الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة - القمص أنطونيوس كمال حليم

99- المنافسون

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

ما هو رد فعلك؟
الحل
حوار
فكرة مفيدة

لا بُد للمنافسين من أن يتجاوزوك ويتخطوك محولين أبسط المباريات إلى مجال للصراع والمزاحمة، ويقوم بعض الزملاء المتجرئين بدفع المنافسة إلى ما وراء الهدف المقصود. فهم لا يكتفون بالمكسب كما في المبيعات، بل إنهم يحاولون أيضًا تغيير مسار معظم الأعمال إلى مصادمات لمجرد إحراز "الجائزة" على أنهم في المقدمة. إن بوسعك أن تقدم فكرة رائعة كحل، وكل فرد يعرض الاحتمالات، ولكن المنافس يأخذ هذه الأمور على أنها رفض شخصي إذا لم يتم قبول فكرته. وإذا ما حرم المنافس من انتزاع الإعجاب والتشجيع الذي ينشده فعندئذ تصير عدوًا له.

 إنك لم تدرك أنك في مسابقة، بينما يشعر المنافسون بأنهم مرغمون على إحراز النصر بأي ثمن. ومن الناحية الظاهرية، يبدو عليهم الخوف من عدم التفوق، ولذا فهم يشعرون بأنهم هم الأعلى منزلة. إنهم مثقلون بأعباء لا ضرورة لها فهم يخشون الإخفاق في التفوق.

St-Takla.org Image: Egypt, details, digital illustration, 2012?, used with permission - by Mina Anton صورة في موقع الأنبا تكلا: مصر، وجوه من مصر، فئات الشعب، تفاصيل، 2012؟، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

St-Takla.org Image: Egypt, details, digital illustration, 2012?, used with permission - by Mina Anton

صورة في موقع الأنبا تكلا: مصر، وجوه من مصر، فئات الشعب، تفاصيل، 2012؟، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

 إن المنافسين يعتقدون أنهم على قمة العالم عندما يحرزون النصر، أما إذا أخفقوا فيا لهُ من غم وهم قد لحق بهم. وسوف ينعكس ذلك عليك بتوتر موقفك.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما هو رد فعلك؟

علينا أن نسهم بأفكارنا لتحقيق إجراءات أسرع. الأفضل أن أمارس بعض السخرية مع نجلاء لأنها تجعلني أبرر حجتي ولو بأسلوب مشوب واقع الأمر، فإنني أتعجب كيف وصل بعد زملائي إلى المكانة التي وصلوا إليها. فهم لا يستحقونها، غير أنني ابتسم في وجوههم وأكون ودودًا معهم. فهذه هي الطريقة الفطنة في التعامل معهم.

 

الحل

من أجل تخفيف الضيق الذي تشعر به، فإنك تخلق من حولك جوًا تسوده المودة: ويتطلب ذلك الاحترام والتقدير المتبادل. توقف عند الدخول في لعبة "لا أستطيع أن أفعل أي شيء أفضل منك".

(1) خاطب من يدعى أنه أفضل منك بنبرة خفيفة ودودة. عليك بأن تكون رقيقًا معم حتى وإن لم يكونوا هم كذلك وذلك بأن تقاطعهم برفق عند تعظميهم لأنفسهم. إما إن وجدت نفسك تريد أن ترد عليهم بالمثل، فاعتذر لهم مبتسمًا وابتعد عنهم.

 

(2) امنحهم التقدير الذي يستحقونه. عليك أن تكتشف الجوانب التي يبرعون فيها حقًا. وسوف تكسب صداقتهم وتعاونهم بأطرائهم بمجاملات مخلصة صادقة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حوار

(مبتسمًا دون سخرية) سيدي، خذ كوب الماء هذا، لا بُد أن حلقك قد جف، فلقد كنت تتحدث دون توقف على مدار الدقائق العشر الماضية.

 انظر يا سيدي، لا يستطيع أحد أن يتفوق عليك عندما يتعلق الأمر بتنظيم موظيفك. لقد هزمتنا جميعًا بقدرتك على التنسيق. ولكن، هناك موضوعًا آخر يجب أن نأخذه في الاعتبار في هذا العدد. ما الذي تقترح القيام به فيما يخص القيود الزمنية؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فكرة مفيدة:

امنح مَنْ يدعون أنهم أفضل منك أكثر شيء يريدونه ألا وهو انتباهك، وعندها فلن يكونوا في حاجة ملحة لأن يظهروا لك إنجازاتهم فهم يعتقدون بأن لديهم مبررًا لأن يكونوا متغطرسين وذلك لأنهم يظنون أنك قد قللت بصورة ما من جهودهم، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. فلتنظر إلى غرورهم المعلن على أنه استجداء للحصول على مجاملات منك.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonious-kamal-halim/difficult-characters/rival.html