الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب العلامة يوسابيوس القيصري، أبو التاريخ الكنسي - القمص أثناسيوس فهمي جورج

7- الأعمال الكتابية والتفسيرية

 

4- الأعمال الكتابية والتفسيرية

يستحق يوسابيس مديح خاص على جهوده التي بذلها من أجل تقديم نسخة معتمدة من الكتاب المقدس، فبمساعدة أستاذه وصديقه بامفيليوس، أعاد نشر طبعة أوريجانوس السبعينية (العمود الخامس من الهكسابلا أي السداسيات وهي عبارة عن إنجيل من 6 مخطوطات جمعهم اوريجانوس معاً) كعمل مستقل مع وضع قراءات بديلي مرادفة من نسخ أخرى في الهوامش، وتاريخ نص العهد القديم والجديد يرتبط ارتباطاً وثيقاً باسم يوسابيوس وصديقه بامفيليوس، وهناك عدد غير قليل من مخطوطات الكتاب المقدس الموجودة للآن منسوخة من المخطوطات التي صنعاها، وقد استجاب الإمبراطور يطلب منه إعداد هذه النسخ ويشرح فيها انه طالما أن القسطنطينية المدينة العظيمة تزدهر وتنمو في كل شيء لذا يجب أن تزدهر فيها الكنائس أيضًا وتزداد، لذا سيحتاج إلى خمسين نسخة من الكتاب المقدس ويرجو من الإمبراطور أن يجعل نُسَّاخ محترفين متمرسين يقومون بهذا العمل.(1)

ويعتبر يوسابيوس أن الكتاب المقدس شاهد أولى دقيق وأمين لاستعلان الله في التاريخ ولسر تدبير تجسد اللوغوس.

 

1) القوانين الإنجيلية
2 – المعجم الجغرافي
3 – أسئلة ودراسات إنجيلية
4 – تفسير المزامير
5 – تفسير أشعياء
6- تعدد الزوجات وأسر البطاركة الكبيرة
7- عن الفصح

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

1) القوانين الإنجيلية The Evangelical Canons

يقدم يوسابيوس ابتكاراً جديداً هاماً في مخطوطات الإنجيل، وهو وسيلة لإيضاح التوافق بين الأناجيل، وذلك بأن يوضح أمام كل إصحاح الإصحاحات المرادفة له في الأناجيل الأخرى، وفي رسالته إلى كاربيانوس Carpianus يشرح هذا المنهج كله، ويخبره أن فكرة هذا العمل جاءته من عمل امونيوس السكندري "توافق الإنجيل" أو "الأجزاء Sections" (2)، والذي يرتب فيه امونيوس الأناجيل في أربعة أعمدة متوازية، وقد طور يوسابيوس نظام امونيوس وعالج قصوره، إذ لم يكن هذا النظام يسمح بقراءة أي إنجيل بترتيبه الأصلي عدا إنجيل متى.

St-Takla.org           Image: Arabic Bible صورة: الكتاب المقدس

St-Takla.org Image: Arabic Bible, click for the Arabic Bible Search

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتاب المقدس - اضغط للدخول لصفحة البحث في الإنجيل

وبدأ يوسابيوس بتقسيم الأناجيل إلى أقسام صغيرة رقمها بالترتيب، ثم أعد قائمة تحوى عشرة قوانين، ويتضمن كل قانون قائمة بمجموعة من الأصحاحات بالترتيب التالي:

قانون 1: الأصحاحات المشتركة في الأناجيل الأربعة.

قانون 2: الأصحاحات المشتركة بين إنجيل متى ومرقس ولوقا.

قانون 3: الأصحاحات المشتركة بين إنجيل متى ولوقا ويوحنا.

قانون 4: الأصحاحات المشتركة بين إنجيل متى ومرقس ويوحنا.

قانون 5: الأصحاحات المشتركة بين إنجيل متى ولوقا.

قانون 6: الأصحاحات المشتركة بين إنجيل متى ومرقس.

قانون 7: الأصحاحات المشتركة بين إنجيل متى ويوحنا.

