الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

صرخة شبابية: كتاب دعوني أنمو! لمسات واقعية في عالم الشباب - القمص تادرس يعقوب ملطي

54- التربية الروحية والجنس

 

يمكننا أن نضع بعض الخطوط الرئيسية في التربية الروحية الخاصة بالجنس من واقع أحاديثنا السابقة:

1- تقوم النظرة التربوية المسيحية السليمة للجنس على أساس كتابي (إنجيلي)، إذ يقدم لنا الكتاب المقدس البشرية "ذكرًا وأنثى" في وحدة متكاملة عجيبة. لقد أخذت المرأة من جنب الرجل الأول وهو نائم في الفردوس، وكأنه بدونها كان عاجزًا عن العمل، يحتاج إلى من يعينه ويسنده، ليحقق الاثنان غاية الله في البشرية. يقول Otto Piper (خلال الزواج يستطيع الزوجان أن يحققا عملًا مشتركًا لخدمة الله. هذا ما يجعلهما عزيزين في نظر بعضهما البعض بطريقة مستمرة وعميقة (11)).

هذه نظرة الكتاب المقدس للجنس، سُجلت في وقت كان العالم يغط في انحرافات جنسية متطرفة وخطيرة كعبادة الأعضاء التناسلية وممارسة الدعارة كعمل خاص بقدسية المعابد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- الجنس ليس خطية في ذاته إنما إساءة استخدامه والانحراف به عن غايته أو فساد الإرادة الإنسانية هو الخطية. الجنس عطية إلهية قدمها الخالق الصالح لحفظ الجنس البشري ونمو شخصية الإنسان، لذا يلزم تقديم مفاهيم سليمة له لأبنائنا خلال البيت حتى لا يلجأ إلى الشارع ويتفهمه بطريق خاطئ.

St-Takla.org Image: Marriage of Isaac and Rebecca (Ishak and Refka), Coptic art by Sis. Sawsan صورة في موقع الأنبا تكلا: زواج اسحق و رفقة، فن قبطي حديث عمل تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: Marriage of Isaac and Rebecca (Ishak and Refka), Coptic art by Sis. Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: زواج اسحق و رفقة، فن قبطي حديث عمل تاسوني سوسن

يولد الطفل مشتاقًا إلى المعرفة، أقصد معرفة كل شيء، ويبقى هذا الاشتياق يتزايد باستمرار ما دام الإنسان يحمل أسرارًا خاصة به لم يدركها بعد، وأيضًا يطلب أن يتعرف على العالم المحيط به وما وراء هذا العالم. يحتك الطفل بكيانه، فيسأل والديه أحيانًا عن طريقة ميلاده وعن الفارق بين الولد والبنت وعن أسماء بعض أعضاء جسمه وعن الزواج إلخ... أمور تبدو محرجة للغاية لكن الطفل يسأل عنها لهدف المعرفة وحب الاستطلاع. كثير من هذه الأسئلة يجد الطفل الإجابة عليها تلقائيًا في المجتمعات الريفية الشرقية خلال الطبيعة إذ في بساطة الطفولة يرى لقاء الذكور والإناث بين الحيوانات والطيور كما يشاهد ولادة الحيوانات، الأمور التي قد لا يراها أطفال المدن.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- لا يُحصر الجنس في الممارسات الجسدية، لكنه يحمل معنى أعمق ألا وهو "العلاقات" و"الاتصالات". هذا لا يعني أن العلاقات الجسدية بين الزوجين ليست بذي قيمة، إنما يعني أن الاتحاد خلال الجسد يقدم معنى لوجود اتحاد داخلي بتقديم الإنسان نفسه his self للآخر، تقديم كل كيانه وشخصه. وكما يقول كوستي بندلي أن الجنس "يتأنس" ويتعالى من صعيد "الشيء" المستخدم إلى "الشخص". فلا يستخدم الإنسان الطرف الآخر تحت ستار الحب بذات الفهم كما يحب ليستهلكها سعيًا وراء اللذة الذاتية، وإنما ليتقبل الآخر شخصًا يتبادل الواحد مع الآخر الحب والتفاهم والتقدير المتبادل للفكر والرأي حتى وإن اختلفا في بعض وجهات النظر.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- المفهوم السابق للجنس يجعل منه مصدرًا لنمو الشخصية الإنسانية وتكاملها. هذا ما يؤكده كل المهتمين بشئون الشباب -خاصة في مرحلة المراهقة- نذكر على سبيل المثال ما جاء في كتاب "Young adult living":

