكتب المقدسة.

 جدير بالملاحظة أن المدراش تهتم بالأكثر بالدروس البناءة، وغايتها دائمًا الدروس البناءة، وغايتها دائمًا التطبيق العملي الحاضر.

 هناك نوعان متميزان للمدراش: "الحلقةالحجادة:-

1- الحلقة Halakha... الكلمة العبرية نعنى "سلوك، طريق، ممارسة، حكم الخ". وهى عبارة عن تفسير الناموس بطريقة يستنبط منها قواعد سلوكية. هذا المنهج ظهر كثمرة للرغبة الطيبة في تطبيق الناموس حتى الأمور التافهة والحالات غير المتوقعة في الحياة اليومية. وقد بدأت هذه الطريقة شفهيًا إلى إن جمعت وكتبت.

2- حجادةHaggadah ...الكلمة العبرية تعنى "رواية أو حكاية". وهى عبارة عن تفسير للنصوص القصصية في أسفار موسى الخمسة بشيء كبير من التوسع لاستخراج دروس بناءة. وهى تحوى أمثال وقصص وروايات تحوى أمثال وقصص وروايات وفلكلور "أدب شعبي" ومواضيع أخرى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يسوع والتقليد اليهودي

 الرب يسوع المسيح الذي جاء لا ليبطل الناموس والأنبياء بل ليكملها "متى17:5" لم يقلل من قيمة التقليد اليهودي. "أما كلمته "لماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم؟ "مت3:15، مر13:7، كو8:2" فلا تعنى رفضه للتقليد في ذاته بل رفض وجهة نظرهم نحو التقليد. لقد رفض التقليد المعارض لكلمة الله، كما رفض الاتجاه الحرفي في استخدام الناموس أو التقليد.

 لقد أعطى مثلاً للتقليد المناهض لكلمة الله، والذي به يستطيع الإنسان أن يمتنع عن التزامه بإعالة والديه متى دفع مبلغ المعونة للهيكل كقربان[63].

 وفي مثال آخر نجد أن يسوع لم يمنع تلاميذه الذين كانوا يسيرون وسط الحقول يوم السبت أن يقطفوا بعض السنابل، ويستخرجوا الحنطة منها بأيديهم. فإن الفريسيين تطلعوا إليهم ككاسري "الناموس"، لأن هذين العملين "جمع السنابل ودرسها" هما اثنان من تسعة وثلاثين فئة من الأعمال التي أشارت إليها المشنة كأعمال ممنوعة في السبت[64].

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التقليد اليهودي والكنيسة المسيحية

 منذ العصر الرسولي لم تتجاهل الكنيسة المسيحية تقليدات اليهود الحية، بل رفضت ما يعرض منها كلمة الله، وقبلت الباقي بعد أن أعطته مسحة مسيحية، لخدمة الإيمان الجديد.

 فيما يلى أمثلة لأثر هذه التقاليد على المسيحية الأولى:

St-Takla.org Image: Moses' Staff Becomes a Snake - Aaron's Rod Changed to a Serpent (Exodus 7:10) - Jannes and Jambres - from "The Book of Books in Pictures", Julius Schnorr von Carolsfeld, Verlag von Georg Wigand, Liepzig: 1908 صورة في موقع الأنبا تكلا: عصا موسى تتحول إلى أفعى (ثعبان) - السحرة العرافان ينيس ويمبريس - من كتاب "كتاب الكتب بالصور"، جوليوس شنور فون كارولسفيلد، فيرلاج فون جورج ويجاند، ليبزيج، 1908

St-Takla.org Image: Moses' Staff Becomes a Snake - Aaron's Rod Changed to a Serpent (Exodus 7:10) - Jannes and Jambres - from "The Book of Books in Pictures", Julius Schnorr von Carolsfeld, Verlag von Georg Wigand, Liepzig: 1908

صورة في موقع الأنبا تكلا: عصا موسى تتحول إلى أفعى (ثعبان) - السحرة العرافان ينيس ويمبريس - من كتاب "كتاب الكتب بالصور"، جوليوس شنور فون كارولسفيلد، فيرلاج فون جورج ويجاند، ليبزيج، 1908

 1- يشير القديس يهوذا في رسالته إلى المنازعة التي تمت بين رئيس الملائكة ميخائيل وإبليس بخصوص جسد موسى "يهوذا9"، وقد اقتبس هذه القصة عن التقليد القديم.

 كما أورد في نفس الرسالة نبوة لأخنوخ "يهوذا15، 14"، مقتبسة أيضًا عن التقليد القديم.

 وتعرف القديس بولس على اسمي "ينيس ويمبريس" "2تى 8:3" اللذين قاوما موسى، من نفس المصدر.

 وذكر سفر الرؤيا تعليم بلعام، الذي علم بالاق أن يعثر بنى إسرائيل فيأكلون من الطعام المقدم ذبيحة للأوثان "15، 14:2"، نقلاً عن التقليد القديم.

 2- تأثر الآباء الأولون بالتقليد اليهودي، فكان القديس يوستين على علاقة باليهودي تريفو، وأوريجين كان يأخذ بمشورة بعض الحاخامات ويقتبس بعض التفاسير منهم. وضم الأدب السرياني "الـ Haggada" اليهودي، خاصة أعمال يوسابيوس من أميسا والقديس إفرام.

 3-أخذنا عن التقليد اليهودي كثيرًا من النصوص الليتورجية التي تتفق مع إيماننا[65].

 4- حملت الديداكية "تعليم الرب للأمم بواسطة الاثني عشر رسولاً" طابعًا يهوديًا "مقالاً على نظام الطريقين".

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[58] P.E. Hallett: A Catholic Dictionary, p 781.

[59] F.F. Bruce, p 22.

[60] Mishnah: Erubin 4:3 etc. The fixing of a limit of 2000 cubits was based on an extension of the principle of Num. 35.5.

[61] Josephus: Ant. 18:16 (Bruce, ch.1).

[62] John L. Mckenzie: Dictionary of the Bible, London 1965, p 948.

[63] F.L. Cross Oxford Dict. Of the Christian Church, London 1974, p 1338.

[64] F.F. Bruce, ch 1, J.P. Mackey: Tradition & Change in the Church, Ireland 1968, p 2f.

[65] Mishnah: Sabbath 7:1f.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب التقليد والأرثوذكسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/tradition/jewish.html