الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديس ديديموس الضرير: لاهوتي الروح القدس - القمص أثناسيوس فهمي جورج

7- الثالوث

 

1) الثالوث

إن ديديموس هو فوق كل شيء لاهوتي ثالوثي، وأفضل تعبير عن عقيدته في الثالوث كان التعبير (جوهر واحد وأقانيم ثلاثة.. ) الذي استخدمه مرة ومرات في محاوراته مع الأريوسيين، ولأن هناك جوهر واحد للثالوث، لذا يخلص ديديموس إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك إلا عمل واحد للأقانيم الثلاثة:

(ولقد ثبت في كل الأشياء أن هناك عمل واحد للآب والابن والروح القدس، وليس هناك إلا عمل واحد إذ ليس إلا جوهر واحد، لان كل ما هو من نفس الجوهر، له بالمثل نفس الأعمال) (1).

ومرة أخرى يثبت وحدة الطبيعة عن طريق وحدة العمل:

Image: in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit, the Trinitarian Formula - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة: صورة كلمة البسملة المسيحية، باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، آمين - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

Image: in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit, the Trinitarian Formula - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة: صورة كلمة البسملة المسيحية، باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، آمين - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

(طالما أن هذه (الأقانيم) المتساوية في الجوهر تستحق نفس الكرامة ولها نفس العمل، إذًا لها نفس الطبيعة، ولا تختلف عن بعضها البعض، لا في الألوهية ولا في العمل) (2).

وعلم بان الأقانيم الثلاثة لهم نفس العمل والقدرة والكرامة، ويرى أن هذا قد استعلن بصفة خاصة في معمودية الرب، ونلاحظ في فكره الثالوثي ارتباط وطيد بالقديس اثناسيوس، إذ انه يؤكد على:

وحدة الجوهر- هومواوسيوس Oμοούσιοσ

ووحدة العمل - الانرﭼيا Evέργεια

في الثالوث، وحيث أن الأقانيم الثلاثة متساوية في الجوهر وعملهم واحد، لذلك اللاهوت واحد لا ينقسم، وقد قدم ديديموس العديد من الإثباتات الكتابية في حديثه عن الثالوث، لأنه يعتبر العهدين جبلين عظيمين يزخران بالأشجار المثمرة، والثمار هي الكلمات التي تشهد للثالوث وللتجسد الإلهي (3).

وعندما يتحدث عن العناية الإلهية، يذكر أن الآب والابن والروح القدس يتشاركون فيها بسبب وحدة جوهرهم:

(هؤلاء الذين يتشاركون في نفس العناية لهم نفس المجد ونفس الجوهر) (4).

وبالطبع هذه الوحدة التامة في الطبيعة والإرادة والعمل تفوق الفهم البشري:

(من المستحيل أن نفهم أو ندرك حتى هذه، كيف أن الثالوث له إرادة واحدة، ويتحدث ويهب العطايا ويكون هذا الحديث ومنح العطايا خاصًا بالأقانيم الثلاثة معًا) (5).

ويشرح ذلك أيضًا في كتابه (عن الروح القدس)، إذ يقول: (كل من يتصل بالروح القدس، ففي نفس اللحظة يتقابل مع الآب والابن، وكل من يشترك في مجد الآب، فانه يأخذ هذا المجد من الابن بالروح القدس، وهكذا ثبت في كل شيء أن هناك عمل واحد للآب والابن والروح القدس) (6).

(وفى نهاية الرسالة الثانية، كتب بولس إلى أهل كورنثوس يقول (نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله وشركة الروح القدس مع جميعكم) (2كو13:13)، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. ومن هذه الكلمات يظهر عمل واحد للثالوث، لان كل من ينال نعمة المسيح ينالها بمشيئة الآب ويعطيه الروح القدس، لا النعمة تُعطى من الله الآب وربنا يسوع المسيح، فالآب لا يعطى نوعًا من النعمة والابن نوعًا آخر، بل يصف القديس بولس هذه النعمة بأنها تُعطى من الآب ومن ربنا يسوع المسيح وتكتمل بشركة الروح القدس) (7).

(عندما ينال الإنسان نعمة الروح القدس، ينالها كعطية من الآب ومن ربنا يسوع المسيح، فبالنعمة الواحدة التي من الآب والابن والمكتملة بعمل الروح القدس، يثبت أن الثالوث له جوهر واحد) (8).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القديس ديديموس الضرير

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-athnasius-fahmy/st-dedimos/trinity.html