قانون 8: الأصحاحات المشتركة بين إنجيل لوقا ومرقس.

قانون 9: الأصحاحات المشتركة بين إنجيل لوقا ويوحنا.

قانون 10: الأصحاحات التي ينفرد بها كل من إنجيل: أولًا متى ثانياً مرقس، ثالثاً لوقا، رابعاً يوحنا.

وهذه القوانين تمكن القارئ من اكتشاف الأصحاحات المتشابهة بسهولة شديدة، وقد ترجم هذا العمل إلى السريانية واللاتينية،

 

وصار يعرف باسم:

القوانين اليوسابية Eusebian Canons

أو الأقسام اليوسابية Eusebian Sections

وقد اقتبسه جيروم في ترجمته اللاتينية للكتاب المقدس (الفولجاتا) وشرحه في رسالة أرسلها للبابا داماسوس Damasus

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2 – المعجم الجغرافي Onmasticon

وهذا العمل هو عبارة عن معجم جغرافي كتابي يقدم قائمة مرتبة أبجديًا بأسماء الأماكن الواردة في الكتاب المقدس مع وصف جغرافي وتاريخي لكل مكان ووصف لحالته أيام يوسابيوس، وقد نال هذا العمل احتراماً عظيماً من دارسي الكتاب المقدس في الشرق، وكذلك نال شهرة كبيرة في الغرب الذي عرفه من خلال ترجمة لاتينية قام بها القديس جيروم الذي أضاف بعض التصحيحات والإضافات.

والأصل اليوناني والترجمة اللاتينية موجودان كليهما ويمثلان حتى اليوم أهم مصدر لدراسة جغرافية الأرض المقدسة.

وهذا المعجم الجغرافي الذي وصلنا هو فقط الجزء الرابع من عمل اكبر عن الجغرافيا الكتابية وضعه يوسابيوس استجابة لاقتراح بولينوس Paulinus أسقف صور، ولما كان الأخير قد تنيح عام 331 م. إذًا لا بد أن هذا العمل قد كُتب قبل ذلك التاريخ.

والأجزاء الثلاثة التي فُقدت تقدم:

1 – تفسير لأسماء الأسفار العبرية باليونانية.

2- دراسة جغرافية لليهودية القديمة مع ميراث كل سبط.

3 – خريطة لليهودية والهيكل.

ويشير يوسابيوس إلى هذه الأجزاء الثلاثة في مقدمة المعجم الجغرافي، وكذلك يشير إليها جيروم في مقدمة ترجمته اللاتينية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3 – أسئلة ودراسات إنجيلية Gospel Questions and Studies

يتكون هذا العمل من جزئين:

الأول: بعنوان "أسئلة عن الإنجيل وإجاباتها مرسلة إلى اسطفانوس" وهو يقع في كتابين.

الثاني: بعنوان "أسئلة عن الإنجيل وإجاباتها مرسلة إلى مارينوس Marinus" ويقع في كتاب واحد.

ويناقش الكاتب في الجزء الأول التساؤلات الخاصة بميلاد وطفولة السيد المسيح له المجد، بينما يناقش في الثاني التساؤلات الخاصة بقيامته المجيدة.

وقد فُقد الجزءان عدا بعض الشذرات اليونانية والسريانية، وقد اكتشف ماي Mai (3) ملخصاً لهذا العمل يقدم معلومات قيمة عن الأصل وعن محتوياته، وهذا العمل بجملته يمثل مساهمة هامة في تطور علم النقد الكتابي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4 – تفسير المزامير

يبدو أن أهم أعمال يوسابيوس التفسيرية كان "تفسير المزامير" والذي نال شهرة كبيرة بين دارسي الآباء بسبب معرفة يوسابيوس ودرايته الواسعة بالأبعاد النقدية في تفسيره.

وقد تُرجم هذا العمل مرتين إلى اللاتينية:

الأولى: قام بها هيلارى أسقف بواتييه.

الثانية: قام بها يوسابيوس أسقف فرساى Vercelli.

