الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الأمانة في التعليم - القمص أثناسيوس فهمي جورج

7- البناء الإيماني على الصخر

 

St-Takla.org Image: Collecting rain water at one of  Laibella's Rock Hewn Churches - from St-Takla.org's Ethiopia visit - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008 صورة في موقع الأنبا تكلا:  تجميع مياه الأمطار أمام أحد كنائس لاليبيلة المنحوتة في الصخر - من صور رحلة موقع الأنبا تكلا لإثيوبيا - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا، إبريل - يونيو 2008

St-Takla.org Image: Collecting rain water at one of  Laibella's Rock Hewn Churches - from St-Takla.org's Ethiopia visit - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا:  تجميع مياه الأمطار أمام أحد كنائس لاليبيلة المنحوتة في الصخر - من صور رحلة موقع الأنبا تكلا لإثيوبيا - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا، إبريل - يونيو 2008

يتأسس البناء الإيماني الثابت على الصخر (كل من يسمع أقوالي هذه ويعمل بها أشبه برجل عاقل بنى بيته على الصخر فنزل المطر وجاءت الأنهار وهبت الرياح ووقعت على ذلك البيت فلم يسقط لأنه كان مؤسسا على الصخر) {مت 7:24}.

هذا البناء الثابت لا يتزعزع ولا يهتز في مواجهة كل عواصف وأعاصير العالم، لأنه كيف لإنسان أن يقول أنه يؤمن بالمسيح بينما هو لا يحيا وصايا المسيح؟ أو كيف ينال جعالة الإيمان، ذلك الذي لم يحفظ الإيمان؟ من المؤكد انه يشت ويضل، ويصطاده روح الخطأ، تماما كما تهز الرياح التراب وتعصف به، ولن يتقدم لأنه لم يحفظ حق طريق الخلاص.

يجب أن ننبني على صخرة الصلاة الواحدة والتضرع الواحد والعقل الواحد في المحبة، نجتمع في هيكل الله الواحد، حول المذبح الواحد في يسوع المسيح الواحد الوحيد، الذي عليه ينبني إيماننا الأقدس.

والتمسك بصورة الكلام الصحيح يحتاج إلى قلب تلميذ يحفظ الوديعة ويدافع عن العقيدة (الكلام الصحيح) ويحفظ السلوك (المحبة) فصورة التعليم الصحيح لا يحفظها إلا الإيمان والمحبة، اللذان يحفظان الوديعة الصالحة.

أما المعلمون الكذبة فإذا بشرونا، حتى لو كانوا ملائكة، بغير ما بُشرنا به، فهم أناثيما.. إذ لا توجد أية شركة بين كلمات القديسين واختراعات البشر المبتكرة من عندياتهم، لأن القديسين خدام الحق، يكرزون بملكوت السموات، أما السالكون في الاتجاه المضاد فليس لديهم أفضل، إذ أن الشيطان يقيم الضلال على الدوام في مقابل الحق.

وقوة الحق لا تهزها هذه الافتراءات، لأن الكنيسة علمتنا أن نصلى من اجل انتهاء افتراقات فساد البدع (لينقضي افتراق فساد البدع)، حينئذ لا نهتز من جهة إيماننا الحقيقي المؤسس على الصخر، حتى لانفتح ثغرة لهرطقات المبتدعين فيقلقوا الكنيسة، ولا نتعجب من أن بعض المنشقين قد وجدوا طريقهم خلسة ليُحسبوا في عداد المعلمين، لأنه طالما نحن في ارض هذا العالم، فان العصافة (=القش) المعينة للنار الأبدية مازالت مختلطة بالحنطة المختارة الفضلى، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى.. وإذا تذكرنا أن الشيطان كان من الملائكة، ويهوذا من الرسل، ونيقولاوس مؤسس الهرطقة البغيضة من الشمامسة السبعة، وأريوس من الإكليروس، حينئذ لا نتعجب إذا وُجد مبتدع منشق بين رتب الكنيسة.. لأن الله لا يسمح أبدًا أن تهلك الحنطة من اجل التبن، بل عين المكافأة للذين حفظوا إيمان وصبر يسوع.

فلنؤسس إيماننا على صخرة الإيمان الرب يسوع، ولنحذر من اتباع شخص بمفرده، بل نتبع أثار الغنم، والإيمان الحي وضمير الكنيسة اللذين يبقيان ثابتين وغير متحولين عبر العصور {1تيمو 3:15، مت 16:18}، ونبتعد عن كل تعاليم بشرية إدانتها الكنيسة، ونربى في أنفسنا وعى إيماني وحاسة أرثوذوكسية مرهفة للحق، وهكذا نكتشف كل فكر مغلوط يطمس البعد الكنسي الليتورجي السرائري الآبائي والنسكي، متمسكين بتعليم الكنيسة المتوافق الرصين الذي يتدفق كالفيضان في طريق مستقيم وله شهادة من الأنبياء والرسل وخبرة معاشة في الآباء.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الأمانة في التعليم

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-athnasius-fahmy/teaching/building.html