الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب سؤال وجواب - القمص صليب حكيم

1- المقدمة

سأفترض في نفسي أنى لا أعرف شيئًا عن المسيحية بل قد تكون لديَّ فكرة سيئة عنها. وبناءً عليه سأوجِّه إليك أيها المسيحي بعض الأسئلة؛ جزء منها اتهامات والجزء الآخر استفسارات. والحقيقة أن هذه الاتهامات ليست افتراضات ولكنك تسمعها أحيانًا في مجتمعك من متعلمين وأنصاف متعلمين ومن أميين في العلم والثقافة والفضيلة والبعض منهم يحملون بغضة وتعصبًا والبعض الآخر يحملون محبة ولكنهم يصدقون ما يسمعونه لذلك يواجهونك به. وهذه الأسئلة والاتهامات فيها ما يليق وفيها ما لا يليق. وفيها ما يتعجب له الكبار والعقلاء. ولكن هي الواقع الذي يدور في ذهن الكثيرين.

ولتوفير مصدر مباشر لتقديم إجابة على هذه الاستفسارات وردودًا على هذه الاتهامات وضعت ردودًا متواضعة من أقوال إنجيلنا وواقع حياتنا الإيمانية، مطعمة ببعض شواهد قرآنية وأقوال مفكرين إسلاميين، لعلها تكون أمرًا نافعًا ومفيدًا لحفظ مجتمعنا وعلاقاته في سلام ومودة.

Image: Question mark صورة في موقع الأنبا تكلا: علامة استفهام

Image: Question mark

صورة في موقع الأنبا تكلا: علامة استفهام

كما يمكن أن تسهم هذه الردود:

أولًا: في تَعَرُّفك على هامش من حقائق إيمانك وعقائدك وعباداتك ومبادئ سلوكياتك.

ثانيًا: تعرف الإجابة على الأسئلة التي توجه إليك ولا تقف خجلًا بسبب جهلك بدينك وإيمانك.

ثالثًا: لإفادة السائلين من طلاب المعرفة أو إسكات فم المتهكمين.

رابعًا: لتصبح صورة المسيحية ظاهرة لمن يسئ الظن فيها أو من يصدق الشائعات المغرضة التي تقال عنها.

خامسًا: تجنب المناقشات الدينية كلية. ولكن ليس عن جهل وعدم معرفة أو عن خوف وعدم شجاعة. بل عن يقين كامل بإيمانك ومسيحيتك وأنك لست محتاجًا لتأكيدها أو تبريرها لأنها راسخة أكثر من رسوخ الجبال في قلبك وفكرك. وأيضًا عن حكمة في تجنب المناقشات التي حذرنا معلمنا بولس منها بقوله "والمباحثات الغبية والسخيفة اجتنبها عالمًا أنها تولد خصومات" (2تى2: 23). وكذلك أن يكون تجنبك للمناقشات ليس بالصمت المطبق وإنما مصحوبًا بتأكيد شفاهي منك باعترافك بإيمانك وبثقتك فيه وأنك لست محتاجًا إلى ما يكمل إيمانك أو يصححه، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. متذكرًا قول السيد المسيح "كل من يعترف بي قدام الناس أعترف أنا أيضًا به قدام أبي الذي في السموات" (مت10: 33).

هذه هي المقدمة التي كانت مكتوبة للكتاب منذ شهر يوليو 2002. ولكن ما جاء بجريدة وطني في شهر ديسمبر 2002 زاد يقيننا بأهمية موضوع الكتاب للرد على الأسئلة المطروحة والتي جاء بعضها في "وطني" ضمن نماذج أسئلة طرحت في استطلاع مبسط للرأي(1)، عن المعلومات التي يرغب المسلمون في معرفتها عن الأقباط:

لماذا يشرب المسيحيون الخمر؟ لماذا لا يستحمون إلا كل ثلاثة أسابيع؟ لماذا يصلون وهم يسيرون في الطريق؟ لماذا لا يتطهرون قبل الصلاة؟ لماذا يأكل المسيحيون لحم الخنزير؟ لماذا يقول القسيس عند دفن الميت إني برئ منك؟ ما هي بروفة الميت؟ ويقول صاحب المقال عن هذه الأسئلة إنها تكشف عن غياب المعلومات الأولية عن الأقباط(2).

والحقيقة أن هذه الأسئلة بعضها اتهامات لم يتحقق صاحبها هل هي حقائق يعيشها المسيحيون أم لا. ووجه الخطورة يكمن في تلقين ما تحويه هذه الأسئلة للنشء الصغير من مجتمعنا فيوسع شقة الخلاف بينه وبين مسيحيي مجتمعه منذ الصغر. فماذا ننتظر من مستقبل لمجتمعنا في ظل الأفكار المغلوطة التي تشعل نار الفتنة! إنه لا علاج لهذا التيار سوى ما يراه العقلاء من أصحاب الحكمة والمشورة في مجتمعنا.

ففي رؤية مستقبلية لمجتمعنا الذي نعيش فيه قال فضيلة الدكتور إسماعيل الدفتار الأستاذ بجامعة الأزهر وعضو مجلس الشورى من بين ما قال: "يجب التركيز على قضية الوحدة والتعاون بين جميع أبناء الأمة فكريًا وسياسيًا واقتصاديًا وفي جميع المجالات". كما قال جناب الدكتور محمد السيد الجليند رئيس قسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم "المصري المسيحي متدين بطبعه والمصري المسلم متدين بطبعه. لذلك من الأمور المهمة نزع فتيل الصراع بين الاتجاهات الثقافية المختلفة في الوطن ليكون الجميع على قلب رجل واحد"(3).

أما بالنسبة للردود الواردة في هذا الكتاب، فيا ليت آخرين يتمتعون بمعرفة أكثر منى عمقًا وروحانية يبادرون بوضع ردود أخرى تشبع المستويات المتباينة من القراء طالبي المعرفة فتكون الفائدة أكثر.

 

22 أغسطس 2003

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) أعدته الباحثة / نجاح حسن.

(2) وطني 15/12/2002 - ص4

(3) الأهرام 27/12/2002 ص32

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب سؤال وجواب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/question-answer/introduction.html