الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مصر في تاريخ خلاصنا - القمص تادرس يعقوب ملطي

2- يا رب، لتحوّل مصري الداخلية من بلد العبودية إلى هيكل الله!

 

في كل عيد سنوي لهروب العائلة المقدسة إلى مصر غالبًا ما أشعر كأن أبواب الكتاب المقدس قد فتحت أمامي. أدخل فيها لأسمع الدعوة الإلهية موجهة إليَّ شخصيًا لكي أبلغ إلى عمق الكتاب المقدس، واكتشف نعمة الله الفائقة التي تعمل في مصر، كما تعمل في أعماقي بكونها مصري الداخلية.

من بين كل الأمم -خارج إسرائيل- لا نجد دولة واحدة تهتم بها كلمة الله مثل مصر. فقد أشار الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد إليها مباشرة أكثر من 550 مرة.

يمكننا تقسيم تاريخ مصر كما جاء في الكتاب المقدس إلى أربع مراحل تطابق المراحل الأربع التي عبرنا بها كشعب يتمتع بالخلاص أو كأبناء لله.

أولًا: الإنسان في جنة عدن، وقد صار قلبه جنة روحية مثمرة.

ثانيًا: الإنسان بعد السقوط تحت ظل الناموس الطبيعي، حيث يحتاج إلى مخلص يحرره من عبودية الخطية.

ثالثًا: الإنسان تحت ظل الناموس الموسوي، الذي يفضح الخطية، ويكشف بالأكثر عن الحاجة إلى مخلص، أيضًا يقودنا إلى السيد المسيح.

رابعًا: الإنسان في عهد النعمة حيث يتقبل الإنسان شخص السيد المسيح المصلوب فيصير مسكنًا له، يحمله في داخله ويبقى مضطهدًا فيه كل أيام حياته.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وقد مرت مصر بهذه المراحل الأربع، وهي:

المرحلة الأولى: مصر في عصر الآباء البطاركة وهي تطابق حال أبوينا الأولين في جنة عدن حيث يجدان فيها كل شبعهما. هكذا جاء الآباء الأولون مثل إبراهيم ويعقوب وأولاده وأحفاده إلى مصر يطلبون طعامًا كلما حلّت مجاعة في المواضع التي كانوا يعيشون فيها (تك 10:12؛ 1:42-3؛ 7:46؛ 27:47؛ مز 23:105؛ أع 15:7). لقد شعر أبناء يعقوب وأحفاده أنهم كانوا في بيتهم يتمتعون بخيرات مصر عندما بدأوا كأمة في مصر، كما وُلد أول قائد لإسرائيل في مصر.

St-Takla.org           Image: The Egyptian Eye of Horus صورة: عين الإله حورس المصري

St-Takla.org Image: Funerary mask of Wenudjebauendjed, Twenty-first Dynasty, reign of Psusennes I, 1039-991 BC, gold, The Egyptian Museum, Cairo

صورة في موقع الأنبا تكلا: وجه القناع الجنائزي لـ وينودجيباوإندجيد، الأسرة 21، حكم بوسنس الأول، 1039-991 ق.م. بالمتحف المصري بالقاهرة، مصر

المرحلة الثانية: مصر في أيام موسى النبي قبل استلام الشريعة الموسوية. هذه المرحلة تمثل الإنسان الذي فقد حريته في جنة عدن وصار عبدًا للخطية. كانت مصر رمزًا لعبوديتنا للخطية ولإبليس وجنوده. كان الخروج من مصر الذي تحقق بواسطة موسى النبي ظلًا لخروجنا الجديد تحت قيادة مخلصنا يسوع المسيح. الخروج هو عصب العهد القديم، لهذا كثيرًا ما يقدم الله نفسه لشعبه بكونه الله الذي خلّص شعبه من عبودية مصر.

المرحلة الثالثة: مصر في عصر الأنبياء

وهي تطابق حال الإنسان وهو تحت ظل الناموس، حيث دُعي للخروج مع موسى وتسلم أرض الموعد. كان يليق به أن يكون أمينًا للعهد الإلهي، فيتمتع بعهد الحرية والراحة، لكنه كسر الناموس وخان العهد، وانحرف عن الثقة في الله أبيه ليعتمد على مصر "الذراع البشري".

مصر في هذه المرحلة تمثل خطيتين خطيرتين يكشفهما الناموس دون أن يُعالج ضعفنا، وهما: خطية محبة العالم بشهواته، وخطية الاتكال على الذراع البشري لا على خلاص الله العجيب.

المرحلة الرابعة: مصر ملجأ للطفل يسوع. مصر التي كانت رمزًا لجنة الرب وصارت فيما بعد رمزًا لعبودية إبليس والسقوط تحت أسر الخطية، إذ كان الفراعنة يعتزون بسلطانهم وجبروتهم في كبرياء وتشامخ، انفتحت أبوابها لتتمتع بدخول الطفل يسوع فيها، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. لقد سبق فأعلن الله لشعبه أن ابن الله المتجسد، ربنا يسوع المسيح يأتي قادمًا إلى مصر (إش19)، كطفل مع أمه العذراء مريم والقديس يوسف. لقد هربوا إليها بعد ظهور الملاك ليوسف في حلم، وطلب منه أن يأخذ الصبي وأمه إلى أرض مصر، فإن هيرودس الملك يطلب أطفال العبرانيين الذكور المولودين حديثًا (مت3:2). هذه المرحلة تُشير إلى المؤمن الذي بعد أن اُستعبد للخطية يتقبّل شخص السيد المسيح مخلصه، فيقيم من إنسانه الداخلي هيكلًا مقدسًا.

دخل مسيحنا إلى مصرنا هاربًا من وجه هيرودس، لكنه هو "يسوع المصلوب" الذي يسكب سمة الصليب على شعبه مصر، فتبقى كنيسته تتمتع بشركة آلامه، وتشاركه صلبه عبر العصور، فتحمل مع الصلب بهجة القيامة ومجدها.

أرجو أن نكتشف مصرنا الداخلية، سائلين الله أن يقبلها ملجأ له، وأن يحولها إلى أورشليم الجديدة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مصر في تاريخ خلاصنا

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/egypt/change.html