الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هل للشيطان سلطان عليك؟ للقديس يوحنا ذهبي الفم - إعداد: القمص تادرس يعقوب ملطي

5- حب الله والطرد من الفردوس

 

1. حب الله والطرد من الفردوس

 وهبنا الله الفردوس، وهذا من قِبِلْ عنايته المتحننة. ونحن أظهرنا عدم استحقاقنا للعطية، وهذا نتيجة إهمالنا الخاص بنا. لقد نزع العطية من أولئك الذين صاروا غير مستحقين لها. وهذا نابع عن صلاحه...

 لكن قد يقول قائل: وأي صلاح هذا حتى ينزع العطية؟! انتظر فستسمع بما فيه الكفاية.

قايين والطرد من الفردوس
حواء... والطرد من الفردوس
طردنا... لكي يردنا إليه

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

قايين والطرد من الفردوس

 تأمل ماذا يكون موقف قايين لو بقي في الفردوس وهو سافك دم؟! تأمل، لو أنه استُبعد عن مسكنه، وحُكِمَ عليه بالضيق والتعب وحمل إكليل الموت على رأسه، ووجد نفسه يتلمس آثار غضب الله الناجم عن كارثة أبيه... إنه قد رُبِطَ في شرٍ عظيمٍ كهذا حتى أنه يجهل الطبيعة، فينسى من هو مولود مثله، ويقتل من لم يرتكب شرًا، ويقبض على أخيه، ويلطخ يده بالدم، وعندما يريد الله أن يهدأ من الأمر إذ به يرفض الخضوع مقاومًا خالقه محتقرًا والديه... تأمل ماذا كان الأمر لو حدث هذا كله في الفردوس...!

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حواء... والطرد من الفردوس

أتريد أيضًا أن تتعلم من والدة هذا الإنسان أيضًا، كيف كان الطرد من الحياة في الفردوس له نتائجه الحسنة؟! قارن بين حواء قبل الطرد وبعد الطرد. قبل الطرد، كانت تنظر إلى الشيطان المخادع وإبليس الشرير على أنه يمكن تصديقه أكثر من وصية الله. فما أن نظرت الشجرة حتى وطأت تحت قدميها وصية الله. لكن بعد الطرد من الفردوس، تأمل كيف نمت حواء إلى حال أفضل وحكمة أعظم، لأنها عندما حملت قالت: "اقتنيت رجلاً من عند الرب" (تك 1:4). لقد هربت إلى السيد (الرب) تلك التي كانت من قبل تزدري به، فلم تنسب حبلها إلى مجرد الطبيعة، ولا نظرت إلى إنجابها (ابنًا) على أنه نتيجة طبيعية للزواج، بل أدركت رب الطبيعة، وعرفت كيف تُقَدِّم الشكر للرب من أجل ولادتها الطفل الصغير.

St-Takla.org Image: The expulsion of man from paradise (Genesis 3:22-24) صورة في موقع الأنبا تكلا: طرد الإنسان من الجنة (تكوين 3: 22- 24)

St-Takla.org Image: The expulsion of man from paradise (Genesis 3:22-24)

صورة في موقع الأنبا تكلا: طرد الإنسان من الجنة (تكوين 3: 22- 24)

هذه التي قبلاً خدعت زوجها، صارت تعلم حتى ابنها الصغير، وتعطيه اسمًا (شيث) قادر على تذكيرها بعطية الرب.

مرة أخرى عندما حملت بآخر، قالت: "الله قد وضع لي نسلاً عوضًا عن هابيل، لأن قايين كان قد قتله" (تك 25:4).

تذكرت المرأة مصيبتها، ولم تعد بعد غير صابرة، بل تُقدم الشكر لله وتلقب الطفل الصغير بعدما نالته كعطية، منعشة إياه بالمادة (الاسم) التي تعلمه على الدوام.

 هكذا فإن الله إذ يحرم، إنما يقدم نفعًا أعظم!

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

طردنا... لكي يردنا إليه

قد يقول قائل: إن كان الطرد من الفردوس مفيدًا، فما الداعي لإعطائه لنا منذ البداية؟!

صار الطرد من الفردوس مفيدًا للإنسان بسبب إهماله، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فلو أن (أبوينا) كانا منذ البداية حذريْن على نفسيهما، وعرفا سيدهما، وعرفا كيف يقمعان نفسيهما ويبقيان في حدودهما، بقيا في كرامتهما. أما وقد استهانا بالعطية التي وُهبتْ لهما، فقد صار طردهما لمنفعتهما. لأنه ما هو الدافع الذي جعل الله يعطيهما (الفردوس) منذ البداية، إلا لكي يعلن حنو ترفقه، إذ أعد لنا أن يحضرنا إلى شرفٍ عظيمٍ. لكننا نحن الذين كنا السبب في التأديب والعقاب من كل جانب، طاردين أنفسنا بسبب استهتارنا بالعطايا التي وهبت لنا.

فكما لو أن أبًا عطوفًا أسكن ابنه في البداية معه في منزله، ليتمتع بكل ما لأبيه، ولكنه إذ وجده غير مستحق للكرامة يطرده من مائدته ويبعده عن أنظاره، بل وأحيانًا يطرده من بيت الأبوة، حتى يعاني من الطرد. وبهذا الازدراء وتلك الإهانة يصير إلى حال يظهر فيها نفسه أنه مستحق للعودة وأخذ ميراث أبيه... هكذا صنع الله معنا.

لقد أعطى الفردوس للإنسان، وعندما أظهر الإنسان عدم استحقاقه طرده، حتى يصير ببقائه خارجًا، وبإهانته إلى حال أحسن (يظهر توبة) ويقمع نفسه أكثر، فيستحق العودة. وهكذا عندما صنع هذا وصار في حالٍ أفضل، أعاده مرة أخرى قائلاً: "إنك اليوم تكون معي في الفردوس" (لو 43:23).

 هل رأيت كيف أنه ليس فقط إعطاء الفردوس بل وطردنا منه هو علامة عِظَم اهتمام مملوء ترفُّقًا! فلو لم يعانِ الإنسان الطرد من الفردوس ما كان يمكن أن يظهر مستحقًا له مرة أخرى!

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب هل للشيطان سلطان عليك؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/satan/paradise.html