الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب العلامة يوسابيوس القيصري، أبو التاريخ الكنسي - القمص أثناسيوس فهمي جورج

6- الأعمال الدفاعية

 

3- الأعمال الدفاعية

في أعماله الدفاعية، يلخص يوسابيوس كل الجهود الأدبية التي قدمها سابقوه من اجل الدفاع عن الإيمان المسيحي، وهو يستعين بأفكار المدافعين اليونانيين بطريقة مدرسية، فيثرى القارئ بالكثير من الحقائق والبراهين التي تدل على معرفة مذهلة بالأدب القديم وبالتاريخ، ومع ذلك نجده يتبع منهجاً واضحاً فيسعى ليقدم نظرة تاريخية اشمل لكل الديانات المشهورة السابقة للمسيحية، معتبراً إياها إعدادًا للمسيحية، وقد فٌقدت بعض كتاباته الدفاعية.

 

1 – مقدمة تمهيدية عامة
2) الإعداد للإنجيل
3) برهان الإنجيل
4) الثيوفانيا
5) ضد بورفيري
6) ضد هيروكلس
7) التفنيد والدفاع

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

1 – مقدمة تمهيدية عامة General Elementary Introduction

يعد عمل يوسابيوس "مقدمة تمهيدية عامة" للإنجيل هو أقدم أعماله الدفاعية، إذ كتبه قبل تجليسه أسقفاً لقيصرية، ويتكون هذا العمل من عشرة كتب لم يصلنا منها إلا الكتب 8،7،6،9 بجانب بعض الشذرات، وهي تحوى مجموعة من النبوات المسيانية في العهد القديم مع تفسير مختصر لها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2) الإعداد للإنجيل Preparatio Evangelica

 تمثل المقدمة التمهيدية العامة دراسات أولية لعمل دفاعي اكبر يقع في جزئين:

1) الإعداد للإنجيل Preparation for the Gospel

2) برهان الإنجيل Proof for the Gospel

St-Takla.org         Image: Eusebius of Caesarea, church historian OR Yosabios Al Kaisary صورة: المؤرخ يوسابيوس القيصري

St-Takla.org Image: Eusebius of Caesarea, church historian OR Yosabios Al Kaisary

صورة في موقع الأنبا تكلا: المؤرخ يوسابيوس القيصري

ويقع الأول في 15 كتاباً موجودين كلهم في أصلهم اليوناني وهدفه هو تنفيذ ودحض تعدد الآلهة الذي يقول به الوثنيون، وأن يظهر تفوق الديانة اليهودية والتي كانت "إعداد للإنجيل"، وأراد أسقف قيصرية أن يكون هذا العمل مدخل وتعليم أولي للمؤمنين الجدد من الوثنيين، وفي بداية الكتاب الخامس عشر يقدم المؤلف ملخصاً للعمل كله.

الكتب 1-3:

تتناول أساطير الوثنيين الفاحشة الغريبة، وتهاجم التفسير الرمزي الذي يقدمه الأفلاطونيون المحدثون لهذه الأساطير والخرافات.

الكتابان 4-5:

يتناولان المعتقدات الوثنية في السحر والوحي.

الكتاب 6:

يجيب على هؤلاء الذين يؤمنون بالقدر.

الكتب 7-13:

يمثل مدخل الجزء الثاني الذي يتضمن الكتب السبعة التالية، ويهدف إلى إيضاح أن المسيحيين قد تبرروا بتركهم ديانة وفلسفة اليونانيين وبقبولهم لأسفار العبرانيين المقدسة، ويشرح أن موسى وأنبياء العهد القديم عاشوا قبل أعظم فلاسفة اليونان بزمان طويل وان هؤلاء الفلاسفة وخاصة أفلاطون استعاروا الكثير من الأنبياء.

الكتابان 14، 15:

يكشفان متناقضات المفكرين اليونانيين وتعارضهم مع بعضهم البعض وكذلك الأخطاء الأساسية في عقائدهم.

وفى بداية "الأعداد للإنجيل "يؤكد يوسابيوس على أصالة.

