الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة - القمص أنطونيوس كمال حليم

51- هل تشك في الآخرين؟ هل أنت شكاك؟

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

هل أنت شكاك؟
الأسئلة
الإجابة

- هل تشعر بالاطمئنان نحو سلوك وتصرفات الآخرين، أم تشك فيهم أو في نياتهم؟!

- وهل تصدق ما يقال، أم ترتاب في صدق من يتحدث إليك؟

- إن الحيطة والحذر مهمان في حياتنا، ولكن الشك الدائم في تصرفات الآخرين ونياتهم، سيشعرك أنه لا يوجد إنسان واحد صادق يمكنك التعامل معه، وهو أمر مستحيل، إذ يؤدى بك إلى تجنب الناس، وابتعادهم عنك.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فهل أنت شكاك؟(1)

St-Takla.org           Image: Doubt, Arabic word صورة: كلمة الشك، شك باللغة العربية

St-Takla.org Image: Doubt, Arabic word

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة الشك، شك باللغة العربية

أجب على الأسئلة التالية لتكتشف بنفسك إجابة هذا السؤال:

 

 ^ الأسئلة:

1. هل ترتاب في الجنس الآخر؟

2. إذا فقد شيء منك، فهل أول فكرة ترد إلى ذهنك هي: من كان موجودًا وقت ضياع هذا الشيء، بدلًا من تذكر ظروف فقدها؟

3. هل تغلق درج مكتبك بالمفتاح، أو تحمل حقيبتك معك، كلما تركت غرفتك أو مكتبك، حتى لو لم يكن في درجك أو في حقيبتك أشياء ثمينة أو ذات أهمية؟

4. هل تحلل تصرفات كل شخص، وتحاول معرفة دوافعه، وماذا يقصد وراء قول كل كلمة؟

5. إذا قابلك شخص- تعرفه جيدًا- بترحاب ووِد، فهل يتبادر إلى ذهنك إنه يفعل ذلك لاحتياجه إلى خدمة منك؟

6. هل تفترض دائمًا وجود سوء النية في كل وعد يقال لك؟

7. هل تعتبر أنه من المستحيل وجود الصديق أو الإنسان الوفى؟

8. إذا استعار أحد معارفك شيئًا منك، ثم فقد منه، فهل ترجح أنه استولى عليه، ويدعى أنه فقد منه؟

9. إذا كنت وسط مجموعة من الأصدقاء، وروى أحدهما موقفًا غريبًا حدث له، فهل تشك في صدق كلامه، وتحاول تكذيبه؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* الإجابة

 إذا كانت كل أو أغلب إجاباتك بـ"نعم" على الأسئلة السابقة، فأنت إنسان شكاك لا تطمئن إلى أحد، ولا تصدق إلا نفسك فقط،ة وبالتالي فأنت تشعر بالغربة في الوجود وسط الناس، لأنك تشعر أن الجميع كاذبون ومخادعون، وستلاحظ أن الكثيرين من الناس يتجنبون التعامل معك، خوفًا من شكك فيهم.

إن الحذر والحرص لا يعنيان أن تفقد ثقتك في الناس، ولكن يمكنك عن طريق تعاملاتك أن تكتشف الصديق أو الإنسان المخلص الذي يمكنك أن تثق فيه، والتفرقة بينه وبين الإنسان غير الأمين أو غير المخلص، فتتجنب التعامل معه، فحاول أن تثق في غيرك ليثق الناس فيك.

إذا كانت إجاباتك بـ"لا" على نصف الأسئلة أو أقل، فأنت شخص متوازن تجاه نظرتك للآخرين، وتقييم تصرفاتهم، وإذا احتاج الموقف منك أن تكون حذرًا فأنت تستطيع اكتشاف ذلك.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن تربية الأهل لأبنائهم إن خلت من التشجيع والحب و.. الثقة والأمان وتميزت بالاحتقار أو القهر تجعل الطفل يشعر أن البيئة المحيطة به عادية والأشخاص يهددونه فيبدأ الإنسان من صغره بحماية نفسه بالعدوانية أو النقض أو التكتم والهروب أو اللامبالاة. وطالما لم يستمتع بالثقة فهو لا يستطيع أن يعطيها للآخرين.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) عن مجلة هو وهي.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonious-kamal-halim/difficult-characters/doubt-test.html