الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

صرخة شبابية: كتاب دعوني أنمو! لمسات واقعية في عالم الشباب - القمص تادرس يعقوب ملطي

55- الزهد في العلاقات الجسدية

 

ربما يتساءل البعض: ما دام للجنس قدسيته فلماذا طلب الله الامتناع عن العلاقات الجسدية الزوجية في بعض المناسبات مثل الاستعداد لإعلان الشريعة (خر15:19)، والاغتسال بعد الممارسة واعتبار الإنسان غير طاهر حتى المساء (لا16:15)؟

لماذا يطلب الرسول امتناع الزوجين (بموافقتهما) للتفرغ للعبادة (1كو5:7)؟

لماذا جاء في قوانين الكنيسة أن يمتنعا في الأيام الثلاثة الأولى من زواجهما (14)؟

لماذا تمارس الكنيسة طقس تطهير المرأة Churching of women (15) بعد الولادة؟

لماذا يُطلب الامتناع عن العلاقات الزوجية الجسدية قبل التناول بيوم أو يومين (16)؟

St-Takla.org Image: "And as I knew that I could not otherwise be continent, except God gave it, and this also was a point of wisdom, to know whose gift it was: I went to the Lord, and besought him, and said with my whole heart" (Wisdom 8:21) صورة في موقع الأنبا تكلا: آية "ولما علمت باني لا اكون عفيفا ما لم يهبني الله العفة وقد كان من الفطنة ان اعلم ممن هذه الموهبة توجهت الى الرب وسالته من كل قلبي قائلا" (سفر الحكمة 8: 21)

St-Takla.org Image: "And as I knew that I could not otherwise be continent, except God gave it, and this also was a point of wisdom, to know whose gift it was: I went to the Lord, and besought him, and said with my whole heart" (Wisdom 8:21)

صورة في موقع الأنبا تكلا: آية "ولما علمت باني لا أكون عفيفا ما لم يهبني الله العفة وقد كان من الفطنة ان اعلم ممن هذه الموهبة توجهت الى الرب وسألته من كل قلبي قائلا" (سفر الحكمة 8: 21)

نجيب على ذلك بالآتي:

1- بالنسبة لما ورد في العهد القديم فإن الكثير من الشرائع جاءت لتحمل معنى رمزي كما أيضًا جاءت لتحقيق أهداف صحية Hygienic aspect، فالاغتسال بعد ممارسة العلاقات الجسدية الزوجية حملت معنى صحي، ذلك كما قيل عن بعض الحيوانات والطيور أنها طاهرة والبعض أنها نجسة مع أن الكتاب يؤكد أن كل الخليقة صالحة، وأن الله رأى كل شيء حسنًا (تك1)، فهنا النجاسة يقصد بها الامتناع لأسباب صحية. كما قصد الرب منها منعهم عن الاشتراك مع الأمم في تقديم ذبائح للآلهة الوثنية.

2- منعهم من العلاقات في الثلاثة الأيام الأولى من الزواج يحمل هدفين: الأولى تهيئة نفسية الطرفين للقاء بعد فترة مودة ولطف خاصة وأن العروسين غالبًا ما يكونا مرهقين جسديًا ونفسيًا في الفترة السابقة للزواج، هذا ولتأكيد أن الزواج علاقة حب وليس متعة جسدية.

3- الامتناع لأجل الصوم والعبادة، ليس لأن العلاقات الزوجية دنسة، وإنما تُحسب كنوع من الإفطار. الامتناع عنها تأكيد للإرادة القوية في الرب لضبط النفس مثله مثل الامتناع عن الأطعمة المحللة لأجل الصوم.

ما يجب تأكيده أن هذه العلاقات -متى تمت في وضعها الطبيعي- ليست نجاسة ولا خطية، إنما تحسب نوعًا من الفطر، لهذا كل امتناع عنها برضى الطرفين للتفرغ للعبادة، إنما يمثل جهادًا روحيًا من أجل نمو الإنسان. أما إذا تم الامتناع عنها بكونها دنسًا فيحسب ذلك انحرافًا في الفكر بل وفي الإيمان، عودة إلى الغنوسية التي تدنس النظرة إلى الجسد والجنس، وقد قام آباء الكنيسة في الشرق والغرب بمقاومة مثل هذه الأفكار وتفنيدها.

هنا نؤكد أيضًا أن الكنيسة في اعتزازها بالحياة البتوليّة والرهبانية لا تحط من شأن الزواج، وإلا ما كانت تقيمه سرًا مقدسًا، وما كان الرسول يشبه علاقتنا بالسيد المسيح بالحياة الزوجية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. البتوليّة والرهبنة هما تفرغ الإنسان لممارسة العبادة أو الخدمة دون انشغال بالحياة الزوجية والتزاماتها.

4- طقس تطهير المرأة لا يمكن أن تعني به الكنيسة أن عملية الولادة دنس، فإنه حتى في العهد القديم، كان مفسرو اليهود يرون أنه ربما تكون المرأة قد تحولت إلى فرح وتعييد، إذ قيل "وقالت سارة قد صنع إليّ الله ضحكًا... وصنع إبراهيم وليمة عظيمة يوم فطام إسحق" (تك6:21،8).

في الطقس القبطي تعلن الكنيسة فرحها بميلاد كل طفل إذ تقيم صلاة خاصة في اليوم الثامن من ميلاده، تسمى "صلاة الحميم" فيه تشكر الله وتسبحه وتطلب نمو الطفل ومباركته بالرب.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب دعوني أنمو!

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/grow/asceticism.html