الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب كيف؟ - القمص داود لمعي

12- كيف نقبل عصمة الكتاب المقدس مع وجود تناقضات ظاهرة واضحة في أجزاء كثيرة منه؟

 

هذا الإدعاء، الذي يتناقله البعض لمحاولة الهجوم على الكتاب المقدس ليس له أساس من الصحة، ولكنه يحتاج إلى كثير من التأني والدراسة لاكتشاف الحقيقة والتأكد من أنه لا يوجد أي تعارض بين الآيات أو المفاهيم أو الأحداث.

 

أولًا:

الكتاب المقدس كله موحى به من الله " كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،" (2تي3: 16)، وهذا الوحي كتبه وصاغه أنبياء ورسل مسوقين من الروح القدس " لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ" (2بط 1: 21)، وأيضًا "اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ" (مت 24: 35).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا:

St-Takla.org Image: Color the Arabic Holy Bible - Courtesy of "Encyclopedia of the Coptic Ornaments Colouring Images" - the names of all the Bible books were added by St-Takla.org - transparent gif - click on any Book name to go to it صورة في موقع الأنبا تكلا: تلوين صورة الإنجيل - موضوعة بإذن: موسوعة الزخارف القبطية للتلوين - تم إضافة أسماء أسفار الكتاب المقدس الـ73 بواسطة موقع الأنبا تكلاهيمانوت - شفافة - اضغط على أي اسم سفر للذهاب إليه

St-Takla.org Image: Color the Arabic Holy Bible - Courtesy of "Encyclopedia of the Coptic Ornaments Colouring Images" - the names of all the Bible books were added by St-Takla.org - transparent gif - click on any Book name to go to it

صورة في موقع الأنبا تكلا: تلوين صورة الإنجيل - موضوعة بإذن: موسوعة الزخارف القبطية للتلوين - تم إضافة أسماء أسفار الكتاب المقدس الـ73 بواسطة موقع الأنبا تكلاهيمانوت - شفافة - اضغط على أي اسم سفر للذهاب إليه

قد يكون هذا التعارض الظاهري الذي يلمسه البعض يرجع إلى عدة أسباب:

1- اختلاف الحدث وزمنه من جيل إلى جيل ومن شعب لشعب ومن ظروف لظروف، وكما أن القوانين الوضعية تُقدَّر الاختلافات والظروف، مثلًا: سمح لأبينا آدم الأول أن يأكل من الأشجار والنباتات فقط، ولكن سمح من جيل نوح وما بعده أن يأكل أيضًا من الحيوانات (تك2: 16)، (تك9: 3).

 

2- قد تكون القصة متشابهة في بعض أحداثها ومختلفة في زمنها أو مكانها لأنها تكررت مع شخص آخر، وهذا يُبطل التناقض، مثل قصة ساكبة الطيب (مر14: 3- 9)، المرأة الخاطئة في بيت الفريسي (لو7: 36 - 50)، مريم في بيت عنيا (مت 26: 6 - 13)، (يو12: 1 - 11).

 

3- قد يكون المقام الذي قيلت فيه الآية، ضمن سياق معين مختلف جذريًا عن السياق الآخر لآية تبدو معاكسة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ولهذا من الضروري الرجوع دائماُ إلى وضع هذه الآية وبالأخص ما قبلها من أحداث وآيات ومواقف لفهمها فهمًا صحيحًا، حينئذ يتبدد أي تناقض:

+  "لَيْسَ مِنْ أَعْمَال كَيْلاَ يَفْتَخِرَ أَحَدٌ" (اف 2: 9).

+  "لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْجَسَدَ بِدُونَ رُوحٍ مَيِّتٌ، هكَذَا الإِيمَانُ أَيْضًا بِدُونِ أَعْمَال مَيِّتٌ" (يع 2: 26).

الأولى تتكلم عن أعمال الناموس التي بطلت، والثانية تتكلم عن أعمال الجهاد والسلوك المسيحي.

 

4- قد يكون التناقض ما هو إلا تكامل في الأحداث فحين يذكر أحد الإنجيليين بعض أحداث الصليب يذكر آخر أحداثًا أخرى مُكمِّلة، وحين تضع النصوص الخاصة بحدث واحد جنبًا إلى جنب من السهل أن تتكون الصورة كاملة بلا أدنى تعارض أو تناقض، كما يظهر هذا بالأخص في أحداث الصليب والقيامة، أو في بعض أحداث الأسفار التاريخية في العهد القديم.

 

5- التركيز على زاوية معينة من موضوع أو حدث لا يعني إطلاقًا أنها الزاوية الوحيدة لهذا الموضوع، فحين نقرأ رسائل بولس الرسول أو رسائل الكاثوليكون نجد أن هناك تركيزًا في كل رسالة على أفكار محددة لاهوتية أو روحية بدون تناقض أو إنكار لبقية الأفكار والأغراض الأخرى.

 

6- الرجوع إلى المعاني المقصودة لبعض الكلمات أو طريقة حساب بعض الأمور في زمن كتابة كل سفر يُسهِّل علينا استيعاب المعاني بدقة، ونكتشف حينئذ أن بعض هذه المعايير لا يمكن قراءتها وفهمها بمعايير القرن الواحد والعشرين، واختلاف هذه المعايير عبر أجيال الكتاب المقدس، من وقت كتابة التوراة 1500 قبل المسيح إلى كتابة العهد الجديد حتى سنة 100 بعد المسيح.

مثلًا: تعداد الناس عادةً يكون بعدد الرجال فقط دون ذكر للنساء والأطفال، أو تعداد بعض اليهود يكون للرجال فوق 20 سنة، وكأنه تعداد لمن يصلح للحرب.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب كيف؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-dawood-lamey/how/bible-contradictions.html