الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

القديس يوحنا ذهبي الفم (سيرته، منهجه وأفكاره، كتاباته) - القمص تادرس يعقوب ملطي

55- رسائله وكتاباته الأخرى

 

الرسائل في كتابات الآباء
رسائل القديس يوحنا
رسائله إلى الشمامسة أولمبياس
رسالتان إلى ثيؤدور الساقط
رسالة إلى شابة أرملة
ليتورجيته
الكتابات غير الأصّيلة
الحواشي والمراجع

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ثالثًا

رسائله وكتاباته الأخرى

 

الرسائل في كتابات الآباء:

تعتبر القرون الثلاثة (من الثالث حتى الخامس) من أخصب القرون التي ظهرت فيها رسائل الآباء. هذه الرسائل تحسب من أفضل الكتابات الآبائية في الكشف عن حياة كاتبيها وحياة المعاصرين لهم وروح العصر الذي يعيشون فيه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رسائل القديس يوحنا:

بخلاف رسالتاه اللتان بعث بهما إلى صديقه في الرهبنة ثيؤدور الذي سقط في حب سيدة يهودية وكسر نذر البتولية وُجد له حوالي 236 رسالة يرجع أغلبها أن لم يكن جميعها إلى فترة نفيه. ولعل القديس يوحنا قد تشبه في ذلك بالرسول بولس الذي لم يكف عن أن يهتم بالكنائس وهو في السجن ببعث رسائل لهم. وقد علق القديس نفسه على تصرف الرسول بولس هذا قائلًا:

"ليس بعد المسافة ولا قيمة الوقت المطلوب ولا ضغط العمل ولا المخاطر أو الكوارث التي تحيق به واحدة تلو الأخرى تقدر أن تنتزع حبه أو تذكره لأولاده...

لم تكن يداه مقيدتان بالسلاسل بقدر ما كانت روحه مرتبطة ومسمرة بأولاده، الأمر الذي أعلنه في مقدمة الرسالة (إلى أهل فيلبي) قائلًا لأنني حافظكم في قلبي في وثقي وفي المحاماة عن الإنجيل وتثبيته(85)...

St-Takla.org Image: Miniature mosaic of St. John Chrysostom صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة فسيفساء منمنمة للقديس يوحنا الذهبي الفم

St-Takla.org Image: Miniature mosaic of St. John Chrysostom

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة فسيفساء منمنمة للقديس يوحنا الذهبي الفم

كان بولس يقطن في العالم كله كما في بيت واحد. هكذا كان دائم التفكير في خلاص الكل، غير مبال بشيء...

لم يعق حبه شيء بشري ما دامت جذوره من فوق في السماء وجزاءه سماوي(86)...".

امتثل القديس بالرسول بولس فبعث رسائل إلى أكثر من مائة شخص تشهد هذه الرسائل عن مدى أهتمامه الحي بإخوته وأولاده الروحيين في سوريا وإنطاكية رغم بعد المسافة وقسوة الظروف التي إحاطة به. حملت هذه الرسائل شهادة صادقة عن غيرته الرعوية وأمدت الخدام بتعزيات، هؤلاء الذين كانوا في قلق وفدوا الرجاء في حال الكنيسة بالقسطنطينية.

ولعل أكبر الرسائل وأعماقها هي السبعة عشر رسالة التي بعث بها إلى شماسته أولمبياس(87)، والتي سبق لنا الحديث عنها(88).

ومن الرسائل الهامة أيضًا رسالتان إلى الأسقف اينوشيت الأولى(89) كتبها قبل نفيه وهو في القسطنطينية بعد فصح عام 404م، والثانية كتابها وهو في النفي بجبال القوقاز في نهاية عام 406م.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رسائله إلى الشمامسة أولمبياس:

مع قلة عدد هذه الرسائل لكنها تحمل تنوعًا، فقد جاء منها.

1. بعض الرسائل مثل الثلاث الأولى قصيرة، كتبها لمجرد حفظ علاقته كأسقف بالشمامسة مع طلب استطلاعه عن أخبارها أو تقديم بعض أخباره لها.

2. يرتفع مستوى بعض الرسائل إلى بحث لمشكلة الألم وتقترب بعضها مثل الرسائل 7 ،8، 10 من مقاليه اللذين كتبهما في تلك الفترة، أحدهما "إلى الذين ينزعجون من الخصوم"، والآخر "لا يقدر أحد أن يؤذي إنسانًا ما لم يؤذي الإنسان نفسه".

3. حملت هذه الرسائل الكثير من الجوانب التاريخية الخاصة برحلته إلى المنفي وحياته في أرمنيا. كما قدمت لنا فكرة واضحة عن حياته التقوية وسلوكه الروحي في هذه الفترة العصيبة...

4. جاءت هذه الرسائل، كل منها يكشف لنا عن ملامح جديدة في أعماق نفس البطريرك المنفي.