لكن الأخير حذف الصفحات التي تتضمن أفكاراً هرطوقية (4) ومع انه لم يصلنا شيء من الترجمتين، إلا أن مقتطفات كثيرة من هذا العمل قد حُفظت، لذا من الممكن أن تُجمع ويتكون منها النص كله من جديد.

ويبدو أن هذا العمل كان آخر أعمال يوسابيوس رغم أننا لا نستطيع تحديد تاريخ معين له، والمقتطفات التي وصلتنا تدل على أن العمل الكامل كان عملاً ضخماً.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5 – تفسير إشعياء

يذكر القديس جيروم (5) أن يوسابيوس كتب تفسيراً لسفر إشعياء في عشرة كتب، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. بينما في مقدمة تفسيره هو (أي جيروم) لسفر إشعياء يذكر أن عمل يوسابيوس هذا يتكون من خمسة عشر كتاباً، وعندما يشير إليه مرة أخرى (6)، يذكر أن العنوان الذي وضعه يوسابيوس للعمل يعد بتفسير تاريخي لكن يوسابيوس في الغالب نسى ذلك وانتهى إلى رمزية أوريجين، ولم يصلنا إلا مقتطفات من هذا العمل تثبت أن يوسابيوس:

1 – اعتمد على أوريجانوس وقد ذكر تفسيره لإشعياء سبع مرات.

2- اعتمد في تفسيره على النسخة السبعينية الموجودة في الهكسابلا (النسخة السداسية) التي أعدها اوريجانوس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6- تعدد الزوجات وأسر البطاركة الكبيرة

في كتابه "برهان الإنجيل (7) يقول يوسابيوس:

"إذا كان هناك أي سؤال عن عائلات إبراهيم ويعقوب، فستجد مناقشة أطول في الكتاب الأول الذي كتبته عن تعدد الزوجات والأسر الكبيرة لرجال الله القدماء".

ويشير أيضاً إلى هذا العمل في كتابه "الإعداد للإنجيل" والقديس باسيليوس الكبير في كتابه عن الروح القدس يستشهد بفقرة من عمل يوسابيوس هذا ويسميه "تساؤلات بخصوص تعدد زوجات القدماء"، ويقدم هذا العمل مقارنة بين المفهوم المسيحي للزواج وبين حياة البطاركة الأوائل... وقد فُقد هذا العمل.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

7- عن الفصح Περί Τησ Του Του Πάσχα'Εορτησ

يخبرنا يوسابيوس في كتابه "حياة قسطنطين" (8) أن الإمبراطور كتب إليه شخصياً رسالة "عن موضوع الفصح أقدس الأعياد" وان مناسبة ذلك كانت كتاب يوسابيوس "عن الفصح" والذي أهداه لقسطنطين:

(لأني أنا نفسي أهديت له شرحاً للأهمية السرية لهذا العيد).(9)

ومن هذه الكلمات يتضح لنا أن يوسابيوس قدم شرحاً للمعنى الرمزي للفصح اليهودي وتحقيقه في عيد الفصح المسيحي، ورسالة الشكر التي أرسلها الإمبراطور ليوسابيوس تدل على أن الجدال بخصوص الفصح قد نُوقش أيضاً في عمل يوسابيوس.

وقد فُقد هذا العمل كله، ولم يصلنا منه إلا جزء موجود في مجموعة ميني Migne الآباء اليونانيون، وهو يتضمن 12 فصلاً مخصصين لمناقشة طبيعة العيد في العهد القديم وطبيعته ومفهومه في العهد الجديد، وكذا مناقشة القرار الذي اتخذه مجمع نقية المسكوني بخصوص الجدال حول الفصح والأسباب التي تجعلنا لا نحتفل بالقيامة في تاريخ الفصح اليهودي، وفي الفصل الرابع يقدم يوسابيوس شهادة رائعة لذبيحة موسى المقدسة كفصح التدبير الجديد.. وتاريخ كتابة هذا العمل هو بالتأكيد بعد انعقاد مجمع نيقية وفي الغالب قبل عام 335 م.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب العلامة يوسابيوس القيصري، أبو التاريخ الكنسي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-athnasius-fahmy/yousabios/commentary.html