(نأتي لنتعَلم كيف نستخدم طاقاتنا في الحب بطرق تسمح لنا نحن والذين نكونّ معهم علاقات أن ننمو ونخاطر ونقوّي قدراتنا الأخلاقية وجهدنا الإنساني ونطورها...

غاية النشاط الجنسي ليس الممارسات بل علاقات الحب والاهتمام (المتبادل) (12)).

(كل رحلة تنتهي ببلوغ الإنسان إلى بيته. أين هو البيت في رحلة الحياة التي للنمو الشخصي؟ البيت بالحقيقة: "نفسي"، أنا بكليتي، لا ما أنا عليه الآن بل وما أحلم أن أكون عليه مستقبًلا... النمو يمس كل جوانبي: أي بدني وعقلي وإدراكي وتقديري الذاتي وتقييمي لشخصي وقدرتي على بلوغ مراكز معينة وأخذ قرارات واحتمالي للمثيرات والألم وموهبتي في خلق علاقات مع الغير، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. هذه السمات وغيرها هي التي تكوّن شخصي الفريد الذي هو "أنا"... بهذا لا نتطلع إلى الجنس كمشكلة تحتاج إلى حلّ بل كقوة خلاّقة لنا (13)).

إذن، للجنس معنى واسع يعني اتساع القلب بالحب ليمارس الإنسان بروح الله العطاء ببذل نفسه عن الغير في المسيح يسوع، في انفتاح قلب واتساع فكر وليس مجرد ممارسات جسدية بين الزوجين.

هذه النظرة المتسعة والداخلية للجنس أوضحها السيد المسيح، إذ لم يحصره في العلاقات الجسدية بل فيما هو عميق داخل النفس، موصيًا إيانا ألا ننظر إلى امرأة لنشتهيها (مت28:5).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5- لسنا نتجاهل واقعنا الإنساني كأشخاص لهم أجسادهم، فإن كانت الممارسات الجنسية الجسدية دون بذل الإنسان وعطائه لن تدم بل وتشوه الحياة في عيني الطرف الآخر، ففي نفس الوقت يعبر الإنسان عن حبه وبذله بعطاء نفسه للغير بكل وسيلة دون تجاهل التعبير الجسدي. فالحب لا يقف عند النية والفكر والكلمات لكنه أيضًا يمس الجسد. حب السيد المسيح لنا أُعلن خلال نزوله إلينا بالجسد ليقدمه ذبيحة حب لتقديسنا، وحب الوالدين لأبنائهما يُعبر عنه بالقبلات والاحتضان ولمسات الحنان... هكذا لكل حب ما يُعبِّر عنه بالجسد، حتى في عبادتنا لله فإننا نعبده بالروح والحق دون تجاهل مشاركة الجسد في العبادة. بهذا نفهم أن العلاقات الجسدية بين الزوجين هي تعبير مقدس عن الوحدانية الداخلية في الرب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6- تحدثنا عن المعرفة كأمر ضروري بالنسبة لأبنائنا يلزم أن يقدمها البيت حتى لا تشّوه نظرتهم للجنس بالتعرف عليه من الشارع. لكن المعرفة وحدها عاجزة عن أن تقدّس الحياة الإنسانية وأن تمنع كل انحراف جنسي، وإلا لكان طلبة كليات الطب أكثر الناس صحة بسبب معرفتهم الطبية. يحتاج الإنسان مع المعرفة مساندة إلهية داخلية تشبع الأعماق حتى لا يطلب الإنسان شبعه خلال الانحرافات، مع ما للحياة الأسرية من دور فعّال في تعميق معاني الجنس الصحيحة في حياة الأبناء.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب دعوني أنمو!

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/grow/education.html