المنهج الذي سيتبعه:

"الهدف الذي وضعناه في أذهاننا هو أن يتم العمل بطريقة ومنهج خاص بنا".(1)

وفى تفنيده للوثنية، يترك الوثنيين يتكلمون عن أنفسهم، فيقدم مقتطفات واستشهادات كثيرة وطويلة من كتاباتهم:

"لن أقدم كلماتي، بل كلمات هؤلاء الأشخاص عينهم، الذين كان لهم أعمق اهتمام بعبادة هؤلاء الذين يدعونهم آلهة".(2)

ونجد فقرات كثيرة (3) في هذا العمل تدل على أن ضغط الاضطهاد قد توقف وان السلام قد حل عندما كتب يوسابيوس "الإعداد للإنجيل"، وتلميحه (4) إلى عقاب الدجالين والعرافين الأنطاكيين (5) بيد ليسينيوس Licinius يعرف منه أن تاريخ كتابو العمل كان بعد سنة 314 ميلادية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3) برهان الإنجيل Demostratio Evangelica

 بينما يدافع "الإعداد للإنجيل" عن المسيحية ضد الوثنية، يجيب "برهان الإنجيل" -كتكملة للإعداد- على اتهامات اليهود القائلة ان المسيحيين قبلوا اليهود كي يدعوا لأنفسهم البركات الموعودة للشعب المختار بدون أن يقبلوا قوانين الشريعة وإلزاماتها.

 ويجيب يوسابيوس على هذا الاتهام في 20 كتاباً لم يصلنا منها إلا العشرة الأوائل، وقدر معقول من المقتطفات من الكتاب الخامس عشر، وهي تكفى لتوضح أن الكاتب في "برهان الإنجيل" ينتزع العهد القديم من اليهود ويثبت معناه المسكوني وأن الديانة المسيحية هي كمال تحقيقه.

الكتابان 1، 2:

يمثلان المقدمة، ويشرح فيهما يوسابيوس لماذا يقبل المسيحيون أسفار العهد القديم ويرفضون شريعة موسى، ويقول أن الشريعة الموسوية كانت مجرد تدبير يخدم كمرحلة انتقالية بين الآباء بطاركة العهد القديم وبين مجيء السيد له المجد.

وفى الكتاب الثاني، يقدم المؤلف من الأنبياء دليلاً كافياً قوياً على أن سقوط الأمة اليهودية ومجيء المسيا ودعوة الأمم قد سبقت النبوات وأعلنت عنها سلفا.

الكتب 3-10:

 تقدم دليلاً نبوياً على ناسوت المسيح (كتاب 3) وعلى لاهوته (ك4) وعلى تجسد المخلص وحياته على الأرض (ك6، 7، 8، 9) ويتحدث الكتاب العاشر عن آلامه وموته.

الكتب 11- 20:

وهى الكتب المفقودة، تتحدث في الغالب عن القيامة والصعود والعنصر وتأسيس الكنيسة، والأجزاء التي وصلتنا من الكتاب الخامس عشر تتناول الممالك الأربعة المذكورة في سفر دانيال.

ورغم أن "الإعداد للإنجيل" و"برهان الإنجيل" موجهان ضد الوثنيين واليهود، إلا أن هدفهما الفعلي هو الرد على كتاب الفيلسوف بورفيري Porphyry "ضد المسيحيين"، ويسير إليه يوسابيوس مراراً وتكراراً وفي نفس الوقت يأخذ من هذا الكتاب كلمات الاتهامات الموجهة ضد المسيحية (6)، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وهذا المنهج في الرد يذكرنا بعمل أوريجانوس "ضد كلسوس Contra Celsum "ولكن يوسابيوس لا يناقش اتهامات بورفيري نقطة نقطة كما أوريجانوس السكندري مع كلسوس، بل يتبع منهجاً مختلفاً فلا يسمح لخصمه ان يجعله يحيد عن ترتيبه المنهجي المنظم للشروحات الكتابية ليدخل في محاورات عقيمة قليلة الأهمية، وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحها وتأثيرها مما جعل هذا العمل ليس فقط تجميع وتنسيق للنتائج التي حققها سابقوه، بل غالباً أهم عمل دفاعي في الكنيسة الأولى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4) الثيوفانيا Theophania

