الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتاب قبطي | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

رواية ليكن نور - الراهب سارافيم البرموسي

11- الفصل العاشر: مخطط السماء

 

كان المسيحيّون على قناعةٍ بأنّ الصلاة النابعة عن الإيمان قادرة على زحزحة الجبال. ألم يقل السيّد إنْ كان إيمانكم مُعادِلاً لحبّة خردلٍ لقلتم للجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل. ولقد تناقلوا العديد من القصص عن بطولات الكنيسة الأولى حينما كان يتوعّدها سيف الاضطهاد البارق في يمين الولاة والأباطرة. فالصلاة هي التي أخرجت بطرس بطرقٍ مُعجزيّةٍ من السجنِ مُتخطيًّا البوّابات الحديديّة ومُتحرّرًا من الأصفاد والجنود والحِراسات. كانت تلك المعجزة تجري على ألسنة عموم المسيحيّين حينما يريدون توجيه الآخرين إلى أهميّة وفاعليّة الصلاة.

الصلاةُ للمسيحي بمثابة خدرٍ آمنٍ للروح الجَزِعَة، وبلسمٍ للنفس المجروحة، وميناء للقلب الحائر، ونهضةٍ للوعي الخائر. لذا كانت الكنيسة تُصلّي وتُصلّي لتُسمِّع صوت أنينها في السماء..

أرسَل الكاهنُ وجهه إلى الشرق، ورفع يديه وقال:

أيّها السيّد الربّ ملك الكون ومالك الخليقة

لم تزلْ الأمم تتآمر على فتاك يسوع.. ابنك الحبيب

أطلقوا من حناجِرهم سِمَّ الأفاعي وتعاهدوا على بيعتك وأتباعك

حملانك رابضة بين أنياب الذئاب

وزهراتك مُتفتّحة بين أشواك الوعر

أنت أطلقتهم ليُعطّروا الكون بأريج المحبّة الطاهر

فسَرَت رائحة الحبّ تقضّ مضاجع ساكنو مستنقعات الظلمة

 رأوا وجهك في وجوههن.. هبّوا ليعيدوا مذبحة الجسثيمانيّة من جديد

قُم أيّها الربُّ الإله.. مِدّ يدك لانتشالهم من لُججِ الظلمة

من أجل دمائك التي خضّبت الكون

انهض لنصرة كنيستك.. ولتصِر ضيقتنا مجدًا لاسمك

أنت تسمع للقلوب الُمنكسرة

أنت تُنصِت للصرخات الدفينة تحت رمال الظلم

ليس لنا آخر نلتجِئ إليه سواك

أنت مالكُ مخارج الحياة

إلى مَنْ نذهب وكلمات الحياة في يمينك القادرة

إنْ أردت أنْ تحتضن فتياتك الصغيرات وتُلْبِسهم أرجوان الشهادة

فلتكُن مشيئتك

وإنْ أردت أنْ تُطلِقهم من بين قضبان السجن بمعجزةٍ باهرةٍ

فلتكُن مشيئتك

فقط نطلب السلام للقلوب الجريحة

السلام.. السلام.. أّيها الربّ مُخلّصنا

وليملأ روحك القدّوس جماعتك لتسير خلفك ولو إلى قبور الموت

فالموتُ معك معبرٌ للحياة وبدءٌ للقيامة

السلام والإيمان هما طلبتنا أيّها الربّ الإله

فاسمع لصلوات عبيدك

لك المجد إلى أبد الدهور.

آمين.

خرج إليوس من الكنيسة وهو مُنفطِرُ القلب، جريح الفؤاد، نسَى ما جرَى بينه وبين أبولّلونيا وأصبح غارقًا في دوّامات الضيق ممّا يجري في المدينة، وهنا تذكّر كلمات أبولّلونيا عن حريّة العقيدة والإيمان، شَعَرَ وقتها أنّ المدينة والوالي يُمارسون ضغوطًا غير شريفةٍ ضِدّ المسيحيّين، وأنّه لولا تلك الضغوط لصار الكثيرُ من أتباع سيرابيس أتباعًا للمصلوب!!

كانت الصورة الورديّة الحالمة التي طالما تجمّلت في الموسيون تتفسَّخ تحت شمس الحقيقة، وكذا مياه المعرفة التي اختزنها في بحيرات عقله تُهرَق وتنسكب وتسيل ندمًا على سنوات الخيال والحُلم..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

دخل الضابط مينوس إلى مجلس الوالي، وقال له: ما هذا الذي أسمع؟

ما الأمر يا مينوس؟ سأله الوالي.

- هل ستقتل الفتيات المسيحيّات لأنهن كُنّ يرعون الفقراء والمساكين؟!

- هوِّن عليك يا مينوس، فلقد كانت الرعاية هي الطُعم لاجتذاب الأتْباع.

- إنّ هذا ليس صحيحًا، فحينما سمعت بالأمر ذهبت وتحدّثت مع أحدهم في بيت المحبّة، ووجدت أنّه باقٌ على ولائه لسيرابيس، وحينما سألته إن كُنّ أغرينه بالطعام مقابل الإيمان، أجاب بالنفي، وأكّد لي أنّهم لا يتحدّثون بإيمانهم إلاّ حينما يُسألون، ويُجبن على قدر السؤال دون ممارسة أيّة ضغوط!!

كان مينوس من أشهر ضبّاط الفيلق الروماني المُرابِض على ميناء الإسكندريّة، وكان مشهودًا له بالشرفِ والأمانةِ والحقِّ بين الجميع. كانت بطولاته الحربيّة هي ما أكسبته هيبةً ووقارًا في أي مجلس يحلّ فيه. وكان الوالي يثق فيه بسبب تلك الخصال التي يندر وجودها وسط المطامح الشخصيّة والدسائس التي صدّرتها روما إلى باقي مُدنها.

- ما لك ثائرًا يا مينوس؟؟

- مولاي، لا أريدك أنْ تندفع وراء السيرابيوم والجمنزيوم والموسيون، فلكلٍّ مصالحه في المدينة وأنتَ تعلم هذا..

- ولكنّهم أصحاب كلمة ولهم مكانة عند شيوخ المجلس في روما والمتردّدين على الإسكندريّة.

- عُذرًا يا مولاي، إنّهم لا يبحثون إلاّ عن مصالحهم الخاصّة وتجارتهم ومكانتهم دون النظر إلى المدينة التي تتهاوى بسبب تعصُّبهم البغيض. هل تنس ما حدث مع اليهود وكيف دخلت البلاد في حالةِ فوضَى وهياج ومات جرّاء ذلك عشرات الآلاف لأنّهم أوغروا صدر الإمبراطور من جهتهم ومارسوا ضغوطهم على الوالي آنذاك. ولكن هذه المرّة ستهتز مكانتك في روما بشدّة إن سُمِعَ أنّك تنقاد إلى الموسيون والسيرابيوم.

قام الوالي من مجلسه وبدأ يتحرّك جيئةً وذهابًا وهو يُفكّر في كلمات مينوس، ثمّ قال: وماذا ترى؟

- أرى أنْ تُعاقِبهم وتُطلِقهم.

بدت على وجهه إمارات الموافقة، وقال: فليكُن، أصدِر الأمر بجلدهن ثلاثين جلدةٍ.

صدر القرار على الفتيات المسيحيّات بالجلدِ ثلاثين جلدةٍ وفي نفس الوقت على سارة بالجلدِ أربعين جلدة..

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب رواية ليكن نور

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-sarafim-elbaramousy/light/plan.html