الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة - القمص أنطونيوس كمال حليم

92- الشخص الناجح

 "الحية التي تقضى في عمل دائم هي حياة ضائعة، اللهم إذا كان الشخص غبيًا إلى الحد الذي يعتبر فيه أن النعي الذي ينطوي على الرياء في الجرائد مكافأة مجزية".

(جورج جين ناثان)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الناجح: 

شخص نشيط إداري، قائد، سريع، حامى الطبع وهو شخص عملي قوى الإرادة واثق بنفسه كفء. وهو يميل للاعتماد على النفس وليس على الآخرين، فهو غير تابع، وهو يحسن اتخاذ القرار لنفسه ولمساعدة الآخرين، وهو ذو رأى صائب غالبًا. 

والناجح يسعى نحو العمل والنشاط وأداء المهمات "فالحياة بالنسبة له هي العمل". لا يحتاج إلى حث وتحفيز بل أنه يحرك من حوله بأفكار ومشروعات وخطط وطموح بلا حدود.

 وهذه الأنشطة ليست بلا هداف فهو شخص عملي يسعى للفائدة والمنفعة الفردية والعامة. وعقله الراجح يمكنه من التخطيط للمستقبل والتنفيذ في الحاضر بخطوات جيدة. وهو حاسم منجز.

 أنه لا يتذبذب تحت تأثير رأى الآخرين أو ضغطهم بل على العكس فلديه قناعته وإصراره بل تجده يدافع عن قضايا عامة وأهداف لتنمية البيئة أو المجتمع أو الكنيسة.

 وهو بطبيعته قائد ينجح فيما يقصده، لا يرهب من المعارضين أو المقاومين له بل هم في الواقع يساعدونه ويدفعونه للأمام‍ إن لديه تصميم عنيد على التقدم وهو ينجح ليس لأن خططه أفضل من غيره بل لأنه يستمر في المحاولة حين يفشل الناس ويتوقفون على المحاولة بسبب ضعف العزيمة.

St-Takla.org Image: A hand holding a key, success, Got it! Found it. Success key symbol صورة في موقع الأنبا تكلا: يد تحمل مفتاح، النجاح، وجدتها! رمز مفتاح النجاح

St-Takla.org Image: A hand holding a key, success, Got it! Found it. Success key symbol

صورة في موقع الأنبا تكلا: يد تحمل مفتاح، النجاح، وجدتها! رمز مفتاح النجاح

 أما الناحية العاطفية فهي أقل النواحي تضخمًا في هذه الشخصية، فالإرادة والعقل عنده أهم من العاطفة أو الفكر المجرد، فهو لا يتعاطف بشدة مع الآخرين على حساب العمل ولا يظهر المودة والتأثر بل إنه في الواقع يتضايق من دموع الناس ويشعر بالإحراج. لا تحركه الفنون الجميلة والآداب الراقية لأن اهتمامه ينصب على الأشياء العملية ذات القيمة والمنفعة.

وهو أول من يلاحظ الفرص ويكون أول من يقترح الطرق للاستفادة منها.

 ورغم أنه ذو عقل راجح منظم فهو يهمل التفاصيل المملة والتحليل الزائد ويسرع بالقرار بطريقة تلقائية فورية ومن هنا فهو يميل للتركيز على الهدف الذي يعمل من أجله وليس على الثغرات التي يمكن أن تعترض طريقه.

 فإن بدأ المهمة فهو يتعامل بخشونة مع من يقف في طريقه ويميل أن يكون مسيطرًا بل يعتبره البعض انتهازًا للفرص.

 معظم القادة والعسكريين في العالم كانوا من بين هذه الشخصية الناجحة، فهو مدير ناجح رجل ذو فكر وإنتاج في الصناعة ومن بينهم أيضًا الطغاة والمجرمين حسب مستواها الأخلاقي.

وحين تزيد عيوب هذه الشخصية فإنه يصعب التعامل معها فهو عنيد حاد الطباع، قاس، مندفع متهور عديم الصبر، وهو محبوب لأصدقائه أكثر من أسرته وقد يكون مسيطرًا ناقدًا، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وكذلك فقد يضع على نفسه أحمالًا دائمة. حتى يسمى مدمن العمل ولا مكان عنده للعاطفة أو الحب، ومع هذا فهي شخصية يجب أن نتعامل معها ونصادفها باستمرار وعلينا أن نقبلها ونتكيف معها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حين تزيد صفات الشخص الناجح أو الإداري عن الحد المطلوب تصاب الشخصية باضطراب يتعب من حولها وقد يتعبها هي نفسها وهذه الاضطرابات يمكن أن نلاحظها في الأنماط أو الطباع التالية(1):-

 

اضطرابات الشخصية الناجحة:-

1. المسيطرون.

2. الطغاة.

3. المستأسدون.

4. المنافسون.

5. من يعرفون كل شيء.

6. الناقدون.

7. مدمنوا العمل.

8. المتزمتون.

9. الأنانيون.

10. العنيدون.

11. المستهترون.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) آخر نقطتان (رقم 10-11) غير مذكورتان بالتفصيل في الكتاب..  عناوين هنا فقط (في أول طبعتان للكتاب).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonious-kamal-halim/difficult-characters/successful.html