"الثيوفانيا" أو "الاستعلان الإلهي" هو آخر أعمال يوسابيوس الدفاعية من حيث الترتيب الزمني، وموضوعه هو استعلان الله في تجسد الكلمة اللوغوس، ويسرح المؤلف هذه العقيدة ويدافع عنها ضد الاعتراضات الموجهة اليها في خمسة كتب مكتوبة ببلاغة عظيمة.

الكتب 1- 3:

تتحدث عن استعلان اللوغوس في خلق الكون وفي حفظه، وتشرح الحاجة للفداء وتحقيق المسيح له.

الكتاب 4:

يشرح تحقيق نبوات العهد القديم.

الكتاب 5:

 يشرح حماقة الظن أن المسيح كان ساحراً وأن تلاميذه كانوا مخادعين.

و الكتب الثلاثة الأولى تعتمد كثيراً على "الإعداد" وعلى "البرهان" ويبدو أن الكتاب الرابع هو إصدار جديد من دراسته عن النبوات التي تحققت في السيد المسيح والتي ذكرها يوسابيوس في كتابه "الإعداد" (7) والكتاب الخامس هو الكتاب الثالث من "برهان الإنجيل" كما أعلن المؤلف نفسه.(8)

والمفهوم السائد في العمل كله عن الكنيسة المنتصرة المزدهرة يثبت انه كتب بعد سنة 323 م. وبعد انفراد قسطنطين بالحكم.

وفيما عدا بضعة أجزاء، لم يتبق شيء من الأصل اليوناني، لكن العمل كله حفظ في ترجمة سريانية، ولابد أن هذه الترجمة تمت في تاريخ مبكر إذ أن المتحف البريطاني في لندن لديه مخطوطة لها بتاريخ فبراير سنة 411 م.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5) ضد بورفيري Against Porphyry

 هاجم بورفيري الفيلسوف الأفلاطوني المحدث الشهير المسيحية هجوماً شرساً في خمسة عشر كتاباً بعنوان "ضد المسيحيين" فكتب أبو التاريخ الكنسي تفنيداً لهذا العمل في 25 كتاباً فقدت جميعها، وقد ذكر جيروم (9) وسقراط (10) وفيلوستورجيوس (11) Philostorgius المؤرخون هذا العمل، وقدم جيروم (12) بعض تلميحات عن مضمونه، ويبدو أن الرد كان يدور أساسًا التفسير الصحيح لبعض أصحاحات الإنجيل، إذ أن بورفيري ظن أن هناك أخطاء وتناقضات في الإنجيل في نسب المسيح وفي أحداث القيامة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6) ضد هيروكلس Against Hierocles

قبل كتابه "ضد بورفيرى"، كتب يوسابيوس رداً على هيروكلس حاكم بثينية Bithynia الذي ألف عملاً يقول فيه أن ابولونيوس Apollonius of Tyana أعظم من السيد المسيح، ونص هذا الكتاب الصغير محفوظ في إحدى المخطوطات في باريس (13) وهو احد أعمال يوسابيوس الأولى، وكتب في الغالب بين أعوام سنة 311 وسنة 313.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

7) التفنيد والدفاع Refutation & Defence

يذكر فوتيوس (14) انه قرأ هذا العمل الذي يتكون من كتابين، وانه كان موجوداً في أيامه في طبعتين، ولكن كلاهما قد فقد، ومن ملاحظات فوتيوس يتضح لنا انه دفاع يرد على الاعتراضات الوثنية على الإيمان المسيحي، وهو يرى ان يوسابيوس أجاب على بعض الأسئلة والاتهامات "بطريقة كافية مقنعة وان لم تكن بطريقة كلية".

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب العلامة يوسابيوس القيصري، أبو التاريخ الكنسي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-athnasius-fahmy/yousabios/apologetics.html