الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة - القمص أنطونيوس كمال حليم

110- مدمن العمل

أنه شخص لا يكف عن العمل حتى في وقت الفراغ والإجازات وهو لا يتعب، ولديه رغبة عارمة في الإنجاز ترهقه وترهق من حوله، وهو شخص طموح ناجح ولكنه لا يستطيع أن يستريح فالراحة ترهق أعصابه وهم يأخذون ما تبقى من العمل للمنزل الذي يتحول إلى ورشة ومكتب.

 اشترى أحدهم سيارة تستطيع أن تسير في وسط العواصف الثلجية حتى لا يتعطل عن العمل حتى وسط الصقيع!

يسمونهم (حمير شغل) أو محركات تعمل بطارياتهم دائمًا.

يجد مدمن العمل عذره في قلة الدخل وكثرة الأعباء ولكن الواقع أن طموحهم الزائد هو الذي يحركهم وكلما ترقوا في هذا المجال كلما شعروا باحتياج الناس لهم، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. إنهم يشعرون بالتعب ولكنهم غير قادرين على الاسترخاء فنومهم متقطع يستيقظون والعمل عالق بأذهانهم والنتيجة صداع متكرر، ألام المعدة والظهر، القرحة، الضغط، السكر، القلب.. إلخ..

St-Takla.org Image: A man looking through a microscope, scientist صورة في موقع الأنبا تكلا: رجل ينظر في المجهر، عالم ينظر في الميكروسكوب

St-Takla.org Image: A man looking through a microscope, scientist

صورة في موقع الأنبا تكلا: رجل ينظر في المجهر، عالم ينظر في الميكروسكوب

 كتب أوسكار وايلد ذات مرة يقول: "في هذا العالم توجد مأساتان فقط. إنسان لا يحصل على ما يريد وآخر يحصل عليه!  لقد كان يحاول أن يحذر مقاتلوا المكاتب أنه بغض النظر عن مقدار الجهد الذي يبذلونه للوصول إلى النجاح فالنجاح لن يشبعهم وهو محق في هذا. مدمنوا الشغل يحاولون دائمًا أن يصلوا للدرجة التالية ولأنهم نادرًا ما يقنعون فإنهم يقضون حياتهم كلها استعدادًا للعيش.

 وربما كانت نشأة مدمني العمل في بيوت جعلتهم يشعرون بالدونية قلما نجحوا فهم يحاولون أن يصلوا إلى أعلى مستوى من الثقة والتفوق. وهم يشعرون أنهم بخير فقط عندما يكونوا ناجحين وكاملين، إن رغبتهم في الجدارة توقعهم في هوس العمل الزائد.

 ومع ذلك يشعر مدمني العمل بأنهم فارغون من الداخل فهم لا يستطيعون أن يهدأوا أو يستمتعوا بإنجازاتهم. إنما بحاجة إلى نجاح جديد بعد الآخر لكي يشعروا إنهم على ما يرام لتهدئة ذلك الصوت الداخلي الذي يظل ملحًا عليهم.

بالنسبة لمعظم الناس، فإن العمل وسيلة لغاية ولكن بالنسبة لحمير الشغل فالعمل هدف في حد ذاته.

يحتاج هؤلاء إلى من يضع لهم حدودًا كأن تقول (لقد عملت كل ما في وسعى في هذا المشروع فإذا أردت عملًا إضافيًا فأنا لا استطيع).

 إن الاستمرار في المشغولية لا يجعلنا أكثر إنتاجية فلنعمل بذكاء أكثر وليس بجهد أكبر إن الراحة القليلة تجعلنا ننجز الخطوة التالية في نصف الوقت.

يجاهد البعض ليكونوا بلا خطأ ويضعون معايير مرتفعة غير معقولة ولا يمكن الوصول إليها.

 إن مدمن العمل حين يخطط لنزهة مع أسرته فإنه يأخذهم إليها يومًا محددًا في العام بحيث يكون فيه مكتبه أقل الأيام ازدحامًا أنه يخطط جيدًا لكي لا تفوته فرصة عمل! وهنا التخطيط هو شغله الشاغل حتى حين يتنزه، لقد حول الفسحة إلى عمل.

 كان بولس الرسول متحمسًا جدًا وقد بشر في 40 مدينة لم يكن هناك بحرًا إلا وعبره أو جبلًا إلا وتسلقه مبشرًا بالمسيح ولكن الفارق كان كبيرًا كان بولس الرسول متوازنًا وكان العمل لديه للوصول إلى الهدف الأسمى وليس هو هدفًا في حد ذاته إنه كان يثق في نعمة الله المخلصة لا في قدرته وإنجازاته رغم امتلاكه لعديد منها لكنه جعل عمله وراحته مرتبطين دائمًا بالهدف الأوحد مجد الله.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonious-kamal-halim/difficult-characters/workoholic-person.html