 أحس القديس بآلام الشماسة، فكانت نصيحته لها هي قراءة هذه الرسائل... وهو متألم كان يشاركها آلامها، لكنه كان يدفعها للعمل الروحي والخدمة...               

5. كان الأب البطريرك يرى في بعض رجال الكتاب المقدس المتألمين نموذجًا حيًا أمامه، بل دخل معهم في علاقة صداقة وحب روحي. هذا الأمر لم يكن جديدًا عليه، فقد مارسه أثناء خدمته قبل النفي، إذ نراه يتحدث في إحدى عظاته على سفر التكوين قائلًا عن الرسول بولس المتألم: "أني أعشقه! لهذا فان اسمه دائمًا على شفتي(90)!".

وفي رسالته الثامنة(91) يطيل الحديث عن شخصية القديس بولس المتألم الذي تعلم أن يموت عن كل شيء محتملًا الآلام.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رسالتان إلى ثيؤدور الساقط:

كتبهما في فترة وجوده بالدير حين سمع عن صديقه قد سقط في محبة سيدة يهودية أغوته فترك الرهبنة، وكان له الفضل في رده إلى طريق الرهبنة بقوة خلال هاتين الرسالتين المملوءتين رجاء(92).

جاء فيهما: "أن تسقط هذا المرتفعة بشري، أما أن تصر على الخطية فهذا عمل شيطاني! السقوط ليس محطم للنفس، لكن البقاء في السقوط على الأرض هو المحطم لها!".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رسالة إلى شابة أرملة:

وهي أشبه بمقال، غالبًا كتبها عام 380م، ليعزى أرملة شابة فقدت زوجها Therasius، ويخرجها من حالة الترمل المحزنة إلى "الترمل العامل"....

قمت بترجمتها وتبويبها ونشرها تحت عنوان: "رسالة تعزية".

St-Takla.org Image: Saint John Chrysostom, Patriarch of Constantinople صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا الذهبي الفم، بطريرك القسطنطينية

St-Takla.org Image: Saint John Chrysostom, Patriarch of Constantinople

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا الذهبي الفم، بطريرك القسطنطينية

مقالDe non iterands coniugo   فيه ينصح العذارى أن يبقين كما هن(93)، غالبًا ما نشر هذا المقال كملحق للمقال السابق وفي نفس التاريخ.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ليتورجيته

بخلاف الأيام المعدودة في السنة الليتورجية لدى الكنيسة الروسية واليونانية والتي فيها يصلون القداس الباسيلي فإن بقية أيام السنة يصلون بقداس يوحنا الذهبي الفم.

واللتورجية المدعوة باسمه في شكلها الحالي وضعت في وقت متأخر عن عصره. حتى القرن السابع كانت تسمى "ليتورجية الرسل" ويبدو أنها أخذت اسمها ليس قبل القرن الثامن(94).

ويلاحظ أن مجمع Quinisexta بالقسطنطينية عام 692م يتحدث عن ليتورجية القديس يعقوب وأخرى للقديس باسيليوس ولم تذكر ليتورجية باسم القديس يوحنا ذهبي الفم، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى. ولعل صيتها الرائع جاء بسبب أنها خاصة بالعاصمة، حلت محل الليتورجيات القديمة للقديس يعقوب وللقديس مرقس في القرن الثالث عشر.

أنتشرت في شكلها اليوناني في الأديرة الباسيلية بإيطاليا وفي نصها السلافوتي البيزنطي في أغلب مناطق روسيا. أما أقدم ترجمة لاتينية فوجدت في مخطوط يرجع إلى القرن الحادي عشر أو الثاني عشر في جنوب إيطاليا. كما وجدت ترجمة أخرى لاتينية وضعت في القسطنطينية حوالي عام 1180 بواسطة Pisan مفسر Les Tuscuss .

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكتابات غير الأصّيلة

شهرة القديس جعلت كثير من الكتابات نسبت إليه، فقد طبع حوالي 300 عملًا غير أصيل منسوب إليه خطأ، كما يوجد حوالي 600 عمل في المخطوطات منسوب إليه.

من بين المقالات غير الأصيلة مقال(95) Opus imperfectum in Mathaeum، نال شهرة عظيمة في العصور الوسطى، وهو يمثل تفسير غير كامل في 54 عظة. المؤلف الحقيقة أريوس من القرن الخامس، وقد ظن اللاتين إلى فترة طويلة أنه عمل أصيل لذهبي الفم.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(85) في 1: 7.

(86) للمؤلف: الحب الرعوي ص 677- 679.

(87) PG 52: 549-623.

(88) PG 53: 529-536.

(89) راجع الكتاب الأول، فصل 5 (أولمبياس).

(90)In Gen, hom, 11: 5. PG 3: 95.

(91)Epis 8: 11d, 12d.

(92) قمت بترجمتها ونشرها تحت عنوان: ستعود بقوة أعظم.

(93) 1كو 7: 40.

(94) Schaff, vol. 3, p 531.

(95) PG 56: 611-649 .

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القديس يوحنا الذهبي الفم

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/chrysostom/letters.html